انطلقت أمس الانتخابات التشريعية الجزئية بألمانيا: عبد العزيز الشريف رئيس الهيئة الفرعية بألمانيا لـ«المغرب»: نسب الإقبال مازالت ضعيفة مرجحا تحسنها في الساعات المقبلة

• هناك بعض الإخلالات وبعض الصعوبات

انطلقت امس الجمعة، عملية التصويت في الانتخابات التشريعية الجزئية في مراكز الاقتراع الموجودة بألمانيا للتصويت على انتخاب ممثل جديد بدائرة ألمانيا بمجلس نواب الشعب، بعد ان تم تعيين حاتم الفرجاني في منصب كاتب دولة لدى وزير الشؤون الخارجية وتتواصل عمليات التصويت اليوم السبت 16 وغدا الاحد 17 ديسمبر .
حسب رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بألمانيا عبد العزيز الشريف فان نسبة الاقبال خلال يومها الاول تعتبر ضعيفة ولكن يتوقع ارتفاع عدد المقترعين خلال نهاية الاسبوع – اليوم وغدا – وبالتالي ارتفاع نسب المشاركة في الساعات القادمة مع تقدم العملية الانتخابية باعتبار ان العديد من المقترعين يعملون امس فضلا عن عامل التنقل.

مشيرا الى ان مكاتب الاقتراع الأربعة الموجودة بمقرات السيادة التونسية بألمانيا، وهي سفارة تونس ببرلين وقنصلياتها بكل من هامبورغ وبون وميونيخ، مفتوحة من الساعة التاسعة صباحا إلى حدود الساعة السادسة مساء على مدى الأيام الثلاثة المخصصة للانتخابات ودعا الى التحسيس اكثر اليوم وغدا باهمية التوجه الى مكاتب الاقتراع والمشاركة في العملية الانتخابية.

اما فيما يتعلق بالاخلالات التى تم رصدها خلال اليوم الاول فقد اشار عبد العزيز الشريف الى وجود بعض الاخلالات منها مواصلة الحملات الانتخابية ، خرق الصمت الانتخابي ، مؤكدا ان ممثلي الهيئة حاولوا قدر الامكان ابعاد المقترعين او ممثلي الاحزاب ومنعهم من ذلك بعد الادلاء باصواتهم وتذكيرهم بضرورة مغادرة المكان .
ومن بين الاشكاليات الاخرى التي ذكرها عبد العزيز الشريف هي، عدم وجود بعض الاسماء بالسجل الانتخابي ، مشددا على ان الامور تسيير جيدة بصفة اجمالية، ولا يوجد اخلال له تأثير على العملية الانتخابية ، او يمكن بموجبه الغاء قائمة انتخابية.

وبين في السياق ذاته أن الأجواء العامة لعملية التصويت عادية إلى حد كتابة هذه الاسطر مشيرا الى أن كافة المتدخلين فيها من ملاحظين وممثلي القائمات الانتخابية موجودين، منوها بدور منظمات المجتمع المدني والأحزاب، معتبرا ان ذلك يعد ايجابيا و يسهل العملية الانتخابية.

ومن الصعوبات التي تحدث عنها رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات الجزئية بالمانيا ، هي حضور رئيس قائمة في مكتب الاقتراع والتاويلات حول ذلك ، ثم اتخاذ قرار بعدم احقية حضوره بعد اجرائه لعملية التصويت وعدم حضوره ايضا خلال الفرز. كما اشار الى ان بعض الملاحظين التابعين للقوائم ارادوا المشاركة يوم امس لكن مطالبهم كانت متأخرة وأرسلت بعد اجل ديسمبر ، وفيما يتعلق بالطعون التي وردت على الهيئة قال ان هناك العديد من الطعون وكانت اغلبها مراسلات من قبل المجتمع المدني حول اشخاص غير محايديين ... معتبرا ذلك ايجابيا وان الهيئة بصدد جمع المعطيات والمعلومات لاتخاذ القرار المناسب .

وبخصوص عدد مراكز الاقتراع، صرح عبد العزيز الشريف بان اجراء الاقتراع في 4 مراكز فقط سيكون سببا في تراجع عدد المقترعين ، لان التنقل مكلف ، كما اشار الى اشكالية عدم فتح بعض القوائم لحساب بنكي وهذا مخالف للقانون الانتخابي وقد تم التنبيه على رؤساء القوائم ووعدوا بالالتزام .

وللتذكير تشارك في هذه الانتخابات 26 قائمة أغلبها حزبية، تتنافس من أجل مقعد وحيد بمجلس نواب الشعب، بعد التحاق النائب عن دائرة ألمانيا حاتم الفرجاني (نداء تونس) بالفريق الحكومي . وقد انطلقت الحملة الإنتخابية يوم 23 نوفمبر 2017 وانتهت يوم 13 ديسمبر الحالي فيما انطلقت فترة الصمت الإنتخابي يوم 14 ديسمبر على الساعة صفر إلى حين غلق مكاتب الاقتراع ،وقد بلغ عدد المسجلين للمشاركة في هذه المحطة الإنتخابية حوالي 26 ألف ناخب من جملة 90 ألف الذي هو عدد أفراد الجالية التونسية بألمانيا.

وتنطلق عملية الفرز فور غلق مكاتب الاقتراع يوم الأحد 17 ديسمبر على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية في مساء نفس اليوم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115