كتلة النداء: بعد فشل اجتماع يوم السبت سعيدان : الأفضل التوجه نحو اختيار شخصية توافقية طوبال : الأمر حسم وشخصية توافقية فيلم لضرب الكتلة من قبل مستشار برئاسة الجمهورية

فشلت كتلة نداء تونس في الحسم في النقطة الخلافية الأساسية بين نوابها وهي إعادة انتخاب رئيس الكتلة ومكتب الكتلة ورؤساء اللجان بالرغم من تنظيم هذه الايام البرلمانية للمرة الثانية، وفي الوقت الذي يشير فيه محمد سعيدان النائب عن النداء

والمترشح لرئاسة الكتلة الى التوجه الى ايجاد حل توافقي يؤكد سفيان طوبال رئيس الكتلة ان الامر حسم بطرق ديمقراطية ولا مجال لذلك .

منذ اندلاع الخلافات بين شقين في الكتلة الاول مناصر لسفيان طوبال رئيس الكتلة والثاني معارض له وداعم للمترشح الثاني محمد سعيدان الذي خسر امام طوبال في انتخابات ماي الماضي ايضا تغيرت موازين القوى والتحالفات بين الاسبوع والاخر ودعا الشق الرافض لمواصلة طوبال رئاسة الكتلة في مناسبتين الى تاجيل الايام البرلمانية بايعاز من المدير التنفيذي للحزب حافظ قائد السبسي وتم في مناسبة اولى ايام 24 و25 سبتمبر اعادة الثقة في طوبال ونزولا عند رغبة الشق الرافض وعدد من النواب قبل طوبال بعد التأكد من ان موازين القوى تميل الى كفته من الترشح مرة اخرى والعمل بمبدإ الانتخاب.

قدم 3 نواب ترشحهم وهم سفيان طوبال رئيس الكتلة السابق والحالي والنائب محمد سعيدان الذي ترشح في ثلاث مناسبات -ضد طوبال –وضد محمد فاضل بن عمران رئيس الكتلة- والنائبة وفاء مخلوف ، الا ان الخلافات بعثرت الأمور وجعلت عددا من النواب ينسحبون .

لست متشبثا برئاسة الكتلة
محمد سعيدان أكد في تصريحه لـ«المغرب» ان الخطوة القادمة لن تكون إعادة تنظيم أيام برلمانية بل هناك اتصالات من قبل شخصيات مناضلة بعدد من النواب لتقريب وجهات النظر وايجاد حل توافقي مؤكدا أن هذه الاطراف ليست من قادة الحزب او المدير التنفيذي الذي اعتبره جزءا من المشكل- طرف في المشكل - بل هم أشخاص غيورون على الحزب يقومون ببعض الاتصالات بالنواب لايجاد حلول حتى تتجاوز الكتلة خلافاتها .

سعيدان بين انه غير متمسك برئاسة الكتلة ولا متشبثا بها ولكن ما حدث يوم السبت لم يكن عن طريق الانتخاب ولم يقدم طوبال استقالته مع بداية الجلسة مثل ماهو معمول به وبالتالي المسار العادي والقانوني لاعادة انتخاب رئيس الكتلة لم يحدث مما يجعل من طوبال رئيسا للكتلة دون إعادة انتخابه فضلا عن انسحاب عدد هام من النواب دون التصويت له.

الحل حسب سعيدان لم يعد في تنظيم ايام برمانية اخرى او انتخاب رئيس كتلة لأنها لم تعد ذات جدوى على حد تعبيره ولن تفضي إلى أي نتائج وسوف تعمق انقسام الكتلة الذي سيضر بالحزب وبالكتلة وبالتالي فان الحل هو ايجاد شخصية توافقية على غرار سعاد الزوالي او غيرها من النواب المحايدين ... لان الافضل هو التوجه الى حل يرضي كل الأطراف معتقدا انه من الممكن ان يتغير موقف طوبال اذا كان هناك توافق بين أغلبية النواب .

المسالة حسمت
في المقابل قال سفيان طوبال في تصريح لـ«المغرب» ان الخطوة القادمة هي....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115