اليوم الإنتهاء من إصدار كل دفعات الترقيات الإستثنائية في وزارة التربية: إلغاء منتظر لقرار تعليق الدروس رغم الخلافات الأخرى...

رغم ان وزارة التربية تعهدت بإصدار كل دفعات نتائج الترقيات الإستثنائية بحلول مساء اليوم إلا ان نقابة التعليم الثانوي لم تُعلن إلغاءها لقرارها بتعليق الدروس. بل أجلت هذا الإعلان الى حدود صدور كل القائمات فعليا في الموقع الرسمي لوزارة التربية أي قبل ساعات من التاريخ

الذي حددته لتعليق الدروس. فيما لا تربط النقابة إلغاء قرارها بتعليق الدروس بالخلاف الحاصل بخصوص دعوة الوزارة لتخصيص حصة للحديث عن دور الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة ولكنها ستدعو الأساتذة لعدم الإلتزام بهذه الدعوة.
أكد المكلف بالإعلام صلب وزارة التربية جلال حبيب لـ»المغرب» ان تأخر وزارة التربية في إصدار دفعات نتائج الترقيات الاستثنائية ليس من باب المماطلة إنما يعود الى عدد ملفات الترقيات الكبير الذي عملت عليها وزارة التربية (حوالي 28 ألف صفحة) مما جعلها تتأخر عن موعد نهاية شهر مارس بأيام فيما تعتبر نقابة التعليم الثانوي ان الوزارة تماطل في الإلتزام بما تم الإتفاق عليه سابقا ولا تُبدي أي نية في التراجع عن تعليق الدروس بداية من الإربعاء المقبل الا بعد نشر الوزارة لدفعات الترقيات على موقعها رغم تعهد ناجي جلول خلال جلسة عمل جمعت الطرفين يوم السبت الماضي.

ورغم ان الإشكاليات بين وزارة التربية ونقابة التعليم الثانوي تتجاوز تنفيذ الوزارة لفحوى الإتفاق المبرم بين الطرفين في أفريل 2015 لتصل الى حدود خلاف بخصوص دعوة الوزارة الى تخصيص حصة لإبراز دور الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة في ذكرى وفاته، إلا ان النقابة ربطت إلغاءها لقرارها تعليق الدروس بكافة المعاهد والمدارس الإعدادية فقط بإصدار دفعات الترقيات الاستثنائية وصرف المستحقات المالية المترتبة عنها وفق ما اكده الكاتب العام للنقابة لسعد اليعقوبي لـ»المغرب».

هذا الشرط الذي تضعه نقابة التعليم الثانوي كمانع لتعليقها للدروس سيكون مُستجابا له بصفة فعلية ونهائية قبل تاريخ الإضراب فوفق تأكيدات جلال حبيب لـ»المغرب» فبحلول مساء اليوم الثلاثاء ستكون الوزارة قد أصدرت كل دفعات الترقيات الاستثنائية والمتمثلة في نتائج الدفعة الأولى من الترقيات الاستثنائية الخاصة بالأساتذة المبرزين على أن تصرف المستحقات المالية المترتبة عنها ضمن جراية شهر ماي 2016 وبمفعول رجعي من غرة جانفي 2015.

كما ستقع تسوية جميع الوضعيات المتعلقة بالدفعة الأولى من الترقيات الاستثنائية الخاصة بأساتذة التعليم الثانوي والسلك المشترك وعددها 275 ملفّ وإصدار نتائجها النهائية على أن تصرف المستحقات المالية المترتبة عنها ضمن جراية شهر أفريل 2016 وبمفعول رجعي بداية من 1 جانفي 2015 بالإضافة الى نتائج الدفعة الثانية من الترقيات الاستثنائية الخاصة بأساتذة التعليم الثانوي والسلك المشترك على أن تصرف المستحقات المالية المترتبة عنها ضمن جراية شهر ماي 2016 بمفعول رجعي بداية من 1 جانفي 2016.

