بسبب إجبارية الاستظهار بجواز التلقيح: ارتفاع عدد التلاقيح اليومية في الأيام الأخيرة

دفع دخول المرسوم المتعلق بإجبارية الاستظهار بجواز التلقيح في المؤسسات والفضاءات العمومية ومقرات العمل ،

العديد من المواطنين الذين لم يستكملوا التلقيح او الرافضين للتوجه الى مراكز التلقيح.

خلال هذا الاسبوع شهدت عدة مراكز للتلقيح اكتظاظا قبل موعد تطبيق العمل بجواز التلقيح والاجراءات المرافقة له من منع الدخول للعمل وقطع الاجر وفق المؤشرات اليومية التى نشرتها وزارة الصحة ارتفع عدد التلاقيح اليومية من قرابة 20 الف الى اكثر من 57 الف.
وقد بلغ عدد المسجلين وفق اخر تحيين لوزارة الصحة اكثر من 7 ملايين و427 الف شخصا ، وبلغ عدد الاشخاص الذين استكملوا التلقيح اكثر من 5 ملايين و635 الف شخصا ، وتجاوز عدد التلقيح ليوم 20 ديسمبر 57 الف جرعة ، ويوم 19 ديسمبر يوم 44 الف الف جرعة، ويوم 18 ديسمبر 55 الف تلقيح، وبلغ عددها يوم 17 ديسمبر 40 الف و500 تلقيح ، في 16 ديسمبر، حوالي 39 الف، 15 ديسمبر قرابة 46 الف .. وكان عدد التلاقيح اليومية منذ بداية الشهر في نفس المعدل، في حين لم يتجاوز خلال الشهر الماضي 30 الف جرعة

هذا وقد برمجت وزارة الصحة يوما ثامنا للتلقيح المكثف ضد فيروس كوفيد 19، اليوم السبت 25 ديسمبر 2021 للفئة العمرية 12 عاما فما فوق لتلقي الجرعة الأولى أو الثانية أو لتلقي جرعة التعزيز، وتجدر الاشارة -وفق ما اعلن عنه عضو اللجنة العلمية رضا دغفوس لوكالة تونس افريقيا للانباء- انه تم تمتيع 20 مريضا بشهادة إعفاء وقتية من التلقيح المضاد لفيروس كورونا من جملة 9 ألاف مريض تقدموا بطلب في الغرض إلى المركز الوطني لليقظة الدوائية.

وتتمثل شروط الحصول على شهادة إعفاء وقتي من التلقيح المضاد لفيروس كورونا بالخصوص، وفق دغفوس، في التعرض إلى أعراض أو مضاعفات خطيرة على إثر تلقي الجرعة الأولى من التلقيح مثل الإصابة بالتهاب حاد في القلب أو المعاناة من حساسية مفرطة، فضلا عن النساء الحوامل في الأشهر الأولى، والمرضى الذين هم بصدد تناول بعض الأصناف من الدواء التي لا يمكن أن تتلاءم مع تركيبة التلاقيح المتوفرة.

وأضاف دغفوس بأنه وقع أيضا تمتيع بعض المرضى الذين يعانون من أمراض نادرة في شهادة إعفاء وقتي من التلقيح المضاد لفيروس كورونا إلى حين مزيد التعمق والتشاور مع أطباء الاختصاص في حالاتهم الصحية حيث من الوارد تمتيعهم بشهادة إعفاء غير محددة بتاريخ إذا ما ثبت فعليا أن التلقيح يشكل خطرا على صحتهم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115