الجبهة الشعبية: مساندة مقترح رئيس الجمهورية حول المساواة في الميراث

أكدت الجبهة الشعبية في بيان لها أمس أن إعلان رئيس الجمهورية بمناسبة العيد الوطني للمرأة، نيّته إدخال إصلاحات تتعلّق بالحريات الفردية والمساواة بين الجنسين من ذلك المساواة في الإرث وإلغاء المنشور الصّادر عن وزير العدل لسنة 1973 والمتعلق بزواج التّونسية من غير المسلم، يظلّ منقوصا على أهمّيته ما لم يتّخذ في أقرب الآجال شكل مبادرة تشريعيّة

تكرّس المساواة التامّة والفعلية في قواعد واضحة من أجل تعديل الأحكام الحاليّة لمجلّة الأحوال الشخصية، وفي غيرها من التشريعات. وشدد على أن المساواة التامة والفعلية بين المرأة والرجل بما في ذلك الأحكام المتعلّقة بالمواريث تعدّ ركيزة من ركائز برنامج الإصلاح المجتمعي الذي ضمّنته الجبهة الشعبية في أرضيّتها السّياسية.
وأضافت الجبهة أنّ المساواة ليست مسألة قانونيّة وتشريعيّة فقط، بل تبقى مبتورة ولا معنى لها إذا لم يتم تغيير المناخ الاقتصادي والاجتماعي بشكل جذري بما يمكّن المرأة من التمتّع بصورة فعليّة بكامل حقوقها المدنيّة والسياسيّة والاجتماعيّة. واستنكرت الجبهة الحملة الشّعواء التي تقوم بها المؤسّسات الرّجعية باسم الدين من قبيل التّصريحات الصّادرة عن الأزهر وغيرها وتعتبر أن تلك الحملة تهدف إلى مزيد تضليل الرأي العام بإقحام الشأن الدّيني وتكريس الوصاية فيه في المسائل التّشريعيّة والقانونية التي تعود فيها السّلطة للمشّرع الوضعي دون غيره.

ويذكر أن عددا من الأحزاب والجمعيات والحساسيات القومية عبرت في بيان مشترك عن رفضها لمقترح رئيس الجمهورية حول الإرث ومسألة زواج التونسية بغير المسلم» لمخالفته لما جاء به الدين الإسلامي» من منطلق أنه «لا اجتهاد في نص صريح وآيات محكمات وثابت من ثوابت الدين» وفق نص البيان.
وأكدت الأحزاب الموقعة أن طرح المساواة في الإرث اليوم «في ظل مجتمع تسيطر فيه الملكية الخاصة والرأسمالية ليس سوى نقل الصراع من الصراع الاجتماعي بين المسلم ضد رأس المال والإقطاع إلى فتنة داخل الأسرة».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115