حكومة الوحدة الوطنية: النهضة والنداء تدعمان المبادرة ولكل منهما «مطامح»

ما إن مضت الساعة الـ24 اللاحقة لإعلان مبادرة حكومة وحدة وطنية حتى أعلنت حركتا النهضة ونداء تونس عن دعمهما لها بل والثناء على مطلقها رئيس الجمهورية، وإن كان الدعم واحدا فان دوافعه وثمنه مختلف بين الحركتين.


تجيد حركة النهضة التعاطي مع كل المستجدات السياسية، فهي وان كانت الى غاية السادسة مساء من يوم الخميس الفارط تعلن تمسكها ودعمها لرئيس الحكومة الحبيب الصيد فقد اعلنت يوم امس اثر اجتماع مكتبها التنفيذي عن دعمها مبادرة حكومة الوحدة الوطنية التي أطلقها رئيس الجمهورية يوم الخميس في حوار بثته القناة الوطنية الأولى.

النهضة التي اصدرت بيانا وقعه رئيسها راشد الغنوشي اعتبرت مبادرة حكومة وحدة وطنية امتدادا لخيار التوافق الوطني وهو خيار لطالما دعت اليه الحركة مثلما دعت الى تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها اهم الفاعلين السياسيين والاجتماعيين في الساحة الوطنية، من قبل. تثمين النهضة للمبادرة التي اطلقها الباجي قائد السبسي ارتبط بالتشديد على ضرورة إطلاق حوار حول المبادرة لبلورة تفاصيلها .

دعم لم تكن فيه الحركة بمفردها فقد اعلنت حركة نداء تونس بدورها عن دعم المبادرة ببيان المنسقين الجهويين للحركة، وهم الطرف الداعم لنجل الرئيس حافظ قائد السبسي، او الهيئة السياسية التي اجتمعت بدورها وناقشت المبادرة ليس للدعم او الاعتراض وانما لتقرير الخطوات التي ستتخذها الحركة لاغتنام مكاسب من المبادرة.

مبادرة حكومة وحدة وطنية هي ما ناقشه المجتمعون في الهيئة السياسية الذي إمتد علىيومين (الجمعة والسبت) التي شارك فيها وزراء الحزب على غرار ناجي جلول وزير التربية وأنيس غديرة وزير النقل وسليم شاكر وزير المالية وكذلك وزير التنمية المحلية يوسف الشاهد وسلمى اللومي الرقيق وزيرة السياحة، وقد ترأسه المدير التنفيذي حافظ قائد السبسي.

هذا الاجتماع الذي خصص للنظر في مبادرة رئيس الجمهورية فقط، انتهى الى المساندة التامة للمبادرة ولكن مع....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115