اليوم الثاني للتلقيح المكثف للفئة العمرية 18 - 39 سنة: توفير أكثر من مليون جرعة

تعتبر الفئة العمرية بين 18 و39 سنة الفئة المدعوة لليوم الثانى للتلقيح المكثف في 15 اوت الجاري لذلك من المنتظر ان توفر وزارة الصحة ما لا يقل عن مليون جرعة .

حسب منظومة ايفاكس فان عدد المسجلين من الشريحة العمرية 18 الى 39 سنة والذين لم تتم دعوتهم الى حد الان لتلقي التلقيح يتجاوز مليون شخص، كما ان الأرقام تبين ان 280 الف طالب مسجلين على المنصة التي فتحتها وزارة التعليم العالي لفائدة الطلبة الراغبين في تلقي التلقيح، سيكونون معنيين بالتلقيح خلال نفس اليوم، كما اكد أعضاء اللجنة العلمية انه سيتم توفير اكثرمن مليون جرعة من هذه اللقاحات في مراكز التلقيح، التي من المتوقع ان يتم الترفيع فيها مقارنة باليوم الأول» مشددين على جاهزية وزارة الصحة وشركائها لانجاح اليوم الثاني للتلقيح المكثف كما كان الحال خلال اليوم الأول لذى تم خلاله تلقيح اكثر من 551 الف شخص ، ومن المنتظر استعمال لقاح جنسون اند جونسن بالنسبة للطلبة وفق ما تم الإعلان عنه سابقا باعتباره جرعة واحد فقط .
وقال عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا، رياض دغفوس في تصريح لـ«المغرب» أن اللجنة تعقد اجتماعات مسترسلة من اجل وضع الاستراتيجة التي سيتم العمل وفقها يوم الاحد وهي تطرح إمكانية استخدام الفرق الطبية وشبه الطبية لكميات من انواع تلاقيح فايزر وموديرنا وجونسون آند جونسون خلال اليوم الوطني الثاني للتلقيح المكثف المبرمج يوم الاحد 15 اوت والمخصص للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و39 سنة مشيرا الى ان المعنيين ستتم دعوتهم من خلال الارساليات القصيرة والمسجلين فقط وبالتالي لن يكون هذا اليوم مفتوحا مثل اليوم الأول الذي انتظم في 8 اوت.
وبين ان أعضاء اللجنة العلمية مازالوا يدرسون بعض التفاصيل المتعلقة بهذا اليوم ولم يتم بعد اتخاذ القرار النهائي حول أي نوع من التلاقيح وبخصوص عدد المراكز أشار الى انه بصفة عامة لن يكون هناك اختلاف كبير ما عدا الاختلاف في الفئة العمرية المحددة.
وباعتبار ان عدد المسجلين يفوق المليون شخص من هذه الفئة قال عضو اللجنة العلمية ان الوزارة ستوفر اكثر من مليون جرعة حتى تكون على استعداد..معربا عن امله في ان يتم تلقيح اكثر عدد ممكن.
هذا وستنطلق وزارة التربية، في توجيه قائمات اسمية في الإطار التربوي بجميع أسلاكه المعنيين بالتلقيح إلى مصالح وزارة الصحة، حتى يتم تطعيمهم خلال اليوم الثاني للتلقيح المكثف المبرمج يوم 15 أوت الجاري، وذلك بعد دعوتهم عبر ارساليات قصيرة تحدد لهم المركز والتوقيت كما أوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الأشخاص المشمولين من السلك التربوي بعملية التلقيح، هم الذين لم يتلقوا التلقيح ضد كوفيد-19 بالإضافة إلى التلاميذ الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة (المولودون قبل 15 أوت في سنة 2003).
في السياق ذاته ومن اجل تكثيف عملية التلقيح تم وفق ما أكده رئيس نقابة الصيادلة فسح المجال امام جميع الصيدليات بكامل ولايات الجمهورية للمشاركة في عملية التلقيح و عدم الاقتصار على 50 صيدلية فقط كما كان مقررا سابقا هذا ويشار إلى أن عملية التسجيل للمواطنين الراغبين في التلقيح ستنطلق اليوم الخميس و سيكون بامكانهم اختيار الصيدلية الأقرب إلى مقر سكناهم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115