بعد بوادر الانفراج في أزمة الفسفاط: قطاعات أخرى تهدد بالتصعيد : الصحة ، التعليم ، النفط ...

بين التهديد بالاضراب العام ، وإيقاف الانتاج ، وبين حجب الاعداد والانسحاب من المؤسسات ،

تنوعت التحركات الاحتجاجية لجملة من القطاعات الاساسية في البلاد على خلفية عدة مطالب مادية وأخرى مهنية، تسببت في تازم الوضع الاجتماعي ولئن اكدت السلطات الرسمية في البعض ان الازمة في طريقها الى الانفراج فان اغلبها سائر نحو مواصلة الاحتجاجات.

من بين القطاعات الاساسية التى استمر فيها تعطل الانتاج بسبب الاحتجاجات والاعتصامات قرابة الشهر ونصف هو قطاع الفسفاط، ولئن عاد العمل في بعض مناطق الحوض المنجمي هذا الاسبوع اثر قرارات الحكومة الاخيرة ضد تعطيل انتاج الفسفاط وتطبيق القانون ضد كل من يتسبب في ذلك وإيقاف الانتدابات في شركة فسفاط قفصة في صورة عدم رفع الاعتصامات في مختلف مناطق الحوض المنجمي بعد فشل الجلسات المتتالية من اجل التوصل الى حل، ورفض التفاوض تحت الضغط ، فان النسق لم يعد الى سالف نشاطه خاصة على مستوى النقل .

رئيس شركة الفسفاط والمجمع الكيميائي رمضان صويد اكد امس في تصريح اعلامي ان هناك بوادر انفراج حيث عاد الانتاج في المظيلة وفي المتلوي اما في ام العرايس والرديف عاد بصفة جزئية خاصة على مستوى النقل في الرديف مؤكدا ان مصلحة الشركة فوق كل الاعتبار.
هذا وقد بادر معتصمو معتمدية المظيلة عشية يوم الاثنين 5 مارس 2018 بفسح المجال لاستئناف العمل بداية من الحصة الثانية بجميع الوحدات بعد تعليقهم لاعتصامهم دون إزالة الخيام و امهال الحكومة اسبوعا لإيجاد حلول للوضع الراهن بالمنطقة.
في حين قام معتصمو مغسلة ام العرائس بالتراجع عن موقفهم واغلاقها من جديد بعد أن قام العمال بصيانتها و تزويدها بالماء على أمل استعادة نشاطها بنسق عادي نظرا لعدم تجاوب الطرف الحكومي مع مبادرتهم بعد 24 ساعة من إطلاق مبادرتهم.
اما في مدينة المتلوي فقد تم تسجيل عودة العمل بالمغاسل عدد 01 و 02 و03 و 04 واستئناف الانتاج في مقطع ام الخشب، هذا ومن المتوقع استئناف العمل في كاف الدور الغربي وكاف الدور المركزي.

القطاعات التى تواصلت فيها الازمة منذ اسابيع والتى تثير جدلا، قطاع الصحة والتعليم الثانوي فالتعليم العالي ، قرار حجب الاعداد عن الادارة للسداسي الاول والثاني من قبل الجامعة العامة للتعليم الثانوى اعتبر غير قانوني من قبل الوزارة والأولياء والتلاميذ، وإصرار الجامعة بالرغم من اقتراب موعد الامتحانات الوطنية على المواصلة في تنفيذ قرارتها وقد اكدت ان حل الاشكال بتحمل الوزارة لمسؤوليتها وجلوسها الى طاولة المفاوضات.

حوادث اخرى تعصف بقطاع التعليم الثانوى الا وهي تواصل موجة حرق المبيتات المدرسية حيث جد حريق اخر يوم امس بالسبيخة بولاية القيروان .
في قطاع التعليم ايضا فان نقابة التعليم الاساسي تستعد بدورها الى عقد هيئة ادارية قطاعية في صورة عدم رد وزارة التربية على اللائحة التى تقدمت بها.

التعليم العالي بدوره يشهد منذ فترة سلسلة من التحركات على خلفية عدة مطالب منها الترفيع في الاجور، ووفق اخر المعطيات فقد فشلت جلسة المفاوضات التي انعقدت يوم الاثنين الماضي بين الطرف النقابي ووفد وزاري والتى دامت خمس ساعات ، في ما يتعلق بمنحتي العودة الجامعية ومنحة تحفيز الجامعيين المشتغلين في الجامعات الداخلية والنائية بالمقابل، وقع اتفاق على بعض النقاط الفرعية الواردة في اتفاقات سابقة، على غرار منحة التنسيق البيداغوجي وتيسير شروط إحداث هياكل بحثية بالجامعات الداخلية وبالمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية وتمتيع التكنولوجيين والمبرزين بعطلة بحثية خالصة الأجر..

