الحجر الصحي الإجباري في النزل للتونسيين القادمين من الخارج: نواب الخارج يتشبّثون بإلغائه ويلوحون بمقاضاة المشيشي بسبب سياسيته «التمييزيّة»

يبدو أن الابقاء على إجراء الحجر الصحي الاجباري بالنزل للتونسيين القادمين من الخارج تمييز ضدّهم في

ظل لائحة الاستثناءات من الاجراء التي شملت الليبيين، وفق تقييم نواب التونسيين بالخارج واعضاء لجنة شؤونهم بالبرلمان مما دفع بهم الى التلويح بمقاضاة المشيشي في حال لم يتخل عن اجبار التونسيين بالخارج على البقاء في النزل لاسبوع.
بعد الاعلان عن إستثناء الليبيين القادمين لتونس جوّا من الحجر الصحي الاجباري بالنزل، صعّد نواب الدوائر الانتخابية في الخارج من لهجتهم المطالبة لرئيس الحكومة هشام المشيشي بإلغاء فرض الحجر الصحي الاجباري في النزل على التونسيين القادمين من الخارج بالتلويح للتوجه للقضاء، وذلك بعد أن وجه الـ17 نائبا عن الدوائر الانتخابية في الخارج رسالة للمشيشي لدعوته للتخلي عن الزام التونسيين القادمين من الخارج بالمكوث في النزل في حجر صحي اجباري.
وقد أعلنت أمس الاثنين رئيسة لجنة شؤون التونسيين بالخارج والنائب عن دائرة فرنسا 1 ليليا بالليل، عقب جلسة استماع عقدتها اللجنة الى وزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي، أنها سترفع قضية ضدّ رئيس الحكومة هشام المشيشي يوم غد الاربعاء على اقصى تقدير في حال ما اذا لم يعلن عن رفع الحجر الصحي الاجباري المفروض على التونسيين العائدين من الخارج .
وقد اتهمت رئيسة لجنة شؤون التونسيين بالخارج هشام المشيشي بالتمييز بين الوافدين على تونس بعد قرار الغاء الحجر الصحي الاجباري على الليبيين القادمين الى تونس والذي اتخده المشيشي دون القيام بأية استشارة علمية وراسل المطارات التونسية لالغاء تدابير الحجر الصحي الاجباري على الليبيين القادمين الى تونس، فيما يتواصل فرض الحجر الصحي الاجباري بالنزل على التونسيين.
سياسية ومواقف لرئيس الحكومة يستبطن وفق بالليل تمييزا «ضد الجالية التونسية بالخارج التي تتعرض للابتزاز والاستغلال عند بلوغهم أرض الوطن في علاقة باجراء الحجر الصحي الاجباري في تطبيق لقرارات تعسفية وتمييزية لم تقرها سوى حكومة المشيشي»، وفق تعبير بالليل التي اكدت انه سيقع اتخاذ كل الاجراءات القانونية بداية من معاينة قرار رفع الحجر الصحي الاجباري على الليبيين القادمين جوا وصولا الى رفع قضية ضدّ رئيس الحكومة هشام المشيشي.
وزارة الخارجية ستناقش الاشكال
قبل اعلان التوجه للقضاء، استمعت لجنة التونسيين بالخارج الى وزير الخارجية عثمان الجرندي وكان موضوع الحجر الصحي الاجباري للتونسيين بالخارج اهم ما تم التطرق إليه من طرف النواب من اعضاء اللجنة اللذين طالبوا بضرورة رفع الحجر الصحي الاجباري الذين اعتبروا انه يكاد يكون مفروضا على التونسيين المقيمين بالخارج دون سواهم بعد استثناء الليبيين والسياح وأصحاب الاعمال.
وزير الخارجية عثمان الجرندي أكد على أنّه سيتمّ آليا استثناء التونسيين المقيمين بالخارج الذين يرغبون في العودة إلى تونس خلال العطلة الصيفية من الذين تلقوا تلاقيح ضد فيروس كوفيد 19من الحجر الصحي بالنزل.، واضاف ان وزارته ستناقش مع وزارة الصحة واللجنة العلمية مسألة فرض الحجر الصحي بالنزل لمدة أسبوع على التونسيين العائدين من الخارج لتجاوز الاشكالية المطروحة.
حكومة المشيشي لا تتعامل بجدية
ماهر مذيوب احد النواب عن الدوائر الانتخابية بالخارج، ودعا في تصريح لـ»المغرب» إلى إعفاء التونسيين بالخارج من إجراء الحجر الصحي الإجباري المفروض عليهم لمدة 7 ايام بالنزل والاقتصار على اجراء الاستظهار بالتحاليل والقيام بالتحاليل السريعة، معتبرا ان حكومة المشيشي لا تتعامل بالجدية المطلوبة مع ملف التونسيين بالخارج خاصة مع اقتراب موسم العودة الصيفية التي تشهد توافدا للتونسيين بالخارج على بلادهم.
هذا وقد وجّه نواب الخارج خلال الاسبوع الثاني من ماي الجاري مراسلة الى رئيس الحكومة، يطالبون فيها بإلغاء الحجر الإجباري بالنزل والاكتفاء بالاستظهار بتحليل كوفيد 19 سلبي لكافة التونسيين المقيمين بالخارج الوافدين على تونس، ودعا الـ 17 نائبا الموقعون على المراسلة الحكومة إلى التخلّي عن تطبيق الحجر الصحي الإجباري في حق التونسيين المقيمين بالخارج، والاكتفاء بمطالبتهم بتحليل مخبري سلبي مع إعفاء من تلقوا جرعتين من التلقيح ضد فيروس كوفيد 19 من الاستظهار بالتحليل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115