في يوم تحسيسي حول إعلاء قيمة العمل في القطاع العام: 7.2 مليون يوم عمل مهدور بالغيابات أي ما يعادل 2 % من الميزانية

محاربة الفساد وإعلاء قيمة العمل محوران هامان شرعت وزارة الوظيفة العمومية و الحوكمة ومكافحة الفساد في العمل الحثيث عليهما من خلال إطلاق الحملة الوطنية التحسيسية في مجال الوظيفة العمومية «لإعلاء قيمة العمل في القطاع العام»التي انطلقت يوم السبت الماضي بالحمامات وإلى غاية يوم 2 جوان القادم .

وتقوم الحملة التي أطلقت صباح أمس بقطاع الطاقة والمناجم بمقر المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية بحضور وزير الطاقة والمناجم منجي زروق على عنصرين رئيسيين وهما التحسيس الذي سيستمر من خلال تنظيم 12 يوما في كامل المؤسسات العمومية لاستنهاض الهمم الخيرة بالوظيفة العمومية وإعلاء قيمة العمل التي تم افتقادها خلال السنوات الخمس الماضية تحت عناوين مختلفة.

وأشار العيادي أنه سيتم القيام بـ 15 عملية مراقبة فجائية من قبل أعوان محلفين ومن تفقديات الوزارة للوقوف على مكامن الخلل وهذا سيكون عنوان العنصر الثاني من المبادرة وهو تحمل المسؤولية كاملة في ردع المتهاونين خاصة بعد ما قامت الدولة بكل واجبها نحو أعوانها وتمكينهم من زيادات في الأجور رغم طبيعة المرحلة الصعبة التي أعقبت يوم 14 جانفي 2011 والظرف الاقتصادي الذي تمر به البلاد، حيث بلغت هذه الزيادات نسبة 45 % من الميزانية و14 % من الناتج الداخلي الخام فضلا عن انتداب 150 ألفا آخرين مما جعل حجم الوظيفة العمومية يبلغ 630 ألف عون اليوم.وبين وزير الوظيفة العمومية و الحوكمة ومكافحة الفساد أن الغيابات المبررة في الوظيفة العمومية سجلت رقما مفزعا بلغ 7.2 مليون عمل مهدور وهو ما يمثل 2 % من الميزانية و5.4 % من كتلة الأجور.

إجراءات ردعية لمحاربة الظاهرة
وأكد الوزير أن إجراءات عملية وصارمة سيتم اتخاذها في الأسابيع القادمة لإيقاف النزيف الذي ينخر الإدارة التونسية وذلك بتطبيق أحكام مجلة الشغل في فصلها 134 والفصل 41 من مجلة المحاسبة العمومية .كما سيتم مراجعة العطل المرضية ونزعة الشهائد الطبية ذات طابع المجاملة ، داعيا إلى القطع مع عقلية الاستكانة ومحاربة كل أشكال الفساد بما في ذلك التراخي عن العمل .

وأعلن الوزير كمال العيادي أن الوزارة مقبلة على مراجعة قانون الوظيفة العمومية في العمق لتكريس مبدأ الجدارة والشفافية وفقا للفصل 15 من الدستور.وأن الوزارة تمد أياديها للموظفين لتفتح صفحة جديدة عنوانها حوكمة الموارد البشرية تقوم على المشاركة في تغيير واقع الإدارة العمومية وصورتها لدى الرأي العام معولة على الوعي المتبادل والشراكة في اتخاذ القرارات الملائمة.

مدونة السلوك لمحاربة الفساد
على صعيد آخر بين وزير الوظيفة العمومية و الحوكمة ومكافحة الفساد خلال اليوم التحسيسي بقطاع الاتصالات بالحمامات أن التقديرات التي تقدم وتنشر هنا وهناك حول الفساد في الصفقات العمومية غير دقيق بالمرة وهي لا ترتكز على حقائق مرقمة فعليا مبرزا أن الحديث عن نسبة 25 % فيه مبالغة كبيرة ويعتقد أن نسبة الفساد في الصفقات العمومية لا يتجاوز 5 أو 10 % على أكثر تقدير.

وأبرز في جانب آخر أن مدونة سلوك سيتم اعتمادها في قادم الأشهر .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115