الكاف : فشل الجلسة الصلحية لمصنع الكابل وتواصل الاعتصام بمقر الولاية : سيدي بوزيد : احتجاج واعتصامات في أغلب المعتمديات

مر حوالي الاسبوع على الاعتصام الذي يخوضه عمال مصنع الكابل «كروبلاست» بمقر ولاية الكاف على خلفية تراجع صاحب المصنع عن تعهداته وطرد جميع العملة بتعلة الصعوبات الاقتصادية،

وتقرر امس عقد جلسة بالتفقدية الجهوية للشغل ستجمع مختلف الاطراف يوم الخميس المقبل لاتخاذ القرار، اما سيدي بوزيد فقد عرفت مع بداية الاسبوع تحركات احتجاجية مختلفة بجل معتمدياتها..

فشلت الجلسة الصلحية التى انعقدت امس والتى حضرها ممثل الاتحاد الجهوي للشغل بالجهة وممثل منظمة الاعراف وممثل الشركة والنقابة الاساسية للمصنع وأيضا تفقدية الشغل بالجهة، حيث تمسك صاحب المصنع بتسريح كافة العمال البالغ عددهم قرابة 400 عامل نظرا للصعوبات الاقتصادية التى يعانى منها .

في تصريح لـ«المغرب» افاد ممثل الاتحاد الجهوي للشغل ان الاتحاد والنقابة الاساسية للمصنع تمسكا بدورهما بموقفهما مؤكدين ان اكبر دليل على النية المبيتة لصاحب المصنع هو تقديم اسباب لم تذكر قط من قبل من اجل التنصل من تعهداته ونظرا لفشل الجلسة وعدم ايجاد حل ستعقد في ظرف 3 ايام جلسة على المستوى الجهوي بتفقدية الشغل – يوم الخميس المقبل- بحضور الاتحاد الجهوى للشغل ومنظمة الاعراف وسيتم خلالها اتخاذ القرار اما لصالح صاحب المصنع والإقرار بالصعوبات الاقتصادية التى يمر بها وبالتالي تسريح العمال مقابل حصولهم على تعويضات، او رفض الطلب والتمسك ببقاء المؤسسة وان اصر المشغل على غلق المصنع فانّ ذلك سيعتبر طردا تعسفيا.

ووفق المعطيات الاولية وخاصة بعد امضاء المشغل على محضر اتفاق خلال الاحتجاج الاول والاعتصام الذي نفذه العمال في افريل الماضي ونظرا لتملصه من التزاماته الممضى عليها في محضر اتفاق بحضور الاتحاد / ومنظمة الاعراف ووزير الشؤون الاجتماعية مملثي السلط الرسمية وبعد ان تمكن من تسريح اكثر من 50 عاملا عرضيين وتمكينه من نقل بعض تجهيزاته مقابل توفير المواد الاولية وعدم مغادرة الجهة حتى لا يفقد حوالي 400 عامل مورد رزقهم ، فالاتجاه سيكون نحو رفض مطلب صاحب المصنع.

الاعتصام الذي تنفذه مجموعة من العمال منذ الاسبوع الماضي بمقر الولاية مازال قائما ، الى ان يتم التوصل الى حل مع المطالبة بتسديد بقية اجر شهر جوان الماضي والالتزام بتسديد اجر شهر جويلية الجاري.

سيدي بوزيد تحركات في مختلف المعتمديات
تميزت مختلف المعتمديات بسيدي بوزيد بالتحركات الاحتجاجية ، حيث تواصل توقف إسداء الخدمات ببلدية ومعتمدية منزل بوزيان بسيدي بوزيد، لاكثر من اسبوع ممّا تسبب في تعطيل مصالح المواطنين بسبب اعتصام عدد من شباب المنطقة المطالبين بالتشغيل والتنمية . حيث كان يعتصم عدد من المعطلات والمعطلين عن العمل من اصحاب الشهائد العليا داخل سور مقر المعتمدية و منذ اكثر من اسبوع تحول الاعتصام الى داخل المقر اين انطلق 12 منهم في اضراب جوع ومنذ 3 ايام حسب ما افاد به سامي الصمايري منسق الاعتصام لـ«المغرب»، مشيرا الى انهم دخلوا في اضراب جوع وحشي وندد بموقف السلطة و المسؤولين الذي وصفه بالسلبي تجاه تحركاتهم الاحتجاجية المطالبة بالتشغيل. مشددا على ضرورة ايجاد الحلول اللازمة في اقرب الاجال ونبه من تداعيات هذا التجاهل الذي بتواصله يمكن ان يؤدي الى التجاء المعتصمين الى خطوات تصعيدية وصفها بالخطيرة.

كما نفذ معطلون عن العمل من اصحاب الشهائد العليا المعتصمين منذ 50 يوما داخل مقر معتمدية الرقاب وقفة احتجاجية امام مقر المعتمدية رفعوا خلالها شعارات مطالبة بالتشغيل و بالحق في العيش بكرامة. و دعوا السلط المعنية و المسؤولة الى ضرورة التعاطي الجدي مع مطالبهم منديدين بتصرفات و تصريحات معتمد الجهة و والي سيدي بوزيد .

وتحول عدد من متساكني معتمدية سيدي بوزيد الشرقية صباح امس الى مقر الولاية اين نفذوا وقفة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات تضمنت رفضهم للتقسيم البلدي الجديد لجهتهم ، مذكرين بانهم نبهوا الى ان التقسيم البلدي الموجود لا يستجيب لتطلعات الاهالي و طالبوا بضرورة اصلاح ذلك. واكدوا ان الاهالي في 7 عمادات تابعة لمعتمدية سيدي بوزيد الشرقية وهي كل من الاحواز،قارة حديد،الزيتونة،العقلة ، بنور ،المكارم و المكارم الشرقية.قد هددوا بمقاطعة التسجيل والانتخاب . واضاف ان الاهالي متمسكون بمطالبهم المتمثلة في اعادة التقسيم البلدي في منطقتهم .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115