حركة النهضة والانتخابات البلدية : غياب تصور نهائي ومعارضة داخلية لمقترح الغنوشي

لا يشغل بال الاحزاب في تونس اليوم غير الاستحقاقات الانتخابية، وابرزها الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها قبل نهاية السنة الحالية. في ظل مؤشراتها المنبئة بان الامر سيكون صعبا على كل الاحزاب دون استثناء، بما فيها حركة النهضة التي ينظر اليها على انها الحزب الاكثر استعدادا

وجاهزية لخوض الانتخابات البلدية، لكنها كغيرها من الاحزاب تضع رهانات على الانتخابات، مما يضعها امام حتمية صياغة تصور نهائي في اسرع وقت، في ظل عدم وضوح الرؤية الان.
لم يجد مقترح رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، بخوض الانتخابات البلدية في قائمات مشتركة لتجنب الاستقطاب الثنائي الحاد في هذه المرحلة، رفضا من الاحزاب المعنية بالمبادرة فقط بل ومن داخل الحركة التي اعتبر قادة منها ان الغنوشي « فكر بصوت عال » وانه من الافضل ان تناقش كل المقترحات والمبادرات بشكل رسمي قبل الاعلان عنها، وإلا ظلت مقترحات فردية تمثل اصحابها.

هذا الراي عبر عنه عبد اللطيف المكي عضو مجلس الشورى، لـ «المغرب» صراحة بتفضيله ان تتم مناقشة كل المقترحات ودراستها قبل المجازفة بتقديمها على الملأ، في اشارة الى مقترح رئيس حركته الذي جوبه بالرفض الصريح من كل الاحزاب تقريبا، وبالاساس من حركة نداء تونس\ شق حافظ قائد السبسي، الذي اعلن ان حركته ستخوض الانتخابات في قائمات خاصة بها ستكون مفتوحة للشخصيات ذات الاشعاع في جهتها ولشباب نداء تونس.

المكي الذي اعتبر ان تقديم اي مقترح قبل مناقشته هو بمثابة مجازفة يقر بان حركته لم تتخذ اي قرار نهائي بشأن الانتخابات البلدية باستثناء وضع ملامح خطة، وقع اقرارها في اخر اجتماع لمجلس شورى الحركة، خطة تجنب المكي الخوض في تفاصيلها او ما يميزها مقتصرا على القول انها تنص على خوض الانتخابات البلدية قبل نهاية السنة الحالية باعتبار ان عقدها تأخر كثيرا ولا يجب الاستمرار في ذلك.

عدم الرغبة في تاجيل الانتخابات البلدية وترحيلها للسنة القادمة يقترن بعدم وجود تصور نهائي للحركة بشان كيفية خوضها للانتخابات البلدية وهل تترشح في البلديات الـ350 وتقدم اكثر من 7200 مترشح أم تقتصر على عدد من البلديات او تفتح قائماتها للشخصيات ذات الاشعاع في جهاتها لتكون في قائمات الحركة، وهو ما اكده عبد اللطيف المكي بقوله ان الحركة ليس لها تصور نهائي وان الباب مفتوح على كل الاحتمالات. قال المكي ان مكتب الانتخابات والجماعات المحلية التابع للحركة يعكف على تحديد تصور اولي بشانها بعد ان عين رئيس جديد له منذ اسبوعين، وهو محسن النويشي.

الانتهاء من تصور الحركة للانتخابات البلدية اشار المكي انه ليس على راس قائمة اولويات الحركة في الوقت الراهن، وانما الانتهاء في الاشهر الثلاثة القادمة من اعادة هيكلة المكاتب الجهوية والمحلية للحركة كما ينص النظام الداخلي لها، الذي يقضي بان يقع تجديد الهياكل المحلية والجهوية اثر المؤتمر. تجديد قال المكي انه يحظى باهتمام جل مؤسسات الحركة حاليا، ولكن حال الانتهاء منه سيكون له تاثير على الاستعدادات للانتخابات البلدية، اذ ان كل هيكل محلي وجهوي سيتولى تطبيق السياسات العامة المركزية بشان الانتخابات البلدية.
تجنب الحسم او اصدار موقف نهائي بشان الانتخابات البلدية من قبل حركة النهضة التي لا يتفق قادتها فيما بينهم بشان تصور مشترك عن كيفية خوض الانتخابات البلدية، ومن ذلك عدم قبول تيار من معارضي رئيس الحركة بمبدإ التوافق في الانتخابات البلدية ويعتبر ان الذهاب في قائمات مشتركة سيكون اثره كارثيا علي الحركة، خاصة وان جزءا هاما من قواعدها في الجهات لم يستسغ بعد خيارات التوافق مع نداء تونس.

رفض التحالف او الاقتراب من النداء لا يعني ان اصحابه يرفضون ان يقع فتح قائمات الحركة الانتخابية لشخصيات من الجهات، خاصة وان الحركة اعطت ضوءا اخضر لقياداتها الجهوية والمحلية بالتشاور والاتصال بشخصيات ذات مكانة في جهاتهم لجس النبض ومعرفة موقفهم من المشاركة في الانتخابات البلدية على قائمات الحركة. ووفق النتائج التي ستسجلها الحركة ستتخذ موقفها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115