بعد إنطلاق الحملة في الوسط المهني أمس: تواصل محاولات إنجاح اليوم الوطني المفتوح للتلقيح يوم الأحد المقبل

انطلق امس تنفيذ الخطة الجديدة للتسريع في عملية التلقيح، والتي سيكون اليوم الوطني للتلقيح الاحد المقبل محورها، في محاولة لتلقيح اكثر من 50 % من التونسيين قبل نهاية أكتوبر المقبل.

انطلقت أمس الاربعاء حملة التلقيح ضدّ فيروس كوفيد 19 في الوسط المهني والتي ستشمل القطاعين العام والخاصّ، وستوجّه في مرحلة أولى إلى عمّال وموظفي القطاعين الخاصّ والعام الذين يفوق سنّهم 40 سنة وهي نفس الفئة العمرية المعنية باليوم الوطني المفتوح للتلقيح المنتظر تنظيمه يوم الاحد 8 أوت الجاري في محاولة لتسريع نسق تلقيح التونسيين ووضع حدّ للنسق التصاعدي في عدد الوفيات بسبب الفيروس.
وقدانطلقت حملة التلقيح في الوسط المهني، امس بمقرّ الشركة التونسية للكهرباء والغاز، وستشمل كل القطاعات المهنية بما فيها القطاع الفلاحي، ويتكفل بها أطباء الشغل بالتنسيق مع اقسام تفقديات الشغل طب الشغل والسلامة المهنية والإدارات الجهوية للصحة والأقسام الجامعية لطب الشغل وبالتعاون مع المنظمات المهنية وذلك لمحاولة وضع حدّ لانتشار العدوى في الاوساط المهنية، وفق ما اكده وزير الصحة بالنيابة محمد الطرابلس هلال انطلاق حملة التلقيح بمقرّ الـ«ستاغ».
التركيز على اليوم المفتوح وانخراط متواصل..
رغم أن حملة التلقيح في الوسط المهني، تستهدف فئة كبيرة جدا من حيث العدد، الا ان التركيز الكبير ينصبّ على اليوم الوطني المفتوح للتلقيح الذي سينتظم يوم الاحد المقبل والذي سيوجه كذلك الى الفئة العمرية التي بلغت 40 سنة فما فوق لتمكينهم من الجرعة الاولى من لقاح استرزينيكا البريطاني الذي يؤكد مختصون انه الانسب الى الفئة العمرية التي بلغت 40 سنة فما فوق، مع تحديد يوم 29 أوت لتلقيح من سيُقبلون على اليوم المفتوح للتلقيح بالجرعة الثانية.
الاستعدادات لليوم الوطني المفتوح للتلقيح متواصلة وتشهد انخراطا لمؤسسات وهياكل الدولة والجمعيات والمنظمات، حيث سيتمّ تخصيص 331 مركزا جديدا للتلقيح موزعة على كامل تراب الجمهورية تنضاف الى إلى 96 مركزا موجودا منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، وقد دعت وزارة النقل واللوجستيك امس الأربعاء كل هياكلها إلى تفعيل خطوط النقل المدرسي المعتادة بكافة الجهات والمرتبطة بمراكز التلقيح التي تم الاعلان عنها أول أمس الثلاثاء من قبل وزارة الصحة.
كما ستقع إضافة خطوط جديدة كلما دعت الحاجة ولبلوغ اعتماد وتيرة سفرات تمكن المواطنين من التنقل في ظروف تراعى فيها إجراءات التوقي من جائحة كوفيد-19، وذلك بعد ان اعلنت الوزارة في وقت سابق عن تسخير وسائل النقل العمومي من الساعة 7 صباحا إلى الساعة 7 مساء يومي 8 و29 أوت 2021 لنقل المواطنين البالغين من العمر 40 سنة فما فوق مجانا إلى مراكز التلقيح خاصة بالمناطق النائية.
وحمل أمس الاربعاء كذلك إعلان الإدارة العامة لمصحات الصندوق الإجتماعي عن مشاركتها في اليوم الوطني المفتوح للتلقيح ضد كوفيد 19 المقرر الأحد المقبل في محاولة لمعاضدة مصحات الضمان الإجتماعي بما يتوفر لديها من إمكانيات مادية وبشرية لجهود الدولة في الحملة الوطنية للتلقيح، فيما دعا الاتحاد الوطني للمرأة التونسية منخرطاته وهياكله الجهوية و المحلية إلى المساهمة في إنجاح اليوم الوطني للتلقيح بالدعوة إلى الاقبال على التلقيح والتطوّع وغيرها مما يُمكنهنّ القيام به لمعاضدة جهود الدولة لبلوغ هدف العودة بتونس الى الحياة العادية بعد تلقيح أكبر عدد من التونسيين.
الأطباء والصيادلة يتطوّعون
محاولات التسريع في تلقيح اكثر ما يُمكن من التونسيّين ضدّ فيروس كوفيد 19، لن تتوقف عند حملة التلقيح في الوسط المهني واليوم الوطني الفتوح للتلقيح حيث ستنطلق بداية من يوم الاثنين 9 اوت الجاري عمليات التلقيح ضد كوفيد 19 في عيادات اطباء القطاع الخاص واطباء الاسنان والصيدليات والمخابر الطبية، وسيكون التلقيح بصفة مجانية وبتطوّع من الاطباء والصيادلة في إنتظار ضبط قائمة المشاركين في الحملة المسماة بـ»حملة لقح عند طبيبك» وآليات تنفيذها التي ستكون أساسا بالاعتماد على منظومة «ايفاكس».
الهدف تلقيح أكثر من 50%
الهدف من إطلاق تلك الحملات للتلقيح والترفيع في نسب التلقيح اليومية، والذي ستواصل وزارة الصحة العمل عليه بالتعاون مع الصحة العسكرية أساسا، هو التمكن من تلقيح نصف التونسيين بجرعتين مع منتصف أكتوبر المقبل، وذلك بعد توفر كميات كبيرة من اللقاح والتي بلغت 6 ملاين جرعة في إنتظار وصول 3 ملايين جُرعة خلال الفترة القادمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115