حركة نداء تونس: استقالة بلحاج واستمرار الأزمة

بالكاد يتنفس أهل نداء تونس الصعداء حتى يجدوا أنفسهم في أتون أزمة جديدة، فرئيس الهيئة السياسية للحزب قدم استقالته من منصبه بعد أسبوع من انتهاء الأيام البرلمانية لكتلة حزبه، ليظل منصب الرجل الاول في الحزب شاغرا في انتظار «المنقذ» القادم من خارج النداء.
بعد غيابه منذ مطلع الأسبوع الجاري

عن مقر الحركة المركزي تقدم يوم أمس رضا بالحاج باستقالته الرسمية من منصبه كرئيس للهيئة السياسية، على خلفية رفضه للتوجه الجديد للكتلة البرلمانية للحركة وهو توجه يهدد التوازن السياسي في البلاد.
ولم يكن هذا فقط سبب استقالة بلحاج وإنما أيضا تجاوز الكتلة لقيادة الحزب عن طريق بعض النواب، بالإضافة إلى تجاهل موقف وفد الحزب المشارك في اجتماع تنسيقية الائتلاف الحاكم، المتمثل في رفض انتقال نواب حزبين متحالفين من كتلة إلى كتلة، في إشارة إلى التحاق ثلاثة نواب من الاتحاد الوطني الحر بنداء تونس في مطلع الأسبوع الجاري.

هذه الاستقالة التي أعلن عنها رسميا في رسالة توجه بها بلحاج لأعضاء الهيئة السياسية الـ32 وقال فيها انه ولشعوره بالمسؤولية والتزامه السياسي والأخلاقي رفض ان يساهم في التغطية عن الغموض الذي أصبح يسود ظروف تسيير الحزب، وأيضا رفض الصمت عن الممارسات غير الملائمة لمصلحة الحركة.

قرار الاستقالة الذي أعلنه رضا بلحاج الذي غادر قصر قرطاج ليعالج أزمة حزبه بعد المؤتمر، سيلقي بظلاله على الحركة التي لاتزال تتخبط منذ بداية 2015 في أزماتها المتتالية، وستظل في ظل اشارات صريحة من رضا بلحاج لوجود اطراف من خارج الحزب تؤثر في اخذ القرار فيه.

بلحاج غادر حركة نداء تونس احتجاجا على تغيير التوازنات صلب الحركة، بصعود سفيان طوبال لمنصب رئيس الكتلة وانتخاب مكتب اغلب أعضائه من المعارضين لخيارات بلحاج، على غرار ليلى الشتاوي التي قالت أن العلاقة بين الكتلة ورضا بلحاج كانت متوترة في.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115