الدولة تعلن الحرب على الفساد: سن قانون المبلغين عن الفساد

أكثر من خمس سنوات مرت على انهيار نظام بن علي، لكن تلك الفترة لم تكن كافية لدخول الدولة في أتون الحرب على الفساد والرشوة، فهي إلى اليوم ووفق مؤشرات دولية تشهد انتكاسات في هذا الصدد، وهو ما دفع بكل العاملين في المجال إلى دعوة الدولة لإعلان الحرب

على الفساد عبر بعض القرارات الجريئة.

بحثا عن ايجاد سبل كفيلة لمكافحة الفساد، اتجهت حكومة الحبيب الصيد ممثلة في وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد الى سنّ قانون يحمي المبلغين عن الفساد. مشروع قانون قالت عنه مستشارة القانون والتشريع بالحكومة أسماء السخيري انه يهدف إلى ضبط الإجراءات والآليات المعتمدة للإبلاغ عن الفساد و وضع قواعد قانونية لحماية المبلغ من التتبّعات التي قد تستهدفه.

هذا المشروع قالت انه يتضمن أحكاما تشجع على التبليغ عبر تخصيص مكافأة مالية لكل من يدلي بمعلومة تؤدي إلى حسن التصرف في المال العام. وقال وليد الفهري كاهية مدير بمصالح الحكومة أنّ تونس على غرار الدول المتقدمة في مؤشرات مكافحة الفساد ستسن هذا القانون بهدف حماية المبلغين عن احد مظاهر الفساد.

ذات التمشي والحجة يستخدمهما كمال العيادي وزير الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد، لكنه يضيف أن مكافحة الفساد لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب، فكلاهما خطر على البلاد واستقرارها ونموها. ولأن الحرب في المجالين ليست شأنا حكوميا يشدّد العيادي على ان أن مكافحة الفساد ليست مسؤولية الحكومة فقط وإنما مسؤولية مختلف الأطراف، مجتمع مدني ومواطنين.

هؤلاء يستهدفهم مشروع القانون الجديد، حيث يبين الوزير ان مشروع القانون المتعلق بحماية المبلغين عن الفساد عرض على استشارة مع منظمات المجتمع المدني للاطلاع على تصوراتها ومناقشته بهدف الانتهاء من وضع آليات فعلية تسمح بمحاربة الفساد وإيجاد منظومة كاملة للتبليغ من بينها آلية حماية المبلغين ومنع التتبعات فى حقهم.

هذا التوجه يعتبره الوزير يندرج ضمن تصور شامل يقحم المواطن فى حملات مكافحة الفساد ، التي قال ان المجتمع المدني مطالب بالمشاركة فيها ولعب دور هام، خصوصا وان عددا من القوانين باتت اليوم تمكنه من ذلك ومنها قانون النفاذ إلى المعلومة .

من جانبه اعتبر شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أنّ أجهزة الدولة غير قادرة بمفردها على مكافحة الفساد، ليتقاسم .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115