تحليل إخباري: رئيس الجمهورية وحركة النهضة التراجع التكتيكي

تميّز شهر اوت الماضي بتصعيد ملحوظ في لهجة رئيس الجمهورية تجاه الحركة الإسلامية بدءا برفض «الشروط الغنوشية» التي جاءت على لسان راشد الغنوشي في حواره على قناة نسمة يوم غرة أوت والذي طالب فيه رئيس الحكومة وحكومته بعدم الترشح لانتخابات 2019 ثم تواصل خاصة في الخطاب الشهير للباجي قائد السبسي يوم 13 أوت حيث وضع حركة

النهضة في الزاوية ملمحا إلى ندمه عندما قال لباراك أوباما في أكتوبر 2011 بأن الإسلام السياسي التونسي قد تصالح مع الديمقراطية..

وما قاله تلميحا في الخطاب قاله تصريحا في حوار مثير لجريدة «الصحافة اليوم» في 6 سبتمبر الجاري عندما أكد رئيس الجمهورية بأن حركة النهضة ليست مدنية وأنها تحمل مشروعا قد يكون فيه نوع من التراجع عن مكتسبات البلاد..
بعد هذه الهجومات المركزة والتي لم تفسد للتحالف قضية نتيجة تشبث الحركة الإسلامية بالمظلة الرئاسية كلفها ذلك ما كلفها ..كنّا ننتظر نوعية اللهجة الرئاسية تجاه حركة النهضة في حواره يوم امس على الوطنية الأولى خاصة بعدما دعمته قيادتها بكل قوة لتمرير مشروع قانون المصالحة في المجال الإداري رغم التململ الكبير الذي شق الكتلة النهضوية وكاد يعصف بوحدتها..

الباجي قائد السبسي يملك من دهاء معاوية الشيء الكثير فهو يجذب إليه بقوة الخيط الرابط بينه وبين الحركة الإسلامية بغاية وضعها فيما يعتبره حجمها الحقيقي ، أي حزب ثان تابع ،ولكن دون قطع حبل الودّ خاصة إذا راودته فكرة تعديل الدستور باتجاه تغيير النظام السياسي من برلماني معدّل إلى رئاسي ..ففي هذه الحالة لا بدّ له من خطب ودّ النهضة مع السعي دوما إلى إبرازها كحزب ثان غير مؤثر في الخيارات الكبرى للدولة ..في الحوار الذي خص به رئيس الجمهورية يوم أمس القناة الوطنية الأولى والذي أداره بكل اقتدار زميلنا سفيان بن فرحات نجد المحطات الأساسية للخطة الرئاسية تجاه الحركة الإسلامية:

• لا مرجعية دينية للدستور التونسي الذي يؤكد في فصله الثاني على أن تونس دولة مدنية ..وهذا يعني أن كل اعتراض من موقع «الشريعة « أو «الفقه» أو «المرجعية الإسلامية» لا يستقيم..ونفهم من ذلك بأن حركة النهضة لن تصبح في نظر رئيس الدولة حركة مدنية إلاّ متى تخلت نهائيا عن هذه المرجعية كعنصر من عناصر التشريع للمجتمع.

• حركة النهضة بقيادة رئيسها راشد الغنوشي قامت بمجهود كبير باتجاه المدنية ويفهم من هذا السياق أنها مازالت في منتصف الطريق وأنها مدينة لرئيسها بهذا الجهد ، أي أن بعض القيادات الأخرى مازالت تجذب إلى الوراء ..ولكن هذا المجهود غير كاف..

• ولكن سعى رئيس الدولة إلى تنسيب كبير لتصريحاته إلى جريدة «الصحافة اليوم» لكي لا يضع النهضة باستمرار في الزاوية باعتبار أن تجربة «التوافق» (دون النطق بكلمة التوافق) ناجحة وانه ينبغي الاستمرار فيها ..

فنحن لسنا أمام تراجع جذري بل تراجع تكتيكي المقصود به ألاّ تشعر النهضة باستمرار أنها محشورة في الزاوية ..فالطريق مازالت طويلة وتجربة «التوافق» ناجحة والمعارك المشتركة قادمة ..ولكن رئيس الجمهورية يشدد على خط واضح : الدولة مدنية وهو حاميها والنهضة قد خطت خطوات هامة نحوها ولكنها لم تكتمل بعد..
هذه هي الخطة الرئاسية مع حركة النهضة وهي شبيهة جدا بشعرة معاوية ..
فالأساسي هو ألاّ تقطع الشعرة وأن تكون النهضة دوما تابعة لا قائدة..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115