بعد زيارة دامت 3 أيام لولاية القيروان: الشاهد يعلن عن جملة من الإجراءات العاجلة والاستثنائية لدفع نسق التنمية في الجهة

13 إجراء عاجل تمّ اتخاذها لفائدة ولاية القيروان خلال الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى الجهة، زيارة تواصلت 3 أيام اختتمها،

بعد الإشراف على مجلس وزاري مضيق، بالمشاركة في موكب إحياء المولد النبوي الشريف في جامع عقبة بن نافع، زيارة اطلع فيها الشاهد والوفد الوزاري المرافق له على الظروف الصعبة في الجهة وتأخر جميع المؤشرات التنموية فيها، حتى أن وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كورشيد أكد في تصريح لـ«المغرب» أن الوضع في القيروان من أسوإ الوضعيات الموجودة في الجمهورية التونسية، فالمدينة ظروفها صعبة جدا وهي من أقل الولايات تنمية ويجب أن يرفع عنها هذا الظلم.

أعلن رئيس الحكومة عن رؤية تنموية إستراتيجية لولاية القيروان تقوم على أربعة أهداف، الارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية إلى المستوى الوطني وتحويل القيروان إلى قطب اقتصادي يرتكز على الفلاحة والصناعات التحويلية والصناعات التقليدية فضلا عن تحسين البنية التحتية و تقريب المرفق العمومي ودعم التمثيلية الإدارية في الجهة إلى جانب تحويل القيروان إلى قطب ثقافي سياحي ترفيهي وديني .

14 مليون دينار لصيانة المؤسسات التربوية
جملة من القرارات والإجراءات العاجلة تمّ اتخاذها لفائدة ولاية القيروان من أجل دفع نسق التنمية بالجهة منها وضع خطة عاجلة بين مختلف الوزارات المعنية وخاصة وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المرأة والأسرة والطفولة ووزارة التربية ووزارة العدل وتوفير كل الإمكانيات المالية والبشرية اللازمة لتحسين المؤشرات الاجتماعية في الولاية والانطلاق الفوري في تنفيذها وفتح اعتمادات فورية لتسريع كافة المشاريع وخاصة في قطاعي التربية والصحة على قسطين، يصرف القسط الأول خلال الشهر الجاري أما القسط الثاني فيصرف في شهر جانفي 2018. كما تم رصد اعتماد مالي قدره 14 مليون دينار انطلاقا من شهر مارس 2018 لتعهد وصيانة المؤسسات التربوية بمختلف معتمديات الولاية.
نظرا للوضع الصعب الذي تعرفه المرأة الريفية خاصة في المعتمديات الداخلية ولتوفير أكثر فرص عمل للمرأة الريفية، أذن رئيس الحكومة برصد اعتماد فوري لتجهيز مراكز الفتاة الريفية لفائدة المجلس الجهوي عن طريق البرنامج الجهوي للتنمية علاوة عن الانطلاق الفوري في تسوية وضعية التجمعات السكنية المقامة على أراضي دولية عن حسن نية والبالغ عددها 112 تجمعا سكنيا. هذا وتقرر إسناد منح استثنائية للجمعيات الرياضية بالقيروان مع إقرار مبدأ إعداد وضع أراضي فلاحية دولية غير مسجلة وخارج نطاق الهيكلة وعرضها للكراء لفائدة العاطلين عن العمل من حاملي الشهائد العليا وغيرهم، مع عقد مجلس وزاري مضيق في الغرض خلال الأيام القادمة.

الترفيع في حصة القيروان من المنح المسندة لفائدة العائلات المعوزة
من الإجراءات الفورية المتخذة لفائدة الولاية والتي سيتولى شكري بلحسن كاتب الدولة للشؤون المحلية متابعتها بتكليف من رئيس الحكومة، انجاز برنامج للاستثمار البلدي الذي يشمل المعدات وتجهيزات البنية الأساسية والمشاريع الاقتصادية والتجهيزات الاجتماعية مع تقديم دعم عاجل وفوري للبلديات المحدثة وبعض الدوائر البلدية المحدثة، مثل المتبسطة، لاقتناء معدات نظافة بكلفة 10 مليون دينار مع صيانة جامع عقبة ابن نافع باعتماد قدره 8 مليون دينار. وترميم جامع الباي ومسجد الأنصار وجامع الجبلي وبقية مساجد المدينة العتيقة باعتماد قدره 2 مليون دينار وإطلاق دراسة لبعث قطب تجميعي للخضر والغلال و تخصيص اعتماد للانطلاق في دراسات بعث مسرح للهواء الطلق بفضاء فسقية الأغالبة واعتماد آخر قدره مليون دينار للانطلاق في دراسة مشروع تهيئة هذه الفسقية، كما تقرر أيضا الانطلاق الفوري في انجاز 20 هكتارا بالمنطقة الصناعية السبيخة 2 وانطلاق الأشغال في باقي المساحة قبل سبتمبر 2018. وفيما يتعلق بالجانب الاجتماعي، تمّ إقرار الترفيع في حصة القيروان من المنح المخصصة لفائدة العائلات المعوزة وإسناد منحة استثنائية للجمعيات الرياضية بالقيروان. ويشار إلى أن رئيس الحكومة قد أكد أنه سيتم تحديد آجال لإنهاء جميع هذه المشاريع، كما سيتم خلال الأسابيع القليلة القادمة توفير الاعتمادات للانطلاق في انجازها.

من جهة أخرى أعلن كاتب الدولة للشؤون المحلية على هامش ندوة صحفية عقدت في الجهة بعد انعقاد المجلس الوزاري المضيق عن جملة من المشاريع على غرار تسريع انجاز مشاريع التنمية المندمجة وانجاز محطة تطهير بمعتمدية السبيخة و تطوير البلديات الريفية بالباطن والعلم والدلوسي ، مشددا على أن الحكومة ستحرص على انجاز المستشفى الجامعي بالقيروان وانطلاق الدراسات فورا إلى جانب إحداث المستشفى الجهوي بحفوز ومستشفى جهوي بحاجب العيون وإحداث مركز لتصفية الدم بالحاجب.

احتجاجات أمام مقر انعقاد المجلس الوزاري المضيق
لم تخل هذه الزيارة أيضا مثل الزيارات السابقة من احتجاجات، حيث تجمع قبل انعقاد المجلس الوزاري المضيق مجموعة من الشبان المحتجين للمطالبة بالتشغيل وبتسوية وضعيتهم، كما نفذ عدد من المعطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا والناجحين في مناظرة « الكاباس» والمرشدين التطبيقيين للتربية والقيمين الأول وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية للمطالبة بلقاء رئيس الحكومة لطرح مطالبهم المتمثلة بالخصوص في التشغيل والتنمية وإيجاد حل لمشكل الكاباس عبر الانتداب الفوري والتكوين المستمر وبتطبيق الاتفاقيات، فيما طالب المكتب الجهوي لاتحاد أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل بتشغيل المعطلين وبالتمييز الايجابي لفائدة ولاية القيروان وبتفعيل قرار المجلس الوزاري بتشغيل فرد من كل عائلة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115