مع تطور الأوضاع في منطقة الكامور من ولاية تطاوين: مجلس نواب الشعب بصدد التشاور من أجل اتخاذ جملة من القرارات

خصص مجلس نواب الشعب أعماله يوم أمس لأشغال اللجان الخاصة التي عقدت جلسات استماع كل حسب اختصاصها، أبرزها لجنة الأمن والدفاع التي اهتمت بالمستجدات الاخيرة بمنطقة الكامور من ولاية

تطاوين. هذا ومن المنتظر أن يتخذ مجلس نواب الشعب قرارات هامة خلال المدة القادمة حول ملف ولاية تطاوين بعد التشاور مع كافة الأطراف.

على إثر التطورات الأخيرة التي شهدتها منطقة الكامور من ولاية تطاوين وارتفاع وتيرة الاحتجاجات التي تسببت في شل حركة الشركات في المنطقة وتصاعد الاحتقان بالولاية، قررت لجنة الأمن والدفاع خلال اجتماعها يوم أمس بمقر المجلس، عقد لقاء مستعجل مع وزير الدفاع الوطني فرحات الحرشاني ووزير الداخلية الهادي مجدوب، بمقر وزارة الدفاع من أجل الأوضاع بولاية تطاوين، وتداعيات اعتصام الكامور.

وجاء هذا القرار بالتزامن مع قرار رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر، عقد اجتماع مع رؤساء الكتل لمناقشة الأوضاع في تطاوين والبحث عن كيفية تدخل السلطة التشريعية من أجل حلحلة الأزمة. قرارات التشاور قبل إصدار أي موقف رسمي جاءت على خلفية ما اعتبره أعضاء اللجنة دقة الوضع وحساسية الملف، حيث لا تستطيع أن تتصرف الا بناء على معطيات دقيقة من قبل الوزيرين، مع وجود إمكانية لتحول اللجنة إلى تطاوين وسماع كل الأطراف لاستجلاء الأمر هناك.

كما قررت اللجنة عقد يوم دراسي مع جمعيّة قدماء الجيش، ولقاء مع مركز تطوير القطاع الأمني وسيادة القانون، بالاضافة إلى لقاء مع رئيس الجمهورية حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب.

إشكاليات ذوي الاعاقة
صادقت اللجنة الخاصة لشؤون ذوي الإعاقة والفئات الهشة على تقرير الزيارة الميدانية لولاية نابل عقب استماعها يوم أمس إلى ممثلين عن الأعوان والإطارات العاملين في المراكز المختصة لذوي الإعاقة، الذين أكدوا أنهم جميعات تربويّة ولا ينسحب عليهم مرسوم عدد 88، لذلك وجب تنظيم مراكز التربية المختصّة وهيكلتها، بالرغم من وجود بعض الاتفاقيات التي ساهمت في تحسين وضعية ذوي الإعاقة. كما طالب الأعوان خلال جلسة الاستماع برفض تأجير رؤساء الجمعيات والمطالبة باستثناء جمعيات رعاية المعوقين من المرسوم 88، ثم تفعيل الفصل 48 من الدستور لأن الأطفال ذوي الإعاقة مختلفون عن الأطفال العاديين. في المقابل تمحور النقاش العامّ بالأساس حول إيلاء الدولة الأهمية التي تستحقّ لقطاع الأطفال ذوي الإعاقة والإشكاليات العالقة بخصوص غلق عديد مراكز التربية.

حول مطالب جرحى الثورة
من جهة أخرى، استمعت لجنة شهداء الثورة وجرحاها وتنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية يوم أمس إلى....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115