لكن أهم المنح لم يحصل أي اتفاق في شأنها، كما أن الطرف الوزاري رفض مناقشة المطالب الجديدة وخاصة منها الزيادة المجزية في أجور الجامعيين وربط الارتقاء البحثي امتيازات مادّية على مستوى الأجور والمنح وبامتيازات معنوية.. التفاوض فيها يكون خلال شهر أفريل 2018. بالإضافة إلى ذلك، ...وعلى هذا الأساس، لم يقع إمضاء محضر اتفاق ، كما وقع تحديد جلسة تفاوضية يوم الخميس 8 مارس 2018 مع العلم انه ستعقد هيئة إدارية قطاعية للجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي يوم الجمعة 9 مارس 2018، ستحدّد موقف القطاع من حصيلة الجلستين التفاوضيتين.

لتعزيز الأطباء الداخليين ودعم الأقسام الاستشفائية تم الاتفاق على الترفيع في المنحة المسندة من طرف وزارة الصحة في إطار الخدمة المدنية إضافة إلى مسالة تأجير الطلبة الأجانب وشروط الإعفاء من الخدمة المدنية.

وفي تصريح له من الحمامات اكد وزير الصحة عماد الحمامي امس انه خلال ساعات قادمة سيتم التوصل الى امضاء اتفاق مع الاطباء الشبان وسيتم بموجبه رفع الاضراب وان المفاوضات مع الاطباء الشبان وصلت الى مرحلة صياغة الاتفاق وتم الاتفاق حول اهم النقاط الخلافية، في المقابل افاد عضو المنظمة التونسية للاطباء الشبان ايمن بالطيب في تصريح لـ«المغرب»، انه لم يتم الاتصال بهم الى غاية كتابة هذه الاسطر وان التحركات الاحتجاجية متواصلة مع التأكيد على استمرارية المرفق العام .

عضو المنظمة ذكر انه في كل مرة يعلن الوزير عن التوصل الى اتفاق من جانب واحد وان ما يتم الاتفاق حوله سرعان ما يتم التراجع عنه، وقد انعقد اجتماع يوم الاثنين مع عمداء لكليات ورؤساء الأقسام وتم التاكيد على مساندة كل مطالب الاطباء الشبان كما عبرت نقابة الاطباء عن مساندتها لمختلف النقاط وكان هناك اتفاق على صياغة محضر اتفاق من اجل امضائه والى غاية كتابة هذه الاسطر لم يتم اعلام المنظمة بأي جلسة او اجتماع بالرغم من الذهاب الى الوزارة عشية يوم الاثنين .

عضو المنظمة بين ان الوزير تراجع عن بعض النقاط التي تم الاتفاق حولها معه في جلسات سابقة على سبيل المثال تاجير الاجانب، ولذلك فان المنظمة لا يمكن ان تقرر اي شيء او تتراجع عن اي قرار ما لم تر محضر اتفاق وفق النقاط التي تم الاتفاق حولها منذ الوهلة الاولى وخلال اخر جلسة مع عمداء الكليات وعدد من رؤساء الاقسام واصفا تصرفات الوزارة بغير الجدية ، في المقابل فان المنظمة تسعى الى عدم التصعيد وتحاول تاطير التحركات. وشدد المتحدث ذاته على ان الاطباء الشبان على استعداد لعقد جلسة وامضاء محضر اتفاق واضح يتضمن كل النقاط .

الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين اصدر يوم الاثنين بيانا اكد فيه مساندته المطلقة لاحتجاجات ابناء الجهة على سياسة الحكومة تجاه مطالب الاهالي وطالب الحكومة بتطبيق الاتفاق الممضى بين الحكومة والمعتصمين ، ودعا الى عقد اجتماع عاجل مع الحكومة ، وقد شدد الاتحاد الجهوى للشغل في بيانه على انه في صورة التاكد من التلاعب بالمطالب فانه سيدعو منخرطيه الى ايقاف الانتاج في كل الشركات النفطية العاملة بالجهة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115