مواجهات ليلية في سيدي بوزيد وعدد من معتمدياتها والأمن يفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع

عاشت مدينة سيدي بوزيد ليلة اول امس ليلة ساخنة بسبب المواجهات التي تواصلت الى ساعات متاخرة من نفس الليلة .عمدت فيها مجموعات من الشباب الى غلق عدد من الشوارع و الانهج باستعمال الاطارات المطاطية المشتعلة و الحجارة و حاويات القمامة .كما قاموا باقتحام

قاعة متعددة الاختصاصات بالاعدادية النموذجية و سرقة كافة الالات الموسيقية التابعة للمؤسسة و المنتخب الجهوي للموسيقى . وتهشيم الواجهة البلورية للمكتب الجهوي للديوان و خلع و حرق احد الدكاكين و اقتحام احد مراكز الصحة الاساسية واخراج احدى قوارير الاكسيجين و تفجيرها بالطريق العام الشيء الذي تسبب في سماع دوي هائل انزعج منه كل من بلغه صداه من المتساكنين. وقد تدخلت الجهات الامنية المدعمة بتعزيزات من خارج الولاية وقامت بتفريقهم باستعمال الغازات المسيلة للدموع.وفي نفس الليلة قام محتجون بغلق الطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين ولايتي صفاقس وقفصة على مستوى معتمديات منزل بوزيان، المكناسي والمزونة و في هذه الاخيرة عمد المحتجون الى رشق مركز الحرس بالجهة بالحجارة ليكون الرد الامني باستعمال الغازات المسيلة للدموع من اجل تفريقهم.

هدوء نسبي
في الوقت الذي شهدت فيه تلك المناطق حالة من الهدوء صبيحة امس فان الاوضاع في بلدة منزل بوزيان ظلت على حالها حيث تواصلت عمليات حرق الاطارات المطاطية و اغلاق الطريق الوطنية رقم 14 وغلق ايضا كافة الادارات والمؤسسات الحكومية.

مجلس استثنائي
اشرف امس والي الجهة و بمقر الولاية على انعقاد الدورة الرابعة العادية للمجلس الجهوي للتنمية بسيدي بوزيد بحضور وزير التنمية محمد عبد الكافي ووزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي.هذا الاجتماع انسحب منه الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل وممثل الجبهة الشعبية اللذان اعلنا عن مقاطعتهما لوالي الجهة و طالبا بضرورة عقد مجلس وزاري موسع خاص بسيدي بو زيد .في حين طالبت احدى نائبات الجهة بمجلس نواب الشعب بتاجيل هذا الاجتماع وتعويضه بمجلس استثنائي و قد ساندها في ذلك كل من ممثل الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وممثلون عن مكونات المجتمع المدني والجمعيات. و قد استجاب الوالي لهذا المقترح و اعلن عن تاجيل الدورة الرابعة العادية للتنمية بسيدي بوزيد الى موعد لاحق وتعويضه بمجلس استثنائي .

وفي تصريحه لجريدة «المغرب» اكد وزير التنمية محمد عبد الكافي انه ووزير الشؤون الاجتماعية قدما الى سيدي بوزيد لتدارس الاوضاع التنموية والاجتماعية بالجهة .واضاف ان الحكومة على علم بحالة الاحتقان و الاحتجاج التي تعيشها الجهة و اعرب عن سعيه و الحكومة على حل المشاكل العالقة والمعطلة للمشاريع المبرمجة و المرصودة اموالها و على راسها منجم الفسفاط بالمكناسي.

وقفة احتجاجية
تزامنا مع الاجتماع المنعقد داخل مقر الولاية نظم عدد من السياسيين و الاهالي وقفة احتجاجية رفعوا خلالها شعار ديقاج لوالي الجهة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115