العائق الأول في وصول الفسفاط للمجمع الكيميائي بقابس: أسطول النقل لـم يجدد منذ الثورة

في السنوات التى تلت الثورة كان السبب الرئيسي في تراجع انتاج ونقل الفسفاط هي الاحتجاجات والاعتصامات وقطع الطرقات ، الا انه في الفترة الاخيرة اصبح الاشكال او «العائق الاكبر» هو نقل الفسفاط من قفصة الى المجمع الكيميائي لتحقيق معدلات تحويل الفسفاط ما قبل الثورة.

دعا المدير الجهوي للمجمع الكيميائي بقابس توفيق الجمل في تصريح لـ«المغرب» الحكومة الى تجاوز اشكال نقل الفسفاط من مناطق الحوض المنجمي الى مراكز التصنيع بقابس مشيرا الى ان النقل هو العائق الاكبر والأساسي الان في وصول الفسفاط .
اما فيما يتعلق بالاحتجاجات فقد بين انها قلت مقارنة بالسنوات الاخيرة وانها ظرفية بينما اشكال النقل ظل على حاله وتعمق اكثر نظرا لعدم توفر الامكانيات الضرورة لتجاوز الاشكال وشدد على ضرورة تفادي ذلك لتسببه في تدني وتراجع مستوى انتاج المجمع الى قرابة 40 بالمائة من الطاقة الفعلية للمجمع.
تتواصل هذه الاشكالية منذ فترة ، في حين ان عدد القطارات المستعملة حاليا لا تفي بالغرض حيث لا يتجاوز عددها اربعة قطارات في اليوم ولذلك تضطر الشركة الى الاستعانة بالشاحنات وفي هذا الاطار يبن الجمل ان استعمال الشاحنات لا يمكن ان يعوض القطارات باعتبار انها لا يمكن ان تنقل نفس كمية القطار والفرق بيّن ( 1500 طن بالنسبة للقطار و40 طن بالنسبة للشاحنة).

لم يتم تجديد الاسطول منذ الثورة الى قرابة 7 سنوات في المقابل فقد ذكرت شركة سكك الحديد بانها بصدد توفير الامكانيات الا ان وفق الجمل لم يتم ذلك الى حد الان، ولذلك فان المعدل الذي كان من المنتظر تحقيقه او الوصول الى معدلات 2010 باعتبارها السنة المرجع لم يعد ممكنا.
وفي صورة تواصل نفس الوضعية لم يستبعد الجمل ان يكون لذلك تداعيات سلبية على مستوى نسق تزود المعامل وعلى نسق التصدير ايضا داعيا الى تلافي الاشكال مع بداية السنة المقبلة 2018 لاسترجاع النسق العادي لنقل الفسفاط خاصة بعد تراجع عدد الاحتجاجات في شركة فسفاط قفصة وعودة نسق الانتاج تدريجيا. ومن المتوقع تحويل 2000 مليون طن من الفسفاط خلال 2017 كحد أٌقصى مقابل 3900 مليون طن في 2010 سنة المرجع بالنسبة للقطاع. يذكر ان استهلاك الفسفاط بمعامل قابس قد بلغ خلال السداسي الاول من السنة الحالية حوالي 960 الف طن، مسجلا تراجعات 20 بالمائة تراجعا مقارنة بالتوقعات الاولية وللتذكير فقد وضعت وزارة النقل خطة لتدعيم اسطول نقل الفسفاط من عربات للقطارات وشاحنات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115