بعد تأكيد سابق بأن الانتدابات لم تعد ممكنة في شركة فسفاط قفصة: اتفاق بقصر الحكومة يقضي بإحداث سبعة آلاف موطن شغل

افرز الإجتماع المطول والموسع بالقصبة بين الحكومة واتحاد الشغل واتحاد الصناعة ونواب جهة قفصة

وعدد من مكونات المجتمع المدني بالجهة جملة من الاتفاقات التي ترمي إلى النهوض بولاية قفصة والشروع حالا في تفعيل مشاريع متعددة تتعلق بالتشغيل والتنمية والبنية التحتية والفلاحة والبيئة.
ذكر الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل بوعلي المباركي في تصريح إعلامي أن الاتفاق يرمي إلى تحسين الظروف في منطقة الحوض المنجمي بالنظر إلى ما تعانيه من إشكاليات صحية و بيئية إضافة إلى الاستجابة لمطالب بقية مناطق الجهة بإحداث مناطق سقوية وإيجاد فرص عمل في القطاع فضلا عن التوصل إلى تفعيل المشاريع الخاصة المبرمجة في قفصة على غرار معمل الاسمنت في القطار ومشروع أخر يتعلق بالمجمع الكيميائي يتوقع أن يوفر حوالي 300 فرصة عمل .

إحداث 7 آلاف موطن شغل
كما تم الاتفاق على الشروع مباشرة في إحداث 7 آلاف موطن شغل من بينها 2100 انتداب بشركة فسفاط قفصة و شركة البيئة حال استئناف النشاط و 1400 انتداب بين شركة فسفاط قفصه و المؤسسات العمومية بالجهة وبالإضافة إلى تكوين 1000 عاطل عن العمل صلب الشركة لمدة عامين قبل إدماجهم كليا .
وبحسب المباركي فإن الاتفاق يتضمن التكفل بتمويل 200 مشروع للراغبين في الانتصاب للحساب الخاص بنسبة مائة بالمائة ومرافقتهم إلى غاية نجاح المشروع.ومن المنتظر أن تنعقد الأسبوع المقبل هيئة إدارية جهوية للاتحاد الجهوي للشغل بقفصة لمتابعة ما جاء في هذا الاتفاق من بنود.

وفي تعليق عن الإجراءات التي تم اتخاذها ,أكد النائب عن جهة قفصة عمار عمروسية في تصريح لـ«المغرب» إن الجلسة اتسمت بسوء التنظيم حيث بدأت بمنع حضور الوفد النقابي بدعوى أن الاستدعاء موجه إلى الكاتب العام فقط الا بعد تدخل الامين العام للمنظمة الشغيلة .وقال أن الوضع الاستثنائي الذي تعيشه المنطقة يتطلب إجراءات استثنائية لفك حالة الاحتقان ,كما ندعو إلى الاحتجاج السلمي بعيدا عن تعطيل الإنتاج كي لا تتوفر تعلة لمن يحلم بالحل الأمني اوبالحل العسكري في الجهة وذكر المتحدث أن هناك دعوات من كل صوب إلى عسكرة الجهة مبينا أن من يدعو إلى قيام حل امني في المنطقة لا يعي الطبيعة الجغرافية للمنطقة معتبر أن اللجوء إلى الحل الأمني خط احمر.

وعن مخرجات الجلسة, قال عمروسية أن المخرجات كانت هزيلة لأنها تكرار لتعهدات المجلس الوزاري في ماي 2015 من قبيل المستشفى متعدد الاختصاصات وتم إضافة عدد من الإجراءات الأخرى التي تعد غامضة وغير قابلة للتطبيق من قبيل 200 مشروع تمويلي دون ذكر لأي معطيات حول الجهات التي ستمول ومن سيستفيد منها وفقا للمصدر ذاته .
واضاف عمروسية أن الإعلان عن مناظرة انتداب في شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي فيه تناقض على اعتبار أن وزارة الطاقة قد أعلنت في وقت سابق أن الشركة لم تعد لها قدرة تشغيلية و يذكر وزير الطاقة قال في تصريح سابق لـ«المغرب» أن الانتدابات في شركة فسفاط فقصة لم تعدّ ممكنة، فهي لم تعد قادرة على تحمل أعباء إضافية أكثر من طاقتها التشغيلية، وهذه مسألة باتت واضحة.

إيقاف أكثر من 8 أشخاص
وطالب المتحدث أن المفاوضات تقضي بإيقاف التتبعات في حق أكثر من 120 شخص وبإطلاق سراح أكثر من 8 أشخاص و الاتجاه إلى الإجراءات المباشرة و الملموسة في حدود الممكن .
في وجه الشبه بين قرارات ماي 2015 وقرارات مجلس 23 فيفري 2018, قال أن الجزء الأكبر بقي حبرا على ورق لم يطبق منها إلا القرارات الهزيلة. وقد تمت إعادة طرح بعض المقترحات.
تجدر الإشارة إلى أن منطقة الحوض المنجمي قد شهدت اضطرابات عطلت الإنتاج بصفة كلية في جميع وحدات الإنتاج و المجامع الكيميائية على اثر اصدر نتائج المناظرة بتاريخ يوم 20 جانفي .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115