استعدادا للانتخابات البلدية: حوالي 5 ملايين ناخب مسجل منذ انتخابات 2014 و3 ملايين غير مسجلين وحذف 90 ألف متوفي من السجل الانتخابي

• 1800 عملية تسجيل في اليوم الأول و 900 عملية تحيين
انطلقت أمس عملية تسجيل الناخبين للانتخابات البلدية المقرر تنظيمها يوم 17 ديسمبر 2017 تحت

شعار «بلديات 2017.. كلنا ننتخبوا» والتي تتواصل إلى غاية 10 أوت المقبل، وقد تمّ خلال اليوم الأول والي حدّ كتابة هذه الأسطر تسجيل 1800 ناخب و900 عملية تحيين، وفق ما أكده عضو هيئة الانتخابات نبيل بفون لـ«المغرب» الذي اعتبر أن هذا العدد لا يمكن اعتباره مقياسا لتقييم عملية إقبال الناخبين على التسجيل بالنظر إلى امتدادها إلى حوالي الشهرين.

تمّ تخصيص 611 مكتبا قارا للقيام بعمليات التسجيل موزعين على 410 بلدية و41 مكتبا في مكاتب البريد و111 مكتبا في الفضاءات التجارية الكبرى و1041 عونا متنقلا في الأسواق والشواطئ والجهات والمهرجانات والسهرات الرمضانية الليلية، علما وأن الأعوان المتنقلين ينطلقون في عملهم بصفة تدريجية بمرافقة أعوان التحسيس، حيث خصصت الهيئة حوالي 450 عونا لهذه المهمة. ويشار إلى أنه بإمكان الأمنيين والعسكريين التسجيل للانتخابات البلدية بالمكاتب القارة والمتنقلة نفسها المخصصة للعموم.

منظومة للتثبت ومركز نداء
عضو هيئة الانتخابات أكد أن هناك حوالي 5 ملايين ناخب مسجل بعد أن تمّ حذف 90 ألف اسم من المتوفين والمسجلين في انتخابات 2014 حسب ما بينه سجل الهيئة الانتخابي، مشيرا أن الهيئة وضعت منظومة للتثبت هاتفيا من الترسيم بالسجل ومن مركز الاقتراع ،*195* رقم بطاقة التعريف الوطنية # أو الاتصال على رقم مركز النداء 1814 وهو موضوع على ذمة العموم للاتصال والاستفسار حول الانتخابات. وشدد على أن الهيئة كانت قد نظمت الأسبوع الفارط لقاء مع المجتمع المدني تمّ الكشف خلاله عن كافة إجراءات وشروط التسجيل وأهم التحضيرات ومن المنتظر أن تنظم اليوم الثلاثاء 20 جوان الجاري لقاء مع أغلب الأحزاب السياسية حول «إجراءات التسجيل والاعتماد»، لقاء يندرج في إطار الشراكة التي تجمع كافة الأطياف في البلاد لإنجاح عملية التسجيل للاستحقاق الانتخابي القادم.

انطلاق عملية التسجيل في الانتخابات تؤكد التزام الهيئة بتنظيمها في الموعد المقرر بالرغم من الدعوات المتتالية لبعض الأحزاب السياسية بضرورة تأجيلها إلى السنة القادمة، وقد أكد نبيل بفون أن تاريخ المحطة الانتخابية القادمة مازال قائما وأن عملية التسجيل في حدّ ذاتها استوجبت جهدا كبيرا في عملية التكوين لأعوان التسجيل عبر منصة التعليم عن بعد التي تتولى توضيح كافة الإشكاليات والردّ على جميع تساؤلات واستفهامات الناخبين. وبعد انتهاء مرحلة التسجيل، تتولى الهيئة وفق بفون تعليق قائمات الناخبين للطعون، وجود خطأ في الاسم أو اسم لشخص متوفي أو شخص لم يجد اسمه رغم قيامه بالتسجيل، وبعد الطعون والاعتراض تأتي فترة الترشحات التي تنطلق يوم 19 سبتمبر المقبل ثمّ الحملة الانتخابية التي تنطلق قبل 22 يوما من يوم الاقتراع، تقريبا 24 نوفمبر 2017 ثمّ يوم اقتراع الأمنيين والعسكريين 10 ديسمبر وفيما بعد اقتراع العموم يوم 17 ديسمبر 2017 ثمّ الإعلان عن النتائج النهائية بعد 3 أيام من تاريخ الاقتراع.

10 آلاف مكتب اقتراع وميزانية في حدود 60 مليون دينار
في مرحلة أولى سيتم تنظيم الانتخابات البلدية أما بالنسبة للانتخابات الجهوية فمازال لم يتم بعد تحديد موعدها، وفق محدثنا، وفيما يتعلق بالميزانية المخصصة لها فستكون في حدود 60 مليون دينار ، مشددا أن الهيئة تشجع على العموم على التسجيل لهذا الاستحقاق الانتخابي المهم وأداء واجبهم الانتخابي، وبالنسبة إلى مكاتب الاقتراع فسيكون عددها في حدود 10 آلاف مكتب على أساس أن عدد المسجلين سيبلغ 5 ملايين ناخب، علما وأن حوالي 3 ملايين شخص لم يقوموا بالتسجيل سنة 2014.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115