الامتحانات الوطنية دورة 2021: أكثر من 146 ألف مترشح لامتحان الباكالوريا ومراجعة سلم العقوبات المتعلقة بالغش

في ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا للسنة الثانية على التوالي يستعد 146.955 تلميذا لاجتياز امتحان الباكالوريا

دورة 2021 ، و28.955 لشهادة ختم التعليم الأساسي العام و294 لشهادة ختم التعليم الأساسي التقني و54.087 لمناظرة الدخول الى المدارس الإعدادية النموذجية.
تنطلق الاختبارات الكتابية للباكالوريا الدورة الرئيسية من 16 الى 23 جوان 2021 على ان يتم الاعلان عن النتائج يوم 4 جويلية 2021 وتمتد دورة المراقبة من 6 الى 9 جويلية ويكون الاعلان عن النتائج يوم 17 جويلية. اما عن مناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية فستنطلق الاختبارات الكتابية من 28 الى 30 جوان 2021 وسيكون الاعلان عن النتائج يوم 14 جويلية 2021، هذا وتنطلق الاختبارات الكتابية لشهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني من 1 الى 3 جويلية 2021 على ان تعلن النتائج يوم 16 جويلية 2021.
وييلغ عدد مراكز الاختبارات الكتابية 593 مركزا لامتحانات الباكالوريا و243 لشهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني و302 لمناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية ، ويقوم على تنظيم هذه الامتحانات الوطنية 170 الفا من الاطار التربوي، وتبلغ كلفتها الجملية 35 مليون دينار.
هذا وقد وجه وزير التربية فتحى السلاوتى في ندوة صحفية انعقدت امس نداء الي الأولياء لمعاضدة مجهود الوزارة في التصدي لظاهرة الغش حفاظا على مصداقية الشهائد العلمية خاصة أمام الأشكال الجديدة لأساليب الغش والتي أصبحت ذات طابع إلكتروني، مشيرا الى ان الوزارة وضعت سلما للعقوبات خاص بتلاميذ المعاهد العمومية والخاصة واخر بالنسبة للمترشحيين بصفة فردية بعد ان ثبت ان عدد منهم هدفه الدخول للامتحان من اجل طباعة ورقة الامتحان فقط.
وذكر ان هذه السنة سجلت زيادة بـ12 ألف مترشح بالنسبة لامتحان الباكالوريا مقارنة بالسنة الفارطة وان اكثر من 146 ألفا ثاني رقم قياسي في عدد المترشحين يسجل بعد سنة 2008 ، كما كان عدد المترشحين الفرديين يتراوح بين 5 و6 آلاف مترشحا وهذه السنة بلغ عددهم 11 الف و500 مترشح وهذا يفرض توخي اجراءات جديدة تجاه الجميع.
وفي نفس الاطار قال مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني ان الوزارة ستكون اشد حرصا خلال هذه الدورة في ما يتعلق بمسألة الغش خاصة وان الوزارة سجلت خلال الدورة الماضية-2020- 1572 حالة غش وسوء سلوك في حين كان العدد في الدورتين السابقتين - 2019،2018 - حوالي و900 حالة غش، وأضاف الولباني انه تمت مراجعة سلم العقوبات، وترتبط الحالات بضبط مترشح بحوزته هاتف جوال أو الكتروني او اي جهاز للغش داخل قاعة الامتحان أو ضبط مرشح يقوم بتصوير مقطع أو مقاطع الاختبار والاعتداء على القائمين على الامتحان.
بالنسبة للمترشحين المنتمين للمعاهد العمومية والخاصة في حال محاولة الغش يتم الايقاف الفورى عن مواصلة اجتياز الامتحان وتحجير الترسيم في الإمتحان لمدة تتراوح بين سنة و3 سنوات، وفي حال الغش ، الغاء الدورة مع تحجير الترسيم في الامتحان لمدة تتراوح بين سنتين و5 سنوات
ويستوجب سوء السلوك، الغاء الدورة وتحجير الترسيم في الامتحان لمدة تتراوح بين سنة و3 سنوات وفي حال اقترن سوء السلوك بمحاولة الغش يعاقب المترشح بتحجير الترسيم في الامتحان لمدة تتراوح بين سنتين و5 سنوات .
أما بالنسبة للمترشحين بصفة فردية فان محاولة الغش او الغش او سوء السلوك عقوبتها تحجير الترسيم في الإمتحات لمدة 5 سنوات بالإضافة الى التتبعات الجزائية عند الاقتضاء.
وشدد الولبانى ان إجراء الايقاف الفوري عن الامتحان يطبق في صورة الاعتداء المادي على اطار الاشراف والمراقبة سواء من خلال العنف اللفظي او البدنى، ويحال ملف المترشح في هذه الحالات على الجهات الأمنية.
واكد ممثلو الوزارة ان لجنة صلب الوزارة تعمل حاليا بالتنسيق مع المصالح الأمنية المختصة على تقصي الصفحات التي تروج لاساليب الغش في مواقع التواصل الاجتماعي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115