رئاسة الحكومة واستراتيجية الحجر الموجه: اليوم الاعلان عن خطة الخروج التدريجي

مع اقتراب نهاية تمديد الحجر الصحي الشامل، يبدو ان الحكومة قد ضبطت خططها التنفيذية لتحقيق ما تعتبره تدرجا في « الفتح »،

خطة ستكشفها الحكومة اليوم بعد ان استوفت وفق اعضاءها ضبطها.

يوم امس اعلنت رئاسة الحكومة انها ستكشف عن الاستراتجية الوطنية للحجر الصحي الموجه، الذي ينطلق بداية من 4، ويستمر على 6 اسابيع، وفق مقاربة اعدتها اللجان المختصة بهدف تامين المرحلة القادمة بمختلف مراحلها بالنسبة للفئات والجهات و القطاعات و التدابير الاجرائية والوقائية المصاحبة لكل مرحلة.
خطة تتضمن وفق رئاسة الحكومة تفاصيل إنهاء السنة الدراسية و الجامعية و البرتوكول الصحي الذي سيعتمد في كل قطاع و في كل مرحلة وفق توصيات الهيئة الوطنية لمجابهة الكورونا. التي ترآس الفخفاخ اخر لقاءتها الدورية يوم الاثنين الفارط.
لقاء اعلنت عنه رئاسة الحكومة وقالت انه انطلق بإستعراض مخرجات إجتماع اللجنة العلمية لمجابهة الكورونا والتأكيد على تراجع مؤشر العدوى في عدد من الجهات مع ضرورة الحذر باعتبار أن بعض الولايات لازالت تمثل خطرا وبائيا ، ليقع تقديم تقرير حول الإجراءات المقترحة للإستراتيجية الوطنية لفترة الحجر الصحي الموجّه والتي قدمتها اللجنة الوزارية المعنية.

لجان قالت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة، في وقت سابق لـ « الممغرب » انها شكلت منذ انطلاق الازمة وبداية الحجر الصحي الشامل، وان مهمتها تمثلة في وصع خطط تنفيذية لكل تصور قدم اليها من قبل الهيئة العلمية سواء تعلق الامر بفرض الحجر او رفعه.
لجان قالت اسماء السحيري انها وضعت خطط تشمل كافة الجوانب التنفيذية والاجراءية لاي قرار قد يتخذ، التدرج في رفع الحجر الصحي او اعادة الغلق الكلي او الجزئي، وهذ خطط وفق المتحدثة باسم الحكومة تضمن تحقيق ثلاثة اهداف. حماية صحة التونسيين، منع الانهيار الاقتصادي وعدم السماح بتوتر اجتماعي او تضرر الفئات الهشة من الغلق والحجر الصحي.

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

اهداف قالت السحيري ان الحكومة وصعت اكثر من خطة لتحقيقها وكل خطة تقوم على تمشي تدرجي يمكن العالمين في قطاعات الصحة والادوية وفي قطاع الغذاء والخدمات من استئناف نشاطهم الاقتصادي بعد استفاء البنود المنصوص عليها في البروتوكول الصحي الخاص بكل قطاع.
قطاعات تشير الحكومة الى انها ستستأنف نشاطها انطلاقا من يوم 4 ماي القادم وهذا يقترن بالنقل العمومي الذي تنظره اليه الحكومة على انه العقبة الاساسية لاي خطة تنفذها، خاصة وانها تتجه الى استئنفا الدراسة للمقبلين على الامتحانات الوطنية، البكالوريا و التساعة اساسي والسادسة اساسي ومعاهد الدراسات التحضيرية بالنسبة للتعليم الجامعي.

عودة تتزامن مع عودة النشاط الاقتصادي مما يفرض ضغط النقل العمومي رغم توجه الدولة الى فرض الزامية نقل العملة على بعض المؤسسات الاقتصادية المزمع استئناف نشاطها، اضافة الى استئتاف نشاط محلات الملابس الجاهزة والمقاهي بشروط، وايضا عودة بعض الادارات العمومية على غرار القباضة المالية.
خطة الحكومة تشمل تخفيف اجراءات الحجر في بعض المناطق والجها مع ابقاءه على ماهو عليه في جهات اخرى تصنفها كمناطق موبؤة، كما ستخفف الاجراءات على قطاع الخدمات المرتبطة اساسا بشهر رمضان تمهيدا الى تخفيف القيود مع نهاية ماي القادم.
خطة تراهن الحكومة على انها ستكون كافيلة بتجنب الاسوء ستكشف عن جزءها الاول اليوم في انتظار الكشف عن بقية تفاصيلها في الاسابيع الاربعة القادمة، واولها في النصف الثاني من رمضان الذي ينتظر ان تعلن الحكومة فيه عن حزمة جديدة من الاجراءات

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115