توزر: جلسة عمل لتقييم الأضرار الحاصلة بمدينة نفطة جراء الفيضانات ولبرمجة التدخلات الضرورية

نظرت جلسة العمل المنعقدة أمس الأربعاء بمقر الولاية في الاضرار الحاصلة بمدينة نفطة

جراء الامطار التي هطلت الجمعة الماضي وخلفت خسائر مادية هامة وذلك بعرض جملة الاضرار الحاصلة في مستوى البنية التحتية وكذلك الاضرار في المساكن وينتظر أن ترفع الجلسة تقريرا مفصلا بالحاجيات والتدخلات والاعتمادات الضرورية لرئاسة الحكومة.
وبيّن رئيس بلدية نفطة، مراد الأسود أن الحاجيات الاستعجالية التي قرّرتها الجلسة تتعلق بالمساكن المتضررة سواء بسقوط جزئي أو كلي من خلال حصر قائمة المتضررين وحاجياتهم من التدخل وأضاف أن الجلسة نظرت كذلك في المناطق الأكثر تضررا في مجال البنية الأساسية.

وأوضح والي توزر، صالح مطيراوي من جهته أن الجلسة عقبتها جلسة أخرى مصغرة جمعت السلط المحلية والجهوية بالإدارات الفنية، وقد تم الاتفاق على جملة الخطوات سيتم تنفيذها من بينها مواصلة الاشغال الجارية من طرف مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والمتعلقة بحماية الواحة وتنظيف المسالك الفلاحية.
ومن بين الخطوات المتفق عليها أيضا التدخل لجهر وتنظيف الطريق الوطنية رقم 3 عن طريق مصالح الإدارة الجهوية للتجهيز ومعالجة الانزلاقات به وكذلك برمجة تدخل في حي القطعاية عن طريق البرنامج الجهوي للتنمية المندمجة وينتظر أن تنطلق الاشغال لرفع الاتربة وجهر الطرقات في الأيام القليلة القادمة. وأضاف أن السلط المحلية والجهوية اتفقت على بلورة حل جذري يقي مدينة نفطة من خطر الفيضانات مستقبلا ويتمثل في انجاز ساتر ترابي حول المدينة ينطلق من المدخل الشمالي، مؤكدا أنه سيتم رفع هذا المقترح الى رئاسة الحكومة قريبا.

وينتظر أن يتم التدخل كذلك في منطقة الأصيل المعروفة باسم راس العين لشفط المياه اما يدويا أو بتوفير آليات صغيرة الحجم نظرا لطبيعة المنطقة المنخفضة جدا والتي يصعب على الآليات الثقيلة الدخول إليها مع العمل على اصلاح المسالك داخل المنطقة وخاصة المزار السياحي منها استعدادا لمجموعة من التظاهرات الثقافية والسياحية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115