على هامش أحداث تيكاد 8: قيمة المبادلات التجارية بين تونس والمغرب

على هامش انعقاد الدّورة الثّامنة لندوة طوكيو الدّوليّة للتّنمية في إفريقيا (تيكاد_8)، يومي 27 و28 أوت 2022، كان قرار المملكة المغربية عدم المشاركة

في هذه التظاهرة من الاخبار الاكثر تداولا في المواقع الاجتماعية والإخبارية والإعلامية. لتفسير اسبابه وتداعياته ومدى وجاهته وبما ان لتيكاد 8 ابعاد اقتصادية سنحاول التطرق الى قيمة المبادلات التجارية بين تونس والمملكة الغربية من خلال المؤشرات والأرقام منذ التسعينات .
قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في الدّورة الثّامنة لندوة طوكيو الدّوليّة للتّنمية في إفريقيا (تيكاد_8)، يومي 27 و28 أوت 2022، اثر استقبال وفد عن «الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية» في هذه الندوة من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد وقد ادى ذلك الى دعوة المغرب لسفيرها بتونس ونفس الشيء بالنسبة لتونس التى قررت دعوة سفيرها بالرباط على الفور للتشاور وفق بلاغ وزارة الشؤون الخارجية.

كانت قيمة الصادرات التونسية الى المملكة المغربية بداية التسعينات -1990- لا تتجاوز 2.8 مليون دينار ووصلت الى قرابة 304 مليون دينار خلال 2014 ، اما فيما يخص قيمة الواردات من المغرب فانها كانت في حدود 42.1 مليون دينار خلال 1990 وبلغت في 2014 حوالي 199 مليون دينار .
في السنوات الاخيرة وعلى سبيل المثال خلال سنة 2021 وصلت قيمة الصادرات الى 708 مليون دينار اما الواردات فقد بلغت 370 مليون دينار وتقدر نسبة الصادرات من اجمالي الصادرات التونسية في سنة 2021 ب، 1.5 بالمائة اما الواردات فان نسبتها من اجمالى الواردات التونسية خلال نفس السنة فهي 0.6 % .

ووفق اخر الارقام الى حدود شهر جويلية من سنة 2022 ، فان قيمة الصادرات كانت في حدود 549 مليون دينار، وبلغت الواردات 195 مليون دينار، بفائض 337 مليون دينار .

بالعودة الى رد تونس على قرار المملكة المغربية، شددت تونس على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية والتزامها بالشرعية الدولية وانها ترفض ما تضمنه بيان المغرب معتبرة انه لا وجود لاي تبرير منطقي له، وقام الاتحاد الإفريقي في مرحلة أولى بصفته مشاركا رئيسيا في تنظيم ندوة طوكيو الدولية بتعميم مذكّرة يدعو فيها كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي بما فيهم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للمشاركة في فعاليات قمة تيكاد-8 بتونس. كما وجّه رئيس المفوضية الإفريقية، في مرحلة ثانية دعوة فردية مباشرة للجمهورية الصحراوية لحضور القمة، وتأتي هاتان الدعوتان تنفيذا لقرارات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في اجتماعه المنعقد بلوزاكا/ زمبيا يومي 14 و15 جويلية 2022 -بحضور الوفد المغربي- حيث أكّد القرار على ضرورة دعوة كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي للمشاركة في قمة تيكاد-8.

وذكر بانه سبق للجمهورية الصحرواية أن شاركت في الدورة السادسة للتيكاد المنعقدة بنيروبي/كينيا سنة 2016 والدورة السابعة المنعقدة بيوكوهاما /اليابان سنة 2019 ،وفي اجتماعات إقليمية أخرى على غرار القمة الإفريقية-الأوروبية المنعقدة في فيفري 2022 ببروكسيل وذلك بمشاركة المملكة المغربية في جميع هذه القمم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115