بالرغم من التراجع النسبي: الوضع الوبائي ما يزال خطيرا ومقلقا

لئن بينت الارقام الاخيرة حول عدد المصابين او عدد الوفيات بفيروس كورونا لوزارة الصحة تراجعا نسبي إلا انها لا تؤكد على تحسن الوضع الوبائي في تونس، حيث شددت اللجنة العلمية

على ان الوضع ما يزال حرجا ويجب مواصلة العمل بالبروتوكول الصحى والمشاركة بكثافة في التسجيل في منظومة التلقيح .
لا تعكس المعطيات الاحصائية لعدد المصابين او عدد الوفيات بسبب كوفيد 19 التى نشرتها وزارة الصحة خلال الايام الاخيرة نتائج الحجر الصحى الذي اقرته الحكومة الاسبوع المنقضي لكسر سلسلة العدوى لأن نتائج هذا الحجر الاسبوع المقبل ، كما ان عدد المرضى المقيمين بسبب الفيروس في المستشفيات لم ينخفض بعد، حيث أكد الدكتور امان الله المسعدى عضو اللجنة العلمية في تصريح لـ«المغرب» ان تقييم الحجر الصحى الشامل يكون مع بداية الاسبوع المقبل، مضيفا انه بالرغم من تسجيل تراجع نسبي في عدد المصابين في عدد الوفيات بالفيروس في الايام الاخيرة الا ان عدد المقيمين بالمستشفيات ما زال مرتفعا خاصة على مستوى اسرة الانعاش وأسرة الأكسيجين وبالتالى لا يزال الضغط على المنظومة الصحية مرتفعا.

وأوضح الدكتور انه لا يمكن القول بأننا دخلنا في مرحلة ايجابية داعيا الى مواصلة الحرص على اتباع كافة اجراءات البروتوكول الصحى لان الوضع ليس امنا بعد ... لكن هناك بعض الايجابيات وفق الدكتور على غرار ارتفاع نسق التلاقيح والإقبال على التسجيل..
اما بخصوص تسجيل سلالات جديدة من الفيروس فقد بين عضو اللجنة العلمية انه لم تسجل حاليا أي اصابة بالسلالة الهندية وتم التعرف على سلالة جنوب افريقية من خلال عينة كانت للاعب كرة طائرة ولمريض اخر من قفصة وتم اجراء تقص لبقية افراد العائلة .
ونظرا لتواتر تنظيم مسيرات منددة بالعدوان «الإسرائيلي» ضد الفلسطينيين منذ الاسبوع الماضي ومشاركة العديد من التونسيين فيها، الى جانب مسيرة امس واليوم والخوف من تفشي الفيروس ، قال الدكتور ان الجميع متضامن مع الشعب الفلسطينى لكن الوضع الوبائي خطير ومقلق جدا متمنيا ان لا تكون هذه التجمعات مؤشرا لموجة اخرى من انتشار الفيروس في الوقت الذي لم تتجاوز فيه تونس الموجة الحالية وما تعانيه المنظومة الصحية من ظروف صعبة.

إشكاليات في منظومة «ايفاكس»
من ناحية اخرى وبخصوص بعض الاشكاليات التى طرحت حول منظومة التلقيح «ايفاكس» بينت الدكتورة ايناس الفرادي لـ«المغرب» انه يتم تداركها وإصلاحها وتطوير المنظومة بين الحين والأخر موضحة انه تم وضع فضاء للمواطن على موقع الواب لتقديم التشكييات لمساعدة العاملين على المنظومة لتجاوزها واصلاحها وهذا الفضاء وفق نفس المصدر خاص بإصلاح مسار التلقيح مثلا اشكال متعلق بالموعد او الاستدعاء يمكنه الدخول الى فضاء المواطن عبر رمز الخاص به . بالنسبة للرقم الاخضر تم تخصيصه الذين لم يتمكنوا من التسجيل والضغط الموجود على هذا الرقم ناتج عن كثرة المكالمات لان اغلب الاشخاص لا يعرفون وجهتهم يتوجهون وبالتالى فهم يقومون بالاتصال بالرقم الاخضر .
من بين التشكيات الاخرى تشكى البعض من عدم ارسال موعد لتلقي التلقيح وهنا تؤكد فرادى ان هناك اولوية وان الفئة العمرية ذات الاولية الان اكثر من 60 سنة من المنتظر الانتهاء من استدعائها الى التطعيم في هذا الشهر، وأضافت انه يتم الاتصال بالمواطنين احيانا قبل تسجيل التشكي ومعالجة ملفاتهم .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115