في الذكرى الخامسة لأحداث الرش بسليانة خلاف بين الاتحاد الجهوي للشغل وهيئة الحقيقة والكرامة

تحيي جهة سليانة ابتداء من اليوم 25 نوفمبر الذكرى الخامسة لاحداث الرش التي عاشتها المنطقة في عهد حكومة الترويكا الاولى عهد حمادي الجبالي- 27 نوفمبر 2012- حين جوبه الشباب المحتج على الاوضاع الاجتماعية بالرش فتضرر الكثير منهم . بهذه المناسبة وبعد ان اعلنت هيئة الحقيقة والكرامة عن اعتزامها تنظيم جلسات استماع علنية ، رفض

الاتحاد الجهوي للشغل هذه الدعوات لعدة اسباب اهمها ان الملف مازل امام انظار القضاء العسكري وعلى خلفية مواقف رئيسة الهيئة.

اثر اعتزام هيئة الحقيقة والكرامة تنظيم جلسات استماع علنية لضحايا الرش وبعض الشهود من بينهم مسؤولين نقابيين عبر الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة عن رفضه الادلاء بشهادة لدى الهيئة ، واعتبر الاتحاد ان الملف ما زال ماثلا امام القضاء العسكري وقد شهد تقدما واضحا رغم التعتيم الحاصل من قبل وزارة الداخلية والتلكؤ في اعطاء الحقيقة كاملة، على حد تعبيره .

ومن منطلق تتبع من اجرم في حق الجهة والاصرار على التمسك بالقضاء تساءل الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة عن اصرار الهيئة على سحب الملف لصالحها في هذا الظرف بالذات وبعد مرور خمس سنوات على الجريمة في حين تغاضت عنه طيلة السنوات الماضية.
الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسليانة نجيب السبتي الجبالي قال في تصريح لـ«المغرب» ان رفض الاتحاد للحضور في جلسات الاستماع لهيئة الحقيقة والكرامة امر طبيعي لان الملف مازل من مشمولات القضاء ، مبينا ان رئيسة الهيئة تسعى الى سحب هذا الملف من القضاء العسكري على حد قوله.

هناك «لبس في الامر»
وافاد ايضا ان ما بين 10 او 12 شخصا من بين اكثر من 300 متضرر في هذه الاحداث عبروا عن رغبتهم في الحضور وذلك من حقهم ولن يمنع الاتحاد اي شخص، مشيرا الى ان هناك جناة يجب محاسبتهم، كما اكد رفض الاتحاد الحضور يعود الى موقف رئيسة الهيئة من القضية ، متسائلا ان كانت فعلا رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة تبحث فعلا عن المصالحة ، وتساءل ايضا عن الهدف من عقد الجلسات في هذا الوقت بالذات اي ساعات قبل احياء الذكرى الخامسة لاحداث الرش . معتقدا ان في «الامر لبس»
الكاتب العام الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة بين ان الهيئة اتصلت بالمعنيين بالامر عبر مراسلات ولكن الاتحاد رد بالرفض وبعدم الحضور ويتحمل الاتحاد مسؤوليته في ذلك .

وتنطلق فعاليات احياء الذكرى الخامسة لاحداث الرش اليوم بتجمع شعبي عمالي نقابي امام دار الاتحاد الجهوي بحضور اعضاء من المكتب التنفيذي ومن المنتظر ايضا ان يحضر الامين العام للاتحاد نورالدن الطبوبي في صورة انتهاء زيارته الى اطاليا وفق ما افاد به الكاتب العام.

وللتذكير فان الملف تعهد به القضاء العسكري بالمحكمة الابتدائية الدائمة بالكاف اين قرر مؤخرا قاضي التحقيق ختم الابحاث في ملف القضية وتوجيه التهم الى اربعة مسؤولين امنيين وقد استانفت هيئة الدفاع قرار قلم التحقيق ، وقد تم تحديد جلسة يوم 5 ديسمبر القادم .

هذا وعقدت هيئة الحقيقة والكرامة امس نقطة إعلامية حول جلسة الاستماع العلنية الخاصة بأحداث الرش بسليانة لعرض نتائج التقصّي فيها مساء امس وقالت رئيسة الهيئة سهام بن سدرين ان الهيئة تلقي الضوء على جميع الجوانب، وتكشف الحقيقة وتسعى إلى الصلح وإنصاف الضّحايا وردّ الإعتبار لهم.
وأعلنت رئيسة الهيئة أنه تبقى 24 ملفّا لضحايا هذه الأحداث بالإضافة الى ملف جماعي عن ولاية سليانة كجهة ضحية، وأعربت عن الأمل في أن تكون هذه الجلسة التي تسعى الى كشف الحقيقة وتحميل المسؤوليات، عاملا يدفع باتجاه الصّلح بين أهالي سليانة والسّلطة المركزية، بعد سياسة تهميش ممنهجة منذ الاستقلال، واكدت الهيئة أن الكاتب العام والكاتب العام

المساعد للاتحاد الجهوي للشّغل بسليانة رفضا الادلاء بشهادتيهما حول الأحداث، لكن وزير الدّاخلية في حكومة الترويكا علي العريّض سيقدّم روايته للأحداث.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115