في جلسة عامة حول مناقشة وضعية ولايات الشمال الغربي: خطابات مهرجانية في انتظار الحلول الجذرية

بعد جلسة أولى خصصت لمناقشة وضعية ولايات الشمال الغربي في إطار البرنامج الجديد لمجلس نواب الشعب المتمثل في عقد جلسة عامة شهرية للنظر في مشاغل الجهات، بحضور الوزراء المعنيين بالإضافة إلى المسؤولين الجهويين، على أن تكون

مبنيّة على معطيات يجمعها النواب أثناء أسبوع الجهات، ناقش المجلس يوم أمس وضعية ولايات الوسط الغربي، مع تواصل الانتقادات باعتبار أن الجلسات لا تطرح حلولا وإنما تبقى مجرد خطابات سياسية لا غير.

عقد مجلس نواب الشعب يوم أمس جلسة عامة خصصت لمناقشة تقرير لجنة التنمية الجهوية بخصوص زياراتها الميدانية لولايات الوسط الغربي وهي كل من ولايات القيروان وسيدي بوزيد والقصرين، وذلك بحضور كل من وزراء النقل، التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والمالية بالنيابة، الشؤون المحلية والبيئة، الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الصناعة والتجارة، الشؤون الثقافية، التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، السياحة والصناعات التقليدية، الصحة، الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، الشؤون الاجتماعية، كاتب الدولة لدى أملاك الدولة والشؤون العقارية.

غياب المتابعة...
النقاش العام انحصر بالأساس في مناقشة المشاكل التنموية بالولايات الثلاث المذكورة، خطابات بدت شبيهة بالجلسة السابقة التي تم تخصيصها لمناقشة مشاكل التنمية لولايات الشمال الغربي والتي لم تليها أية قرارات أو مقترحات في ما بعد. حيث قال أيمن العلوي النائب عن الجبهة الشعبية عن ولاية القصرين أنه يجب العمل على تغيير جذري للجلسات العامة التي بدت متشابهة في ما بينها واصفا إياها بالجلسات الصورية دون وجود أية آليات للمحاسبة لما حصل في جلسات سابقة وما قدم من وعود من قبل الفريق الحكومي، مشيرا إلى أن ما ينقص خلال هذه الأيام الإرادة والقرار السياسي وليس البرامج التنموية.

الجلسات العامة بدت شبيهة من حيث الخطاب السياسي حتى أن البعض من النواب وصفها بجلسة «فرغ قلبك»، باعتبارها تقتصر على سرد نفس المشاكل المعروفة لدى عموم الشعب دون أي مقترحات أو حلول عملية. لكن في نفس الوقت فإنه لا يمكن إنكار أهمية الجلسة العامة ومحاولة السلطة التشريعية الاقتراب شيئا فشيئا من مشاغل المواطنين، فقد هيمن نواب ولاية سيدي بوزيد على النقاش العام من أجل إبراز الكم الهائل من التراكمات السابقة في الولاية. وقالت حياة العمري النائبة عن حركة النهضة بولاية سيدي بوزيد أنه بالرغم من الصعوبات الاقتصادية التي تمرّ بها البلاد إلا أنه توجد قدرة على بناء تونس العادلة بين كل الجهات، مشيرة إلى أن سيدي بوزيد تعتبر غنية ومتميّزة جغرافيا بمواقع أثرية ولكنها بقيت مهمّشة نظرا لعدم تثمين هذه الثروات. كما تطرقت العمري إلى عديد المشاريع العالقة من بينها في المجال الصحي، حيث قالت أنه هناك ثلاثة أقسام جامعية في طور الانجاز منذ 2007 بالمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد لم تدخل حيز التنفيذ إلى حد الآن، على غرار أنه لم يتم استكمال عمليات التسمية لرؤساء الأقسام للمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد.

مخطط منقوص حسب الأولويات
وبالرغم من المصادقة على المخطط التنموي 2016 - 2020، إلا نواب الشعب واصلوا انتقاداتهم لهذا المخطط، حيث قالت......

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115