من شمالها إلى جنوبها : تونس تحتج تعليق العمل ..مسيرات ...شعارات مندّدة بقرار «ترامب» والدعوة للتصدّي له

لليوم الثاني على التوالي شهدت تونس احتجاجات في مختلف الجهات التونسية احتجاجا على قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب

بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل تعطلت بموجبها الدروس في بعض المعاهد، وتقررت اضرابات وقتية في المؤسسات العمومية والتربوية في البعض الاخر ..

استدعى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي السفير الأمريكي بتونس امس لإبلاغه بموقف تونس الرافض لقرار الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، كما أكد المستشار لدى رئيس الجمهورية نور الدين بن تيشة أن رئيس الجمهورية سيلتقي بداية من الأسبوع المقبل بالرئيس الفرنسي ايمانوال ماكرون على هامش قمة المناخ للتباحث حول هذا الملف.
شعارات منددة بقرار الرئيس الامريكي ، ومقاطعة انشطة السفارة الامريكية بتونس فضلا عن مقاطعة المنتوجات الامريكية والإسراع بسن قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني ، وبالإضافة الى دعوة هيئة المحامين يوم الخميس الى تنفيذ اضراب عام ودعوة جمعية القضاة الى تأجيل النظر في القضايا وتأخيرها على حالتها كامل يوم امس الجمعة باستثناء

القضايا والإجراءات المتأكدة واكدت مواصلته التشاور مع أعضاء الهيئة الادارية عبر المحاكم بخصوص وسائل الاحتجاج الملائمة الأخرى في الفترة القادمة...فقد اقر الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة اضرابا عاما وقتيا يوم امس ، وانتظمت بالمناسبة مسيرة كبيرة غاضبة شارك فيها المئات وقد تم تعليق العمل في المؤسسات العمومية بما فيها المؤسسات التربوية، وانطلقت المسيرة من مقر الاتحاد الجهوي للشغل واتجهت الى الولاية، دعا خلالها المحتجون الحكام العرب الى التحرك والى اتخاذ موقف موحد كما قام المشاركون في المسيرة بحرق العلم الامريكي والكيان الصهيوني كما دعا الاتحاد الجهوى للشغل بالجهة نواب الشعب الى تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني .

في باجة انطلقت مسيرة من ساحة 14 جانفي أمام الاتحاد الجهوي للشغل بمشاركة اتحاد الشغل ومئات من التلاميذ وعدد كبير من المنظمات والجمعيات، وتوقفت الدروس بعدد من معاهد مدينة باجة وأقيمت ايضا عديد المسيرات والتجمعات التلمذية امام المعاهد. وقد رفع المشاركون فى المسيرة التي جابت الشوارع الرئيسية لمدينة باجة العلم التونسي والعلم الفلسطيني وردّدوا النشيد الوطني التونسي وشعارات تدعو إلى تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني وتدين تصرفات «ترامب» وتطاوله على الشعب العربي وإهانته للقدس وتصفه بالجبن ، ودعا المشاركون فى المسيرة الى مقاطعة الادارة الامريكية وكل أنشطتها والحكومة الى اتخاذ قرار حازم إزاء قرار نقل السفارة الامريكية الى القدس والمساهمة في إسقاطه.
ورفعت شعارات غاضبة تدعو الى تحرير فلسطين والقدس والى المقاومة والتراجع عن الصلح مع إسرائيل داعية كل الحكام العرب الى عدم المساومة بالقضية من جهته، ونظم الاتحاد الجهوي للشغل بقابس تجمعا ومسيرة انطلقت ، من امام دار الاتحاد رفضا للقرار الامريكي مؤكدا انه لا يعترف بقدس شرقية ولا بقدس غربية وان هناك فقط قدس واحدة موحدة عاصمة لفلسطين قبل سنة 1948.

كما ضمت مسيرة حاشدة خرجت صباح امس من امام دار الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي، مختلف اطياف المجتمع المدني وممثلي المنظمات الوطنية والطلبة، للتعبير عن رفض قرار نقل السفارة الامريكية واعتبر المحتجون القرار الامريكي جريمة، واعلان حرب ضد الامة الاسلامية وكافة الشعوب العربية، ومسا من هوية القدس الشريف ، وجابت المسيرة ابرز شوارع المدينة، وشهدت مدينة سليانة ايضا مسيرة حاشدة جابت ارجاء سليانة ، ورفعت شعارات نادت ينصرة الشعب الفلسطيني .

