كورونا : قلق عالمي تجاه عودة انتشار الفيروس في أكثر من بلد

عبرت منظمة الصحة العالمية امس عن خشيتها من عودة انتشار فيروس كورونا مجددا كما أعربت عن قلقها من إمكانية تسجيل

نصف مليون وفاة إضافية بكوفيد-19 في أوروبا بحلول شهر فيفري القادم، مضيفة أن وتيرة العدوى عالية حالياً ومزعجة جداً.
وقال المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحافي «أصبحنا مجدداً مركز الجائحة»، مشيراً إلى أن «الوتيرة الحالية لانتقال العدوى في الدول الثلاث والخمسين في منطقة أوروبا مقلقة جداً (..) وإذا ظل على نفس المسار قد تسجل نصف مليون وفاة إضافية جراء كوفيد-19 في المنطقة بحلول فيفري».
ويأتي إعلان المنظمة بعدما سجّلت ألمانيا امس أعلى ارتفاع في الحصيلة اليومية للإصابات منذ ظهور الوباء، وفق ما أظهرت أرقام صادرة عن «معهد روبرت كوخ».
وأفاد المعهد الصحي الألماني أن البلد سجّل 33949 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، وهو رقم يتجاوز آخر حصيلة يومية قياسية سجّلت في 18 ديسمبر 2020 وبلغت 33777 حالة.
ومنذ أمس الأربعاء أعلنت المنظمة عن أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في أوروبا واصل ارتفاعه للأسبوع الخامس على التوالي وأن نسبة الزيادة بلغت خلال الأسبوع الأخير 6 % مقارنة بـ18 % خلال الأسبوع الفائت.
وتشهد كل من تشيكيا ورومانيا وألمانيا وبولندا داخل الاتحاد موجات قوية من الفيروس القاتل، بينما تسجل كل من تركيا وروسيا وبريطانيا أرقاماً كبيرة في الوفيات والإصابات يومياً.
كما سجلت حالات الوفاة اليومية الناجمة عن كوفيد-19 في روسيا زيادة قياسية بلغت 1195 امس وسط ارتفاع في حالات الإصابة أجبرت المسؤولين على فرض إغلاق لأماكن العمل على مستوى البلاد. كما أعلن الفريق الحكومي المعني بمكافحة فيروس كورونا عن تسجيل 40217 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بينها 6305 في موسكو.
وتسعي تونس منذ اخر موجة عرفتها خلال الصيف المنقضي الى اخذ الاحتياطات الضرورية لمواجهة ومنع دخول أي متحور جديد من فيروس كورونا فقد افاد محمد الرابحي رئيس لجنة الحجر الصحي في تصريح سابق لـ«المغرب» حول اتخاذ اجراءات لمجابهة عودة انتشار الفيروس في عدد من البلدان، انه رغم تحسن الوضع الوبائي في تونس تم اتخاذ اجراءات احترازية وتم التشديد في الاجراءات على غرار إعادة إقرار إجراء الاختبار السلبي للوافدين على تونس بسبب الوضع الصحي في عدد من البلدان في العالم و التي شهدت ارتفاعا في عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا وظهور سلالات متفرعة عن فيروس كورونا «ويتم اتخاذ هذه الإجراءات الاستباقية في إطار مبدإ الوقاية والحذر .
ودعا رئيس لجنة الحجر الصحي الى مواصلة الحذر حتى لا نعطى الفرصة لسلالة اخرى للانتشار كما كان الوضع قبل انتشار «دلتا» عندما تمكنت تونس من تحقيق صفر اصابة وقد خسرنا قرابة 25 الف شخص، بعدها وانه لا مجال للخطإ ويجب القيام بالمستحيل لمنع دخول أي سلالة جديدة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115