في ندوة صحفية لشبكة مراقبون: مراكز الصحة الأساسية تعاني من عديد الإشكاليات

قدمت شبكة (مراقبون) يوم أمس تقريرها النهائي المتعلق بمراقبة مراكز الصحة الأساسية «المستوصفات»،

خلال ندوة صحفية شاركت فيها لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب وكاتبة الدولة لدى وزير الصحة سنية بالشيخ. التقرير أبرز النقص الفادح الذي تعاني منه مراكز الصحة، في كافة أنحاء الجمهورية.

عقدت شبكة «مراقبون» ندوة صحفية يوم أمس بإحدى نزل العاصمة من أجل تقديم تقريرها النهائي حول مراقبة مراكز الصحة الأساسية. ويهدف البرنامج إلى إجراء تقييم عام لجميع المراكز على المستوى الوطني، من خلال توزيع مجموعة من الملاحظين على مختلف مراكز الصحة بعد اختيار عينة عشوائية موزعة على كافة ولايات الجمهورية.
وتشدد شبكة مراقبون على أن هذه الدراسة لا تقتصر بالأساس على تقديم المعطيات والأرقام فقط، بل تأتي في إطار العناية بصحة المواطن وتحسين جودة الخدمات في نطاق تظافر الجهود بين الدولة والمجتمع المدني، حيث ستساعد المعطيات المنبثقة عن هذا البرنامج على تحسين الجهات المعنية وتساعد الحكومة ومجلس نواب الشعب على التعرف على مختلف النقائص قصد معالجتها.

وفي هذا الإطار، أكد المنسق العام للشبكة رفيق حلواني أن التقرير النهائي لشبكة مراقبون حول مراكز الصحة الأساسية في كامل أنحاء الجمهورية قد تضمن تسجيل نقص على مستوى مستلزمات النظافة ومياه الشرب وعلى مستوى التجهيزات والمعدات ورصد إشكاليات على مستوى التهيئة.
نقائص بالجملة...

كما بين الحلواني خلال الندوة أن 30 بالمائة من سيارات الإسعاف في مراكز الاستعجاليات معطبة، مشيرا الى أن العديد من المستوصفات ليس فيها قاعات مهيئة لتلقيح الأطفال. برنامج مراقبة مراكز الصحة الأساسية امتد على أكثر من سنة وأبرز النقص الفادح الذي تعاني منه مراكز الصحة، حيث أن العديد من الثلاجات معطبة، على غرار انعدام النظافة في دورات المياه. في حين اعتبرت كاتبة الدولة لدى وزير الصحة أن الوزارة تعمل على إعادة تأهيل المراكز الاستعجالية في كافة ولايات الجمهورية، معتبرة أن الوزارة ستأخذ بعين الاعتبار التقرير الذي أعدته شبكة مراقبون.
وستسعى شبكة مراقبون إلى تقديم تقريرها النهائي إلى كل من لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب ووزارة الصحة وأيضا إلى رئاسة الحكومة، من أجل معاضدة الجهود الوطنية في تفادي النقائص التي تمت ملاحظتها وإيجاد أهم الحلول المتاحة قصد معالجتها وتفاديها مستقبلا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115