كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري لـ«المغرب»: كميات لـم تسجل منذ 1969 وما يتم هو تحويل مياه من سد إلى آخر وليس «تنفيس»

تتواصل الوضعية الجوية مواتية لنزول مزيد من الأمطار التي سجلت في الساعات الماضية عديد الأرقام القياسية أثرت في منسوب المياه في الأودية والسدود

وتسببت في انقطاع حركة المرور وقد سجلت مختلف جهات الجمهورية أرقاما عالية لكميات الأمطار المسجلة في الساعات الماضية.

أكد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري في تصريح لـ«المغرب» ان الرقم القياسي تم تسجيله في جهة تاكلسة من ولاية نابل 195 مليمتر مشيرا الى ان هذا الرقم تم تسجيله في اخر مرة في العام 1969 في سيدي بوزيد، واستعرض الرابحي الكميات المسجلة في مختلف جهات الجمهورية والتي كانت في مدينة بني خلاد 129 مليمتر مبينا انه في هذه الجهة تم تجاوز المعدل السنوي خلال شهر ونصف حيث من المعتاد ان تسجل الجهة 500 مليمتر الا انه في شهر سبتمبر والنصف الاول من شهر اكتوبر فاقت الكميات المسجلة 600 مليمتر، وسجلت الزريبة من ولاية زغوان 146 مليمتر و104 باوتيك ببنزرت و110 بالقصور و93 مليمتر بالدهماني من ولاية الكاف و64 مليمتر بالسبيخة من ولاية القيروان و130 مليمتر بماجل بالعباس من ولاية القصرين و87 بمجاز الباب و85 بالسبالة من سيدي بوزيد و28 بالسنة من ولاية قفصة.

ووفق الكميات المسجلة تم تسجيل إيرادات للسدود ب135 مليون مليمتر للسدود وهو ضعف المعدل السنوي وتبلغ الكميات الموجودة بالسدود بمليار و300 ألف مليمتر مقابل 572 مليون مليمتر في الفترة نفسها من العام الماضي وبين الرابحي أن طاقة السدود تقدر بـ 2 مليار و200 ألف مليمتر، مشيرا الى ان سد سيدي سالم الذي يعد اكبر السدود تقدر نسبة امتلائه بـ 23 %. وقال الرابحي ان ما يتم هو عملية تحويل مياه من بعض السدود الى اخرى وليس "تنفيس" كما يروج البعض، وذكر انه تم تحويل مياه من سد ملاق نحو سد سيدي سالم باعتبار ان نسبة امتلاء سد ملاق بلغت 85 % وان هناك مياه متأتية من القطر الجزائري. كما اشار الرابحي الى ان نسبة امتلاء سد سيدي سعد بلغت 63 %.

وعن مدى الحاجة إلى مزيد من السدود لتجنب كوارث الفيضانات قال المتحدث انه في 60 سنة تم إحداث نحو 37 سد مع 10 سدود إضافية في طور الانجاز.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115