تمت إحالتها على النيابة العمومية: 121 ملفا تتعلق بمخالفات انتخابية

قررت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات احالة اكثر من 120 ملفا على انظار النيابة

العمومية تتضمن تجاوزات تم رصدها خلال فترة الحملة الانتخابية ويوم الصمت الانتخابي ويوم الاقتراع للانتخابات البلدية التى جرت يوم الاحد الماضي.

خلال عمليات رصد المخالفات والتجاوزات من قبل مراقبي الهيئة سواء على المستوى المحلي او الجهوى لمختلف القائمات الانتخابية المترشحة والتى يبلغ عددها 2074 قائمة في 350 بلدية تم احصاء اولا 900 مخالفة انتخابية موزعة على مختلف الجهات عمل وان عدد الانشطة الانتخابية فاق 20 الف نشاط، وتم حصر من بينها 121 ملفا.
عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنيس الجربوعي اكد في تصريح ، أنه تم اتخاذ قرار بعد تكييف الملفات ودراسة المؤيدات بإحالة 121 ملفا إلى النيابة العمومية تضمنت تجاوزات خلال فترة الحملة الانتخابية ويوم الصمت الانتخابي ويوم الاقتراع للانتخابات البلدية.

وأوضح انه من بين 121 ملفا تمت إحالة 80 ملفا يتعلق برصد تجاوزات خلال يوم الصمت الانتخابي ويوم الاقتراع و41 ملفا في علاقة برصد تجاوزات خلال الحملة الانتخابية مشيرا في نفس الاطار الى ان هذه الخروقات تتمثل بالخصوص في الدخول الى مراكز الاقتراع بدون اذن وتوزيع هدايا وتوجيه الناخبين .
 كما افاد عضو الهيئة ان حوالي 90 بالمائة من هذه المخالفات المسجلة والتي تمت احالتها على النيابة العمومية لم تؤثر على نتائج الانتخابات نظرا للفارق الكبير بين الاصوات بالنسبة للفائزين، مشيرا في السياق ذاته الى عدم وجود المؤيدات الكافية بالنسبة لهذه الملفات.

اما فيما يتعلق بـ 10 بالمائة المتبقية فقد قال الجربوعي يتم تكيف المخالفات التى تعلقت بها موضحا ان المخالفات شملت مختلف الاصناف من القائمات المترشحة سواء حزبية او ائتلافية او مستقلة، علما وان اغلب الملفات المحالة ستتعلق بها خطايا مالية الى ان يتم البت في بعض المخالفات التى من الممكن ان ترتقي الى جريمة انتخابية.
علما وان هيئة الانتخابات انطلقت في رفع بعض الشكاوى منذ الحملة الانتخابية ضد قائمات وضد مترشحين وصد مجهول ، وسبق وان اشار الجربوعي الى أن بعض المخالفات تعلقت ايضا بتجاوز سقف الانفاق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115