بعد سلسلة من الجلسات العامة: عودة أنشطة اللجان البرلمانية إلى سالف عهدها

بعد ثلاثة أيام من الجلسات العامة دون انقطاع، عادت أشغال اللجان البرلمانية بصفة عادية، لتكون البداية من خلال عقد جلسات الاستماع سواء بخصوص المخطط الخماسي أو مشاريع قوانين أخرى. هذا ومن المنتظر أن تتوقف أشغال مجلس نواب الشعب إجمالا،

وذلك لدخول نواب الشعب في أسبوع الجهات بداية من يوم الاثنين القادم.

في إطار مناقشتها لمشروع قانون لمشروع المخطط التنموي 2016 - 2020، استمعت لجنة المالية والتخطيط والتنمية إلى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي محمد الفاضل عبد الكافي خلال اجتماعها يوم أمس بمقر مجلس نواب الشعب. وأكد الوزير أن نسبة النمو المنتظر لسنة 2017 ستكون في حدود 2.5 بالمائة وعلى كامل المخطط ستكون في حدود 3.5 بالمائة، مقدما في ذلك الخطوط العريضة للمخطط الخماسي من حيث الأهداف والمكونات والمبالغ المرصودة فيه، على غرار التمييز الايجابي والبنية التحتية وعلاقة المخطط بالقطاع الخاص. وبين عبد الكافي أنه يجب العمل على الترفيع في موارد الدولة إلى 8.5 مليار دينار، وإتمام الباب الثاني من ميزانية الدولة لسنة 2017 والمتعلق بالاستثمار. واعتبر في نفس الوقت أن هذا المخطط يعتبر توافقيا وتشاركيا بين مختلف الولايات بالرغم من تحفظات البعض من النواب في ما يتعلق بالتمييز بين الجهات، وبالرغم من ذلك فإنه يجب التسريع فيه للحصول على المشاريع والاستثمارات الخارجية.

توسيع الطاقة الانتاجية للكهرباء
وفي الجلسة المسائية استمعت اللجنة إلى كل من وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحو والرئيس المدير العام لشركة التونسية للكهرباء والغاز حول مشروع القانون المتعلق بالموافقة على اتفاقية الضمان المبرمة في 13 فيفري 2017 بين حكومة الجمهوية التونسية ومجموعة من البنوك الأجنبية والمتعلقة بالقرض المسند لفائدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز والخاص بتمويل مشروع إنجاز محطة توليد الكهرباء بالتربينتين الغازيتين ببوشمة، بقيمة 99.444.122.61 يورو. ويندرج مشروع القانون استنادا إلى الطلب المتزايد للطاقة الكهربائية ولتجنب التوقفات المفاجئة خلال فترات الذروة، من خلال تعزيز القدرة الإنتاجية للشركة التونسية للكهرباء والغاز بقدرة إنتاج 128 ميغاواط لكل واحدة منهما.

اخلالات في السجون التونسية
من جهة أخرى، استمعت لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية إلى أعضاء الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، في ما يتعلق برصد عديد الإخلالات و التجاوزات سواء بالسجون أو بمراكز الإيقاف. وتتمثل أهم التجاوزات المرصودة في مسألة التمييز في المعاملة بين السجناء و خاصة في مسألة الطعام مضيفا أنه يوجد مكان مخصص للسجناء الذين لديهم ميولات جنسية أخرى، واروقة رفاهة يتمتعون فيها بامتيازات خاصة من بينها وسائل تدفئة للطعام و التمتع بأكلة خاصة يتم طهيها داخل السجن.

أنشطة رئيس المجلس
من جهة أخرى، وعلى مستوى أنشطة رئاسة مجلس نواب الشعب، فقد استقبل رئيس المجلس محمد الناصر سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس. دانيال روبنشتاين. وأكد الناصر على ضرورة تعزيز التعاون البرلماني بين مجلس نواب الشعب والكنغرس الأمريكي بما يخدم مصالح البلدين.، وذلك بعد أن قدم السفير بسطة عن تطوّر التعاون التونسي الأمريكي في مختلف المجالات الاقتصادية والأمنية. كما وجه الناصر مراسلة إلى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، يعلمه فيها بصفة رسمية بموافقة البرلمان على التحوير الوزاري الجزئي ونتائج التصويت، على أن يتولى رئيس الجمهورية لاحقا تسمية عضوي الحكومة الجديدين حسب أحكام الفصل 89 من الدستور، قبل أن يؤديا أمامه اليمين الدستورية.
كما استقبل السيد محمد الناصر رئيس حكومة صقلية وذلك بداية من الساعة منتصف النهار Rosario Crocetta، الذي يؤدي زيارة إلى تونس رفقة وفد يضم اكثر من عشرين مستثمرا صقليا، عقب الزيارة التي أداها وفد عن حركة مشروع تونس الى صقلية في موفي شهر جانفي الفارط و التي التقى خلالها الوفد رئيس الحكومة الصقلية ورئيس البرلمان الصقلي و عددا من الشخصيات السياسية المهمة في الجهة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115