يومان على غلق باب الترشحات للانتخابات البلدية: 1039 قائمة مترشحة أكثر من نصفها للنداء والنهضة

غدا يغلق باب الترشح للانتخابات البلدية، وهو ما جعل نسق الترشح يرتفع قليلا عن بقية الايام دون ان يحمل

تغيرا جدريا في المشهد المسجل في الأيام الخمسة الأولى، باستثناء تقدم نداء تونس على النهضة في الترتيب، فاليوم السادس كسابقيه، حمل معه أخبارا تتعلق بترشح الحركتين وبداية تقديم الجبهة الشعبية لقائماتها مع استمرار النسق الضعيف للبقية.
تجاوزت الحصيلة النهائية للأيام الستة من اجل تقديم الترشحات للانتخابات البلدية، عتبة الألف قائمة، إذ صرح عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل عزيز ان مكاتب الهيئة وفروعها في الدوائر سجلت تقدم 1039 مطلب ترشح للانتخابات البلدية، غطت 249 بلدية في 24 دائرة انتخابية جهوية. هذه القائمات الألف تتوزع على665 قائمة حزبية و25 قائمة ائتلافية و349 قائمة مستقلة، في انتظار ان يتطور الرقم في اليومين المتبقيين من اجل تقديم الترشحات.

يوم أمس، كان بداية ارتفاع نسق الترشح، إذ بلغ عدد القائمات المتقدمة 261 قائمة تتوزع على 139 قائمة حزبية، و16 قائمة ائتلافية، و106 قائمات مستقلة، مع تسجيل اكبر عدد مطالب مودعة في ولاية المنستير بـ93 مطلب ترشح.
اليوم السادس حافظ على معطيات الايام السابقة وعلى هيمنة حركتي نداء تونس والنهضة على القائمات الحزبية، فكلاهما تقدمت بقرابة 600 قائمة انتخابية، اذ تقدمت حركة نداء تونس لاول مرة منذ فتح باب الترشح على النهضة، لتتقدم الاولى في 300 بلدية، فيما تقدمت الأخرى في 297.
معطيات قدمها أنيس غديرة رئيس لجنة الانتخابات بنداء تونس، الذي شدد على انهم سيتقدمون بالقائمات الـ50 المتبقية اليوم وغدا، مع التشديد على انهم استكملوا كل اجراءات القانونية لهذه القائمات.

الأمر ذاته أعلنته حركة النهضة على لسان محسن النويشي، رئيس مكتب الانتخابات والحكم المحلي، الذي أكد ان حركته ستعمل على استكمال عملية تقديم القائمات اليوم وغدا، مع التشديد على ان الحركة تعمل على بلوغ هدف 350 قائمة انتخابية مرشحة. لتواصل الحركتان هيمنتهما سويا على صنف القائمات الحزبية، 597 قائمة من اصل 665 قائمة تقدمت، يبين ان بقية الاحزاب لم تنطلق بعد فعليا في تقديم قائماتها لعدة اعتبارات ستتضح خلال اليومين القادمين.

من الاحزاب التي تقدمت بقائمات لها في الـ68 قائمة المتبقية، هو التيار الديمقراطي، الذي يعلن قادته انهم تقدموا في اكثر من 20 دائرة بلدية وسيستكملون تقديم مطالبهم اليوم، والامر ذاته بالنسبة لحراك تونس الارادة، اذ يعلن عماد الدايمي، القيادي فيه، ان حزبه تقدم في عدد من الدوائر وبشكل يومي.

كما اعلن الدايمي على انهم سيتقدمون اليوم بعدد محترم من القائمات الممثلة لحراك تونس الارادة، فالحراك يعمل على ان تكون الساعات الـ48 المتبقية كافية لتحقيق هدفه، وهو ان يكون من بين الاحراب الاكثر تقديما لقائمات حزبية، وفق ما اعلنه الدايمي. هذا الرهان لا يلغي ان الحراك سيتقدم في دوائر بلدية بقائمات ائتلافية تجمعه بالتيار الديمقراطي، كما انه سيدعم قائمات مستقلة في الدوائر التي لن يترشح فيها.

في انتظار ان تنطلق جبهة الاتحاد المدني في تقديم قائمتاها، غدا على الارجح بعد مصادقة قادة الاتحاد على القائمات، تقدمت الجبهة الشعبية بالقائمات الـ25 المسجلة كقائمات ائتلافية، وقد اكد المتحدث الرسمي باسمها حمة الهمامي، على ان نسق التقديم سيرتفع اليوم وغدا، بعد ان وقع استكمال كل الإجراءات القانونية والوثائق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115