بمناسبة انعقاد المجلس الوطني للجباية: عبد الكافي يؤكد ضرورة الوعي الجماعي بالضغوطات المسلطة على المالية العمومية

اكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ووزير المالية بالنّيابة، محمد الفاضل عبد الكافي، أمس بمقر الوزارة، بمناسبة انعقاد المجلس الوطني للجباية، ضرورة الوعي الجماعي بالضغوطات المسلطة على

الماليّة العموميّة خلال هذه الفترة وما يتطلبه ذلك من تعبئة لكلّ الموارد المتاحة لتنفيذ ميزانية الدّولة لسنة 2017.

وابرز عبد الكافي، حرص الحكومة على إنجاح الانتقال الاقتصادي والتوفيق في إيجاد الحلول للمطالب العاجلة وتحقيق الّسلم الاجتماعيّ، من جهة ودفع الاقتصاد ووضع الأسس السليمة للإصلاحات الهيكليّة المستقبليّة، من جهة أخرى.

ولفت، في ذات السياق، الى الجهود المتواصلة لحكومة الوحدة الوطنية لدعم مقومات النمو باعتباره الحلّ الوحيد لتجاوز صعوبات المرحلة مستدلا في هذا الاطار بعرض لأهمّ مؤشرات الاقتصاد الوطني وبوادر الانتعاش المسجلة في الثلاثي الأوّل من سنة 2017، والتي تتجلى، خاصة، من خلال تطوّر الناتج المحلي الإجمالي بنسبة نمو تناهز 1ر2 بالمائة.

وبيّن الوزير البعد التشاركي الذي يميّز أشغال المجلس الوطني للجباية وأهمية فتح كل قنوات التواصل مع الهيئات والمنظمات والهياكل الوطنية والإستئناس بالخبرات الوطنية من أجل إيجاد الحلول الممكنة لدفع الاقتصاد الوطني.

وخصّصت أشغال المجلس الوطني للجباية، للتشاور حول جملة من المسائل ذات الطابع الجبائي إلى جانب تقديم بعض المقترحات لمشروع قانون المالية لسنة 2018.

وركز أعضاء المجلس، أساسا، على تقدّم الإصلاح الجبائي ومقاومة التهرّب الجبائي وتعصير إدارة الجباية وتبسيط النظام الجبائي. كما تم التطرق الى وضعية المؤسسات العموميّة وتدعيم القدرة التنافسية للمؤسسات المنتجة وقانون الاستثمار وقانون الحوافز الجبائية والاستثمار في الأوراق الماليّة.

وجرت الاشغال بحضور أعضاء المجلس ممثلين عن المنظمات والهيئات الوطنية منها، أساسا، الاتّحاد العام التونسي للشغل واتّحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليديّة والهيئة الوطنيّة للمحامين وهيئة الخبراء المحاسبين للبلاد التونسيّة والاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إضافة إلى عدد من الخبراء والجامعيين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115