محمد الرابحي رئيس لجنة الحجر الصحي: يجب القيام بالمستحيل لمنع انتشار الفيروس مرة أخرى

مع ظهور متحوّر جديد لفيروس كورونا وانتشاره في بعض البلدان ما أكد اعضاء اللجنة العلمية على ضرورة مواصلة

الحذر والعمل على منع انتشار العدوى بالفيروس مرة اخرى .
افاد محمد الرابحي رئيس لجنة الحجر الصحي في تصريح لـ«المغرب» ان عدد المعنيين بالحجر الصحي منذ 27 اوت 2021 بلغ اكثر من 5112 مواطن وافد على التراب التونسي، وقد اتم قرابة 90 % فترة الحجر بعد القيام بالتحليل، مشيرا الى انه يوجد حاليا في الحجر قرابة 365 شخصا لم يتموا فترة الحجر الصحى وهم موجودون في الوحدات المخصصة للغرض مع العلم ان نسبة الشغور لا تتجاوز 30 % وبالتالى لا يوجد اشكال في صورة ارتفاع في العدد .
وقال الرابحي في السياق نفسه ان عدد التحاليل الايجابية تراجع في ما يتعلق بالوافدين ، باعتبار ان الاغلبية حاملة لتحليل سلبي مع ارتفاع عدد الملقحين .
وبخصوص اتخاذ اجراءات اخرى خاصة بعد عودة انتشار الفيروس في بلدان اخرى ،اشار الرابحي الى ان الحالة الوبائية في تونس تحسنت وذلك من خلال المؤشرات المتعلقة سواء بعدد الوفايات او بعدد الاصابات الجديدة، مع ذلك تم اتخاذ اجراءات احترازية تحسبا لتطور الحالة الوبائية في بعض البلدان وتم التشديد في الاجراءات على غرار إعادة إقرار إجراء الاختبار السلبي للوافدين على تونس بسبب الوضع الصحي في عدد من البلدان في العالم و التي شهدت ارتفاعا في عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا وظهور سلالات متفرعة على فيروس كورونا «واتخاذ هذه الاجراءات الاستباقية يأتي في إطار مبدإ الوقاية والحذر . 
وأضاف رئيس لجنة الحجر الصحي أنه على كل وافد على تونس الاستظهار بتحليل فيروس كورونا سلبي، واذا كان التحليل إيجابيا يوجه المسافر إلى حجر صحي اجباري بأحد المراكز المخصصة للغرض و عليه الاستظهار بفاتورة خلاص فترة الحجر الصحي .
وشدد الرابحي على انه لا يمكن القول بان تونس حققت مناعة جماعية، تحمي من كورونا خاصة مع وجود متحوّر جديد وارتفاع في عدد المصابين ببعض البلدان منها روسيا وبريطانيا، إلا اذا بلغت نسبة الملحقين اكثر من 80 %، ودعا رئيس لجنة الحجر الصحي الى مواصلة الحذر حتى لا نعطى الفرصة لسلالة اخرى للانتشار كما كان الوضع قبل انتشار «دلتا» عندما تمكنت تونس من تحقيق صفر اصابة وخسرنا قرابة 25 الف شخص ، وقال الرابحي انه لم يعد هناك مجال للخطإ ويجب القيام بالمستحيل لمنع دخول أي سلالة جديدة .
من جهة اخرى قال عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا محجوب العوني، أمس في تصريح لوكالة تونس افريقا للانباء إن «فئة قليلة من التونسيين المسافرين الى الخارج ستتلقى 4 جرعات من لقاح كورونا وهم أساسا الذين حصلوا على جرعتين من انواع لقاحات غير مصادق عليها لدى بلدان الاستقبال.
وذكر العوني ان اشتراط عدد من البلدان الاوروبية والغربية اتمام التلاقيح لدخول أراضيها مع عدم اعترافها ببعض أنواع اللقاح على غرار «سينوفاك» الصيني و»سبوتنيك» الروسي، دفع الى ضرورة اتمام جرعتين اضافيتين من الانواع المصادق عليها اوروبيا (فايزر وموديرنا واسترازينيكا) او باتمام العملية بجرعة واحدة من لقاح «جونسون آند جونسون» الامريكي.
ولفت المتحدث الى ان اللقاحين الصيني والروسي المضادين لكوفيد 19 يكتسيان نجاعة عالية في مقاومة الفيروس لكن عدم المصادقة عليهما في بعض البلدان الاوروبية والغربية، فرض تلقيح المسافرين بجرعتين اضافيتين من نوع آخر. ولاحظ، ان الوضع الوبائي يشهد تحسنا متواصلا، داعيا، الى الالتزام بتدابير الوقاية في مواجهة جائحة كورونا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115