العد التنازلي انطلق: الرزنامة الكاملة لانتخابات 17 ديسمبر 2022

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رسميا تفاصيل رزنامة الانتخابات التشريعية لسنة 2022، حيث تنطلق الفترة الانتخابية يوم 25 سبتمبر الجاري على الساعة الصفر .

هذا وتنطبق الرزنامة موضوع القرار الوارد في 13 فصلا، على انتخاب اعضاء مجلس نواب الشعب يوم 17 ديسمبر القادم، على ان تتولى الهيئة التصريح بالنتائج النهائية إثر انقضاء آجال الطعون يوم الخميس 19 جانفي 2023.
تساؤلات عدة حول القانون الانتخابي الصادر والمتعلق بهذه الانتخابات ومقاطعة اغلب مكونات المجتمع المدنى فضلا عن الاشكاليات المطروحة وكيف ستتمكن هيئة الانتخابات تذليلها او تجاوزها ؟
وقد انطلق التسجيل الآلي لكل الناخبين من غير المسجلين منذ 21 سبتمبر الحالي، لإضافة كل من سيبلغ سنهم 18 سنة يوم 16 ديسمبر، وتتواصل حملة تحيين مراكز الاقتراع بإثبات عنوان الاقامة الفعلي ابتداء من يوم الاثنين 26 سبتمبر الى غاية 13 اكتوبر 2022، مع العلم ان السجل الانتخابي وصل الى اكثر من 9 ملايين ناخب في اخر محطة انتخابية وتتعلق بالاستفتاء على الدستور في 25 جويلية 2022.

وتوضع القائمات الاولية للناخبين على ذمة العموم ابتداء من يوم 26 سبتمبر الى غاية 28 من نفس الشهر، ويتم تقديم مطالب الاعتراض على القائمات يومي 29 و30 سبتمبر، على ان تبت الهيئة في هذه المطالب يومي 1 و2 اكتوبر. ويتم اعلام الاطراف المعنية بقرارات الهيئة يوم 3 اكتوبر.
وحسب الفصل الخامس من القرار ذاته، يمكن للناخبين المسجلين تحيين مراكز الاقتراع باثبات عنوان الاقامة الفعلي خلال كامل فترات النزاعات المتعلقة بالترسيم في قائمات الناخبين، وتتولى الهيئة الاعلان عن القائمات النهائية للناخبين في اجل لا يتجاوز يوم 14 اكتوبر.
ويفتح باب ايداع الترشحات لانتخابات اعضاء مجلس نواب الشعب يوم 17 اكتوبر على الساعة الثامنة صباحا ويغلق يوم 24 اكتوبر على الساعة السادسة مساء ويبت مجلس الهيئة في الترشحات في عضوية مجلس النواب في اجل اقصاه يوم 31 اكتوبر، ويتم تعليق قائمة المترشحين لعضوية مجلس النواب بمقر الهيئة ونشرها بموقعها الاكتروني في اجل اقصاه يوم 1 نوفمبر، على ان تتولى الهيئة اعلام المشاركين فرديا بقرارتها في نفس اليوم.

ويتم قبول مطالب انسحاب المترشحين لانتخابات اعضاء مجلس النواب في اجل اقصاه يوم 9 نوفمبر، وتتولى الهيئة الاعلان عن قائمات المترشحين المقبولين نهائيا بعد انقضاء الطعون في اجل لا يتجاوز يوم 21 نوفمبر. وتجري حملة انتخابات اعضاء مجلس النواب بالداخل خلال الفترة الممتدة بين 25 نوفمبر و15 ديسمبر، وتكون فترة الصمت الانتخابي يوم 16 ديسمبر على الساعة صفر الى حد غلق اخر مكتب اقتراع بالدائرة الانتخابية المعنية، في حين تدور حملة الانتخابات بالخارج بين 25 نوفمبر و13 ديسمبر، وتوافق فترة الصمت يوم 14 ديسمبر.
ويجري الاقتراع لانتخابات اعضاء مجلس نواب الشعب بالداخل يوم 17 ديسمبر وبالخارج ايام 15 و16 و17 ديسمبر، على ان يتم الاعلان عن النتائج الاولية لهذه الانتخابات في اجل اقصاه يوم 20 ديسمبر. تتولى الهيئة التصريح بالنتائج النهائية إثر انقضاء آجال الطعون يوم الخميس 19 جانفي 2023.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115