كاتب الدولة للهجرة عادل الجربوعي لـ«المغرب»: أكثر من 4 آلاف تونسي من المهاجرين غير الشرعيين خلال السنة الجارية محتجزون في ايطاليا

بالرغم من أن حادثة اصطدام مركب للمهاجرين غير الشرعيين مع وحدة عسكرية مازالت تلقي بضلالها إلى اليوم وسط استمرار البحث عن المفقودين وكذلك التحقيقات العسكرية لتحديد المسؤوليات، فإن موجة

محاولات «الحرقة» مازالت متواصلة حتى أنها تتمّ بوتيرة أقوى من الفترات السابقة، بعضها قد تمّ إحباطها والبعض الآخر قد نجحوا في الوصول إلى ايطاليا وهم حاليا محتجزين هناك، علما وأن 800 تونسي هاجروا خلسة بعد حادثة الاصطدام أي بعد 8 أكتوبر الجاري هم حاليا محتجزون هناك في إيطاليا.

تحقيقات متواصلة، احتجاجات، إضراب عام، مجلس وزاري، لقاءات على أعلى نطاق أي يقوم بها رئيس الجمهورية، إجراءات جديدة لفائدة عائلات الضحايا بين الإحاطة المادية والمعنوية، تعليمات من رئيس الحكومة بتحول وفد إلى ايطاليا لتسوية وضعية العالقين في ايطاليا، تلك هي حصيلة نتائج حادثة قرقنة بصفة خاصة والهجرة السرية بصفة عامة، حيث استقبل رئيس الجمهورية أمس يوسف الشاهد وتمّ خلال اللقاء استعراض الإجراءات العاجلة المتخذة للإحاطة المادية والمعنوية بعائلات ضحايا حادث الاصطدام ، مع التأكيد على ضرورة استكمال التحقيقات في أسرع الآجال وتحديد المسؤوليات والعمل على تعزيز الجهود المبذولة لمكافحة ظاهرة الهجرة السريّة والكشف على الشبكات الإجرامية التي تقف وراءها.

الإسراع باستكمال التحقيقات وكشفها للرأي العام
رئيس الجمهورية استقبل أيضا في ذات اليوم وفي نفس الإطار وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، لقاء تناول مدى تقدّم التحقيقات في ملابسات الحادث والجهود المبذولة للبحث عن ضحايا الحادثة الأليمة، وأوصى رئيس الجمهورية في هذا الصدد بضرورة الإحاطة الكاملة المادية والمعنوية بعائلات الضحايا والإسراع باستكمال التحقيقات والكشف عن نتائجها للرأي العام مع تحديد المسؤوليات وتتبّع الشبكات الإجرامية والعصابات المختصّة في التغرير بالراغبين في الهجرة والإلقاء بهم إلى التهلكة. لقاءات سبقها عقد مجلس وزاري مضيق برئاسة الحكومة أول أمس أوصي خلاله الشاهد بمزيد الإحاطة المعنوية والمادية العاجلة بعائلات ضحايا القارب البحري وتعزيز إمكانيات الخلايا الجهوية المحدثة في الغرض مع ضرورة مزيد اليقظه أمام تفاقم ظاهرة الهجرة السرية وتتبع الشبكات الإجرامية والعصابات المختصة والتي يدخل نشاطها في نطاق الاتجار بالبشر كما تعرفه التشاريع والاتفاقيات الدولية .

عدد المفقودين في ايطاليا تجاوز 500 مفقود
كاتب الدولة للهجرة عادل الجربوعي أكد لـ«المغرب» أن رئيس الحكومة أعطى تعليماته لتقديم الإحاطة النفسية والمادية لعائلات الضحايا وهناك لجنة مختصة في الغرض مع تواصل البحث عن المفقودين سواء منذ سنة 2011 والبالغ عددهم 504 مفقودا أو خلال الحادثة الأخيرة، مشيرا إلى أن بعثة رسمية ستتحول الأسبوع المقبل إلى ايطاليا يترأسها بنفسه وستكون هناك عدة لقاءات مع وزير الداخلية والخارجية الايطاليين لتسوية وضعية التونسيين المحتجزين والبالغ عددهم 800 تونسي، وصلوا إلى ايطاليا خلال الأيام التي تلت حادثة اصطدام المركب، خلال 10 أيام. وأضاف كاتب الدولة أن العدد الجملي للتونسيين المحتجزين من المهاجرين غير الشرعيين إلى ايطاليا خلال السنة الجارية في حدود 4 آلاف تونسي، مازالت وضعيتهم لم تسو بعد، ودون احتساب الـ800 من الحارقين الجدد.

صاحب المركب مازال في حالة فرار
بالنسبة لحادثة اصطدام المركب بالخافرة العسكرية، أكد عادل الجربوعي أن التحقيقات مازالت متواصلة في انتظار ختمها من قبل القضاء العسكري، مشيرا إلى أنه تمّ إيقاف منظم «الحرقة» ومازال صاحب المركب في حالة فرار، وبالنسبة إلى عمليات البحث عن بقية المفقودين فهي مازالت مستمرة. ويشار إلى أن حصيلة الحادثة قد ارتفعت إلى 45 وفاة، اغلب الجثث كانت عالقة في مركب الصيد إلى جانب انتشال جثة أخرى كانت بعيدة عن مركب الصيد ولم يعرفوا بعد إن كانت تابعة لهذا المركب أم لمركب آخر. هذا وتمكنت وحدة تابعة لجيش البحر، في حدود الساعة السادسة من صباح أمس من إنقاذ 12 مهاجرا غير شرعي وهم تونسيون كانوا على متن قارب على بعد 70 كلم من جزيرة قرقنة، وأشار بلاغ صادر عن وزارة الدفاع الوطني أن هذا المركب توقف عن الإبحار بسبب نفاذ الوقود .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115