تسلسل العمليات في تونس الكبرى

شهدت ولايات تونس الكبرى (تونس، اريانة، منوبة وبن عروس) منذ 2012 العديد من العمليات الامنية والارهابية. وقد جدّت هذه العمليات في مناطق مختلفة من تونس الكبرى وفي فترات متباعدة، «المغرط تستعرض التسلسل الزمني لهذه العمليات:

مداهمة دوار هيشر
يوم 18 ديسمبر 2012 ، داهمت قوات الأمن منزل ارهابيين بدوار هيشر من ولاية منوبة، وقد أسفرت العملية عن فرار الإرهابي ومقتل زوجته.

اغتيال شكري بلعيد
تم إغتيال شكري بلعيد المنسق العام لحزب « الوطنيون الديمقراطيون الموحد» أمام منزله صباح يوم 6 فيفري 2013 عند امتطائه لسيارته أمام العمارة التي يقطنه، وقد نفذ عملية الاغتيال وفق التحقيقات القضائية والأمنية كمال القضقاضي.

مخزن أسلحة المنيهلة
أعلنت وزارة الداخلية اكتشاف مخزن للأسلحة تابع لمنزل يقع بمنطقة المنيهلة من ولاية أريانة يوم 20 فيفري 2013.

مقتل الإطار الأمني محمد السبوعي
يوم 2 ماي 2013 تم العثور على عون الأمن محمد السبوعي مذبوحا قرب مصنع الإسمنت بجبل الجلود. وزارة الداخلية أعلنت بتاريخ 23 ماي ايقاف أغلب العناصر المشتبه في ضلوعها في الجريمة مؤكّدة انتماءها الى تيار انصار الشريعة المحظور.

اغتيال محمد البراهمي
اغتيل عضو المجلس التأسيسي والقائد بالجبهة الشعبية محمد البراهمي يوم 25 جويلية 2013، أمام منزله بحي الغزالة من ولاية أريانة حيث اطلق شخصان 14 رصاصة من السلاح نفسه الذي قتل به شكري بلعيد حسب رواية الداخليّة التي أعلنت لاحقا أنها ألقت القبض على أحد المشتبه في مشاركهتم في اغتياله وهو أحمد المالكي المكنّى بـ«الصومالي».

مداهمة منزل الوردية
يوم 4 أوت 2013 قامت القوّات الخاصّ للأمن بمداهمة منزل ثان بالوردية (بالعاصمة) حيث تم تبادل اطلاق النار مع مجموعة ارهابية كانت تحصّن بالمكان.

اشتباكات سيدي حسين السيجومي
يوم 9 أوت 2013 لاحقت القوّات الخاصّة مجموعة من الإرهابيين المفترضين في أحياء سيدي حسين فلجأت إلى المرناقية غرب ولاية منوبة وأسفرت الملاحقات والاشتباكات عن مقتل عنصرين أحدهما يُدعى عادل السعيدي و الثاّني لم يقع التعرّف على هويّته و إيقاف عنصرين خطيرين.

عملية رواد والقضاء على القضقاضي
يوم 4 فيفري 2014 نفذّت مجموعة من الفرق الأمنية والعسكرية المختصّة مداهمة لأحد المنازل المشبوهة بمنطقة رواد من ولاية أريانة حيث اندلعت مواجهات مسلّحة بينها وبين مجموعة مسلّحة كانت متحصّنة بالمنزل وأسفرت العملية عن مقتل سبعة عناصر إرهابية من بينهم كمال القضقاضي .

عملية حي النسيم
في الليلة الفاصلة بين 9 و 10 فيفري جدّت بمنطقة حي النسيم بولاية أريانة مواجهات مسلّحة بين الفرقة المختصة في مجابهة الارهاب وبين عناصر إرهابيّة وأسفرت العمليّة عن إلقاء القبض على أربعة عناصر من بينهم العنصر المفتّش عنه في عمليّة روّاد والمتهم بالمشاركة في مقتل البراهمي وهو أحمد المالكي المكنى بـ»الصومالي».

عملية متحف باردو
هجوم مسلّح على متحف باردو بالعاصمة يسفر عن مقتل أكثر من عشرين شخصا وجرح العشرات.

عملية محمد الخامس
يوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 استهدف انفجار حافلة للأمن الرئاسي كانت راسية في طريق فرعية لشارع محمد الخامس وقد أسفر الهجوم عن استشهاد 12 شخصا وجرح20 اخرين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115