اما في اريانة فقد تمت تحية العلمين التونسي والفلسطيني بالمعهد النموذجي بحضور منعم عميرة الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل ومحمد الشابي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بأريانة، المندوب الجهوي للتربية بأريانة... اغلب المسيرات شارك فيها تلاميذ المعاهد والطلبة على غرار مسيرة المعهد الثانوى ابن شرف بالزريبة من ولاية زغوان بتأطير ومساندة من الإطار التربوي للمعهد من مدير وأساتذة وقيمين وعملة ودعا المشاركون في المسيرة الى اعتبار القضية الفلسطينية ام القضايا العربية .

في مدنين خرجت مسيرات تلمذية حاشدة من كل المعاهد والمدارس الإعدادية وجابت شوارع المدينة نحو شارع الحبيب بورقيبة وانتهت أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل بمدنين، رفعت خلالها شعارات تندّد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتحويل سفارة الكيان الصهيوني إلى القدس إلى جانب شعارات تمجد وتدعم المقاومة الفلسطينية.
كما نظّم الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس، مسيرة امس شهدت حضور مكثفا ، وقد تم خلالها رفع عدة شعارات بينها مقاومة «مقاومة لا صلح ولا مساومة..الشعب يريد تجريم التطبيع»...

وتتواصل المسيرات بقابس تنديدا بقرار «ترامب»
استجابة لدعوة المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بقابس ،انتظم مساء أمس الجمعة 8 ديسمبر 2017 تجمع شعبي أمام مقر الاتحاد تنديدا بالقرار الأمريكي الذي أتخذه الرئيس «دونالد ترامب» باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل سفارة بلاده إليها.
وقد انطلقت مسيرة سلمية حاشدة جابت أهم شوارع المدينة شارك فيها الشغالون ومنتمون لجمعيات ومنظمات المجتمع المدني بالجهة ،حيث رفرفت الاعلام التونسية والفلسطينية، كما رفعت شعارات عديدة على غرار «الاتحاد وكافة الشغالين فداء القدس العربية «القدس عاصمة فلسطين «، «لن نفرط في أمانة صلاح الدين»..هذا وتواصلت المسيرات لليوم الثاني على التوالي بعدد من معتمديات الجهة خاصة بمعتمديتي مارث و الحامة أين أقيمت مسيرات حاشدة جابت الشوارع الرئيسية بمشاركة خاصة لتلاميذ المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية والمربين وعدد من المواطنين ..تجدر الإشارة إلى أنه تم صباح أمس بمختلف المدارس الابتدائية بولاية قابس تنظيم موكب تحية العلمين التونسي والفلسطيني..

القصرين:
مسيرات و يوم غضب
لليوم الثاني على التوالي تعطلت الدراسة أمس الجمعة في اعداديات ومعاهد و كليات مدينة القصرين لتلتحق بها المدارس الابتدائية و ذلك بدعوة من النقابات الأساسية للتعليم من اجل المشاركة في يوم الغضب الذي عاشت على وقعه الجهة و انتظمت خلاله مسيرات سلمية في كامل أنحاء الولاية كانت أضخمها في مدينتي القصرين وسبيطلة تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الأمريكية إليها، وجابت المسيرات أيضا شوارع حيدرة وفريانة و سبيبة والعيون وفوسانة حاملة الأعلام الفلسطينية وصور المسجد الأقصى.

سيدي بوزيد
دعوة للتصدى للقرار
شهدت مدينة سيدي بوزيد صبيحة امس مسيرات سلمية جابت مختلف شوارعها و انهجها رافضة قرار الرئيس الأمريكي ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.
ورفع المحتجون من النقابيين و المحامين و التلاميذ والطلبة والأساتذة ومكونات المجتمع المدني الذين هبوا بالالاف تلبية لدعوة الاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد التجند قصد الوقوف في وجه ترمب العدواني و ذلك بالتظاهر و الاحتجاج.شعارات تنديد و شجب. ودعوا الحكومات والدول العربية والإسلامية إلى التصدي لهذا القرار ورفضهم له بشكل قاطع مؤكدين أن القدس لن تكون إلا عاصمة لفلسطين.

و حول هذه التحركات الاحتجاجية اكد عضو المكتب الجهوي للرابطة التونسية للدفاع على حقوق الانسان بسيدي بوزيد يوسف جلالي ان تاتي على خلفية التطور. المتسارع للاحداث على الساحتين العربية و الدولية و المتمثلة في اقدام الملياردير المتصهين ترامب الذي لم يسبقه اليه اي رئيس امريكي اخر الا وهو اعترافه بان القدس عاصمة للكيان الصهيوني و اقراره بنقل سفارة بلاده اليها.واضاف الجلالي مشيرا الى كون تحركاتهم اليوم هي عبارة عن رسالة يتوجهون بها الى الحكومة التونسية و البرلمان التونسي للوقوف دفاعا عن القدس.

لزهر الحشاني و فاروق و حلمي بالعيد

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115