في 5 أشهر : تطعيم 12 % من التونسيين: هل تنجح أيام التلقيح المكثف في تطعيم 50 % قبل نهاية شهر أكتوبر

تم تلقيح حوالي 12,68 % من السكان في تونس ضد كوفيد 19، الى حدود يوم 13 اوت2021، حسب الاحصائيات المنشورة على صفحة

وزارة الصحة يوم امس حول التلاقيح منذ الانطلاق في عملية التطعيم مع منتصف شهر مارس الماضي.
وتهدف وزارة الصحة إلى تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين وتمكين 50 % من التونسيين من المناعة بحلول 15 أكتوبر 2021 وذلك من أجل التوقي من خطر فيروس كورونا المستجد سريع الانتشار وتأمين العودة المدرسية والجامعية 2021 - 2022 وإعادة تنشيط الحركية الاقتصادية، وبما ان نسق التلقيح بطيء باعتبار انه تم التمكن من تلقيح خلال 5 اشهر حوالي 12.68 بالمائة فقط خلال خمسة أشهر توجهت الدولة الى اعتماد ايام تلقيح مكثفة لرفع هذه النسبة الى 50 بالمائة خلال شهرين.
وبينت الاحصائيات الصادرة عن منظومة «ايفاكس»، ان مليون و477 الف و187 شخصا تم تلقيحهم من بينهم مليون و 268 الف و858 شخصا تلقوا جرعتين و208 الاف و329 شخصا تلقوا جرعة واحدة باعتبار اصابتهم السابقة بالفيروس. فيما بلغ عدد الاشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة 2 مليون و753 الف و775 شخصا.
ويذكر ان عدد المسجلين في منظومة ايفاكس الى حدود يوم امس بلغ 4 ملايين و887 الف و242 شخصا وبينت الوزارة ان حوالي 103 الف شخص تمت دعوتهم امس الجمعة الى مراكز التلاقيح تقدم منهم 57 الف شخص وتلقى حوالي 55 الف منهم الجرعة الأولى وحوالي الفين الجرعة الثانية.
في حين وجهت الدعوة الى حوالي مليون شخص عبر الارساليات القصيرة للفئة العمرية ما بين 18 و39 سنة للحصول على التلقيح اليوم الاحد 15 اوت في اطار اليوم الثانى للتلقيح المكثف الذي اعلن عنه من قبل رئاسة الجمهورية ، ودعت وزارة الصحة المسجلين في منظومة التلقيح «إيفاكس» من المنتمين إلى الفئة العمرية المعنية بالتلقيح إلى التثبت من وصول الإرساليات القصيرة إلى أرقام هواتفهم لمعرفة موعد ومكان التلقيح أو إدخال الرمز #2021* أو الولوج إلى فضاء المواطن في منظومة «إيفاكس» للحصول على كل المعلومات اللازمة.
وقررت الوزارة تطعيم الطلبة المسجلين على قاعدة بيانات وزارة التعليم العالي باللقاح الأمريكي «جونسون أند جونسون» ذي الجرعة الواحدة، بالنظر إلى ظروف دراستهم في أماكن بعيدة عن مساكنهم على عكس التلاميذ، وقد قدمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قائمة تتضمن قرابة 100 الف طالب ، وسيتم تلقيح البقية بمن فيهم التلاميذ بلقاح مودرنا ...
وتعمل كافة الهياكل على حسن سير اليوم الثانى بتوفير كافة الامكانيات واستقبال اكبر عدد ممكن. وفي هذا السياق نشرت وزارة النقل واللوجستيك على صفحتها الرسمية بالفايسبوك اامس جداول برمجة الرحلات التي خصصتها الشركة الجهوية للنقل بمدنين والخطوط الاستثنائية بكافة الجهات المرتبطة بمراكز التلقيح على غرار ما تم القيام به يوم 8اوت 2021، لتأمين التنقل من و إلى مراكز التلقيح، للشريحة العمرية 18 - 39 سنة للمسجلين بمنظومة evax، وذلك بالتنسيق مع الإدارة الجهوية للنقل والسلط الجهوية والمحلية مع اعتماد وتيرة سفرات تمكّن المواطنين من التنقل في ظروف تراعى فيها إجراءات التوقي من جائحة كورونا.
كما نشرت برمجة الشركة الجهوية للنقل بباجة التي وضعت حافلات ومسالك خاصة برحلات نقل المواطنين والمواطنات لتنطلق أولى السفرات على هذه الخطوط على الساعة السادسة والنصف صباحا وتتواصل على امتداد فترات اليوم دون انقطاع إلى حين غلق مراكز التلقيح. كما ستنطلق أولى السفرات على خطوط الحافلات الخاصة بإقليم تونس الكبرى بصفة مجانية أيضا على الساعة السادسة والنصف صباحا لتتواصل على امتداد فترات اليوم دون انقطاع إلى حين غلق مراكز التلقيح.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115