6 أشهر على الموعد المفترض للاستفتاء: هيئة الانتخابات مستعدة ... وقد انطلقت في إعداد المواعيد والنفقات

بقي على الموعد المفترض لإجراء الاستفتاء المعلن عنه من قبل رئيس الجمهورية ستة اشهر وتبعا لذلك انطلقت الهيئة المستقلة للانتخابات

منذ هذه الفترة في جملة من الاستعدادات كهيكل مسؤول الى حد الان عن تنظيم الانتخابات والاستفتاء.
اعلن خلال ديسمبر المنقضي رئيس الجمهورية قيس سعيد عن تنظيم استفتاء بخصوص جملة من الاصلاحات يوم 25 جويلية المقبل، وبما ان الهيئة المستقلة للانتخابات هي الهيكل المخول له تنظيم الانتخابات والاستفتاء فانها انطلقت في الاستعداد لمثل هذه المواعيد قبل اشهر من الموعد المحدد وفي هذا الاطار كانت شبكة «مراقبون» توجهت للهيئة باستفسار حول استعدادها للايفاء بالالتزامات المنوطة بعهدتها باعتبارها الهيكل المسؤول حسب النصوص والتشريعات الجاري بها العمل .
هذا وأشارت «مراقبون» الى انه من المفترض أن تنطلق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في أجل 6 أشهر على أدنى تقدير قبل موعد الاستفتاء في توسيع عملية تسجيل الناخبين وتحيين قائمة مكاتب التسجيل وضبط روزنامة مفصلة لكافة مراحل عملية الاستفتاء وأضافت أن ضبط روزنامة الاستفتاء وتحديد مختلف مراحله من أهمّ الركائز لإضفاء الشفافية وتوضيح المسار لجميع المتداخلين من هياكل ومؤسسات بما في ذلك الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والمجتمع المدني والقوى السياسية والمنظمات الوطنية.
في هذا الاطار وفي تصريح لـ«المغرب» افاد محمد التليلي المنصري ان مجلس الهيئة اجتمع امس حول العديد من النقاط من بينها الاذن بنشر قائمة الناخبين الاولية بكافة مقرات الهيئة والمعتمديات لتمكين الناخبين من الاعتراض على الاسماء في صورة وجود خطإ.
النقطة الثانية هي الاذن للإدارة التنفيذية للهيئة بإعداد مشاريع لرزنامة اولية للمواعيد الاصلية للانتخابات مقررة على غرار انتخابات المجلس الاعلى للقضاء والمواعيد المعلن عنها من قبل رئيس الجمهورية كالاستفتاء والانتخابات التشريعية حتى تكون الهيئة جاهزة لكل المواعيد الاصلية وغيرها وخاصة ما يتعلق بتسجيل مليوني مواطن معنييين بالانتخابات غير مسجل .
كما اذن مجلس الهيئة بمكاتبة رئاسة الحكومة ووزارة المالية بخصوص رصد اعتمادات تكميلية من اجل نفقات الانتخابات سواء الاصلية او المعلن عنها خلال 2020، ومن المنتظر ان ترفع الادارة التنفيذية تقديرات النفقات الاعتمادات التكميلية بصفة حينية وفي اقرب وقت ..
وأكد المنصرى ان الهيئة ان الهيئة مستعدة دائما في اطار عملها الدورى والالتزامات المحمولة عليها بالقانون، مشيرا في الان نفسه الى ان الهيئة تنتظر الاطار القانون الذي ستعتمده بخصوص الاستفتاء وانتخابات 2022 – في اشارة الى احتمال تغيير سعيد للقانون - وان الهيئة تعمل وفق القانون الموجود حاليا وعلى ضوء اي مستجد ستعمل الهيئة وفي كل الحالات اهم مسالة الان وفق المنصري هي تسجيل مليوني شخص مع الاشارة الى ان المكاتبات ستكون لرئيس الجمهورية .
من جهته اكد نائب رئيس هيئة الانتخابات في تصريح لإذاعة «شمس أف أم» ان الهيئة الهيئة هي الجهة المُخولة دستوريا وقانونيا لتنظيم استفتاء، موضحا أن تنظيم الإستفتاء يعتبر أسهل من عملية تنظيم الإنتخابات. وستعمل الهيئة على تحيين سجل الناخبين وتسجيل أكبر عدد ممكن، مبينا أن ذلك يمكن القيام به في ظرف 4 أشهر.
في السياق نفسه اشارت هيئة الانتخابات أنه عملاً بمقتضيات الفصل 24 من القرار عدد 6 لسنة 2017، والمتعلّق بقواعد و إجراءات تسجيل الناخبين، تضع على ذمّة العموم القائمات الأولية للناخبين المسجّلين إلى موفّى سنة 2019 وذلك ابتداء من يوم الاثنين 31 جانفي 2022 إلى غاية يوم الثلاثاء 15 فيفري 2022 وذلك بمقرات الإدارات الفرعية للانتخابات وبمقرات المعتمديات بالنسبة للناخبين المسجّلين بالداخل، وبمقرات البعثات الدبلوماسية بالخارج بالنسبة للناخبين المسجّلين بالخارج وقالت هيئة الانتخابات إنه يمكن كذلك الاطلاع على قائمات الناخبين الأولية بالموقع الرّسمي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات أو عبر خدمة الهاتف الجوال (*195*N°CIN#) كما أعلمت الهيئة أنها تضع، على ذمّة المعترضين، بمقرّاتها الفرعية وعلى موقعها الإلكتروني جملة المطبوعات المتعلّقة بالاعتراض على قائمات الناخبين.
هذا وقد وصل عدد المشاركين في الاستشارة الوطنية الالكترونية او ما يعبر عنه بـ«الاستفتاء الالكتروني» الذي يسبق الاستفتاء الى غاية يوم امس الاثنين 31 جانفي 2021 قرابة 115537، مشاركا تتراوح أعمار أغلبهم بين 30 - 39 سنة بنسبة 31.4 بالمائة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115