حصيلة الأيام الثلاثة لقبول الترشحات في البلديات : 501 قائمة النهضة بـ150 قائمة والنداء 134 قائمة

آجل الأيام الثمانية انقضت منه ثلاثة أيام، لم تكن كافية لتنتقل الأحزاب والائتلافات الانتخابية إلى سرعتها القصوى بخصوص

الأمر بإيداع مطالب الترشح، فالحصيلة النهائية لهذه الأيام بالكاد بلغت رقم 500 قائمة، 345 قائمة حزبية حوالي النصف مرشحين عن حركة النهضة مقارنة بعدد القائمات المستقلة المرشحة في الدوائر الـ350 .

اكّد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري يوم امس لـ«المغرب» ان فروع الهيئة ومكاتبها استقبلت501 قائمة مرشحة لخوض الانتخابات البلدية والرقم هو الحصيلة النهائية للأيام الثلاثة الأولى من فترة تقديم مطالب الترشح للانتخابات البلدية المزمع عقدها في 6 ماي القادم.
المنصري أكد ان القائمات المقدمة تتوزع على 354 قائمة حزبية وقائمة وحيدة ائتلافية، و155 قائمة مستقلة، وقد بلغ عدد البلديات التي وقع فيها تقديم قائمة على الاقل بها 224 بلدية، بنسبة تغطية تتجاوز 70 %، لتكون حصيلة اليوم الثالث دون احتساب بقية الايام، 118 قائمة تتوزع كالتالي، 80 قائمة حزبية، و37 قائمة مستقلة، وقائمة ائتلافية وحيدة.
كما نشرت الهيئة جملة من المعطيات، قبل عملية التحيين الاخيرة، تضمنت انه ولغاية الساعة العاشرة صباحا من يوم امس، تصدرت دائرة نابل 1 قائمة الاكثر ترشحا بها، بتقدم 34 قائمة 11 منها مستقلة، فيما حلت القيروان الثانية بـ32 قائمة وجندوبة ثالثة بـ 31 قائمة، واللافت ان ولاية القصرين لم يتقدم فيها الى غاية التحيين الصباحي لليوم الثالث الا 13 قائمة مستقلة دون اي قائمات حزبية او ائتلافية.

النهضة والنداء
بعيدا عن هيئة الانتخابات اعلن محسن النويشي، رئيس مكتب الانتخابات والحكم المحلي بحركة النهضة، ان حركته تقدمت في اليومين الأولين بحوالي 150 قائمة وان حصيلة اليوم الثالث لم تحصر بعد من قبل هياكل الحركة، ليشير النويشي الى ان حركته مثل بقية الاحزاب واجهت صعوبات مرتبطة بالقانون الانتخابي، الذي حتم جملة من الشروط تعمل الحركة على استيفائها لتقديم بقية قائماتها.

فحركة النهضة تعمل على بلوغ 350 قائمة وهو ما يجعلها وفق النويشي تعمل على تجاوز بعض الصعوبات التي وجهتها في عدد محدود من الدوائر، وهي حاليا تقوم بعملية التدقيق والتصويب لتنطلق في الاسبوع القادم في استكمال عملية تقديم القائمات.
حليفها وغريهما نداء تونس، تقدم وفق رئيس هيئة الانتخابات انيس غديرة، بـ134 قائمة انتخابية، من اصل 300 قائمة جاهزة ووقع تفويض رؤسائها بتقديم ترشحاتهم، في انتظار ان يقع استكمال الإجراءات للقائمات الـ50 المتبقية. ومن بين القائمات التي تقدمت بها حركة نداء تونس 4 قائمات في ولاية قابس وفق ما اكده المكلف بالجهة خالد شوكات الذي شدد على أنهم سيتقدمون في الدوائر الـ16 التابعة لولاية قابس.

النهضة والنداء تقدما في حوالي 290 قائمة بلدية مما يجعل نصيبهما معا يتجاوز 80 % من القائمات الحزبية المقدمة، حيث ترشحت 55 قائمة تحت خانة قائمة حزبية لا تتبع حركتي النهضة والنداء انما تتبع احزابا اخرى من بينها حراك تونس الارادة الذي اكد القيادي به طارق الكحلاوي انهم تقدموا ببعض القائمات دون تحديد عددها.
في المقابل تظل احزاب وائتلافات سياسية وانتخابية دون تقديم اية قائمة، من بينها حركة الشعب، التي اكد امينها العام زهير المغزاوي انها لم تتقدم بعد بقائماتها المرشحة، حيث اجل الامر الى يوم الثلاثاء القادم بعد استكمال كل اللمسات الاخيرة على القائمات التي ينتظر ان تبلغ 80 قائمة في الدوائر البلدية الكبرى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115