كما سيتم ضبط قائمة الأساتذة المدرسين بمراكز العمل الدوري طبق القائمة المعتمدة في فيفري 2013 وصرف المستحقات المالية المترتبة عنها خلال شهر جوان 2016. ووفق وزارة التربية فإن كل التأخير الحاصل في إصدار نتائج الترقيات الإستثنائية والعائد الى ضغط كثرة الملفات سيقع تجاوزه قبل التاريخ الذي حددته نقابة التعليم الثانوي لتعليق الدروس لتكون أسبابه لاغية ويتواصل سير الدروس في المعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية بصفة عاديّة رغم وجود خلافات اخرى من بينها فرض وزارة المالية على الأساتذة ضريبة بـ15% من مداخيل الدروس الخصوصية وهو ما ترفضه النقابة ولكن وزارة التربية تقول ان لا دخل لها في المسألة.

إلغاء تعليق الدروس ليس مرتبطا بموضوع بورقيبة
ورغم ان الخلافات بين وزارة التربية ونقابة التعليم الثانوي تتجاوز حد إصدار بقية دفعات نتائج الترقيات الإستثنائية الا انه وبصدور الترقيات ستُلغي النقابة قرار تعليق الدروس ليبقى الخلاف بخصوص مذكرة وزارة التربية الداعية لأساتذة التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية لتخصيص حصّة يوم ذكرى وفاة بورقيبة للحديث عن دوره في مقاومة الإستعمار واستقلال البلاد وبناء الدولة الوطنية وخاصة تحديث المجتمع.

فالكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي أكد في تصريح لـ»المغرب» ان النقابة لن تربط إلغاء تعليق الدروس بموضوع بورقيبة ولكنها ستُصدر بيانا تدعو فيه الأساتذة الى مقاطعة دعوة وزير التربية بتخصيص حصة للحديث عن دور الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وعدم الاستجابة لما تضمّنته المذكرة التي وجهها ناجي جلول الى مديري المعاهد والمدارس الإعدادية في نهاية مارس الماضي ولكنه اوضح ان الإشكال بالنسبة للنقابة ليس في تخصيص حصة للزعيم بورقيبة في ذكرى وفاته وليس بخصوص دوره في مختلف المراحل التي مرت بها البلاد إنما مع طريقة دعوة الوزارة لها.

فنقابة التعليم الثانوي لا تريد ان تدخل في جدل أهمية الحقبة البورقيبية او دوره لكنها ترفض الزج بالأساتذة في مواضيع سياسية مسقطة وتعتبر ان فرض تدريس أي موضوع عبر منشورات أو مذكرات من طرف سلطة الإشراف غير مقبول وفي حال أرادت وزارة التربية تخصيص يوم 6 افريل من كل سنة تُخصص فيه حصّة للحديث عن سيرة الزعيم بورقيبة ما عليها الا ان تستغل إصلاح برامج التعليم لإدراجه.

اما وزارة التربية فإنها أكدت على لسان المكلف بالإعلام صلبها جلال حبيب ان موضوع بورقيبة ليس له أي علاقة بمطالب الأساتذة والمذكرة المُصدرة تضمّنت دعوة اختيارية للإطار التربوي لتخصيص حصة لإبراز دور الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة باعتباره زعيما وطنيا وليس حكرا على أي حزب او طرف دون غيره وأبدى استغرابه من إثارة النقابة لإشكال خاصة وأنّه تم في السابق برمجة حصص خاصة بالحقوق الكونية في اليوم العالمي لحقوق الإنسان وحصة لمسيرة فرحات حشاد في ذكرى وفاته.

وبخصوص اعتزام نقابة التعليم الثانوي دعوة الأساتذة لعدم الاستجابة لدعوة وزارة التربية اعتبر جلال حبيب من خلال تصريح لـ»المغرب» ان الوزارة لن تُلزم أي أستاذ بتخصيص حصة....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115