المنسق الإعلامي للقمة الفرانكفونية محمد الطرابلسي لـ«المغرب»: تأكيد مشاركة 86 دولة ومنظمة وحضور 31 رئيس دولة ورئيس حكومة وجربة جاهزة لاستقبال الضيوف

تستعد جزيرة جربة لافتتاح فعاليات القمة الفرانكفونية وذلك عبر افتتاح القرية الفرانكفونية يوم 13 نوفمبر الجاري يليه ذلك انعقاد مجلس وزراء الخارجية يوم 18 نوفمبر الجاري

ثم انعقاد المنتدى الاقتصادي يومي 20 و21 نوفمبر الجاري، ووفق ما أكده المنسق الإعلامي للقمة الفرانكفونية محمد الطرابلسي لـ«المغرب» فإنه تأكد إلى حدّ الآن مشاركة 86 دولة ومنظمة عضوة في المنظمة الدولية للفرانكوفونية (تضمّ 89 عضوا) مع حضور 31 رئيس دولة وحكومة، مشيرا إلى أن الاستعدادات على أتمّ الجاهزية مركزيا وجهويا لاستقبال الضيوف على كل المستويات أمنيا وبروتوكوليا وتنظيميا.
وأضاف محمد الطرابلسي أن أشغال القمة ستنطلق يوم الأحد القادم عبر افتتاح القرية الفرانكفونية لتتواصل إلى غاية 22 نوفمبر الجاري، مبرزا إلى أن اللجنة المكلفة بالإعداد لهذه القمة لم تتحصل بعد على تأكيد بخصوص الجهة التي ستتولى افتتاح القرية، وبين أن رئيس الجمهورية قيس سعيد سيشرف بنفسه على القمة الفرانكفونية وكافة الاستعدادات والتحضيرات لانعقادها، وفيما يتعلق بالقرية الفرانكفونية، أكد محدثنا أن القرية ستحتوي على عروض وأنشطة ثقافيّة وتجاريّة وسياحيّة كبرى إلى جانب عروض في الطبخ والصناعات التقليدية تمكن من الاطلاع على مخزون تونس وجربة إضافة إلى تذوق أكلات الدول المشاركة في القمة.
27 جناح
تمّ تركيز 27 جناحا للدول والمنظمات الأعضاء في المنظّمة الدوليّة للفرانكفونية لعرض تراثها الثقافي والحضاري، وتنقسم هذه العروض إلى 17 ورشة لتذوق الطهي ومعرض لفنّ الخط وعروض سينمائية، وفق ما أكده محمد الطرابلسي في تصريحه لـ«المغرب» وأفاد أنه سيتم تنظيم عروض افتراضية وتنظيم معرض كبير للخط التونسي وتاريخه منذ العهد البونيقي إلى جانب التعريف بالخط العربي، كما سيتم تخصيص جناح للتراث الجربي وجناح آخر لتاريخ تونس من الماضي إلى الحاضر والمستقبل، هذا وسيتم تركيز جناح كامل للتعريف بالمنظمة الدولية الفرانكفونية. وشدد على أنه ستكون هناك حركية كامل اليوم وعشرات العروض والمسرحيات والفنون ستكون حاضرة.
لقاء لرجال الأعمال في الفضاء الفرانكفوني
بالنسبة للمشاريع الاستثمارية المبرمج عرضها في القمة الفرانكفونية، أكد منسقها الإعلامي أنه سيتم تنظيم المنتدى الاقتصادي خلال هذه القمة وهو عبارة عن لقاء لرجال الأعمال في الفضاء الفرنكفوني وربط علاقات بين المشاركين، معربا عن أمله في أن يتم التوصل إلى إمضاء اتفاقيات شراكة واستثمارات في المستقبل، مشيرا إلى أنه من المترقب حضور بين 600 و700 رجل أعمال من الفضاء الفرانكفوني والعديد من الفاعلين الاقتصاديين من الممثلين في المنظمة الفرانكفونية. هذا وبين محدثنا في سياق متصل أن أغلب الوزارات معنية بالاستعداد الجيد لهذه القمة أمنيا وبروتوكوليا وتنظيميا على غرار وزارة الداخلية ووزارة الدفاع الوطني ووزارة التجهيز ووزارة الثقافة ووزارة السياحة ووزارة الخارجية ووزارة الصحة كذلك رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة.
دمج التكنولوجيات الرقمية في التعليم والتكوين
يشار إلى أن وكالة فرانس بيزنس ستنظم ندوة بعنوان تكنولوجيات التعليم والفرنكوفونية وذلك يوم السبت 19 نوفمبر الجاري بقاعة المؤتمرات بقرية الفرنكوفونية في جزيرة جربة مع مبادرة، ايدينوم الفرنسية، لتشجيع الأفكار والتعاون في التعليم الرقمي. وسيشارك في هذه الندوة ممثلون من مختلف دول العالم الفرنكوفوني لتبادل الآراء حول تحديات دمج التكنولوجيات الرقمية في التعليم والتكوين، وستشهد حضورا هاما لممثلي التعليم والتكوين المهني بالقطاعين العام والخاص من تونس وفرنسا. واستعرض 32 شركة فرنسية ناشطة في تكنولوجيات التعليم تجاربها في مجال إدماج تكنولوجيات التعليم والتكوين، كما ستقام بالمناسبة لقاءات للتعاون بين مؤسسات التكوين والتعليم الفرنكوفونية، وفق ما أعلنته وكالة فرانس بيزنس في بلاغ لها. ومن المتوقع أن تشهد هذه الندوة مشاركة، 200 شخص وممثلين عن عدد من الوزارات الفرنسية، من بينهم مسؤولو وزارة التعليم العالي الفرنسية وزارة و الشؤون الخارجية بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات العمومية الفرنسية وهي المعهد الفرنسي وفرنسا الدولية للتعليم ووكالة التنمية الفرنسية. كما تسجل هذه الندوة، مشاركة خبراء التعليم والتكوين والتعليم الرقمي من الدول الفرنكوفونية كالسينغال وساحل العاج والمغرب وتونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115