مصر تدعو إلى استكمال المنظومة العربية المشتركة للكهرباء

افتتح امين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط ، اليوم الأحد ، أعمال المجلس الوزاري العربي للكهرباء والذي

يترأسه وزير الكهرباء المصري محمد شاكر وفق "د ب ا".

وقال أبو الغيط ، في كلمته ، إن "اجتماعنا اليوم يؤسس لبداية مرحلة جديدة في مسيرتنا لإقامة السوق العربية المشتركة للكهرباء ذلك الحلم الذي بدأتم العمل على تحقيقه منذ سنوات عديدة".

وعبر عن تقديره لكافة الجهود المخلصة التي عملت من أجل إقامة السوق العربية المشتركة للكهرباء وهم شركاء التنمية وعلى رأسهم البنك الدولي والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي لما قدّموه من دعم فني ومالي ملموس ، معربا عن أمله أن يكون التقدم الذي تم إحرازه بداية لمرحلة جديدة من الإنجاز بما يفتح أبواباً جديدة للتعاون العربي.

وأوضح أبو الغط أن السوق العربية المشتركة للكهرباء، عند استكمال كافة جوانبها التنفيذية، ستكون أكبر مشروع تكاملي عربي يُنفّذ بعد منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي بدأ العمل بها منذ العام 2005 وهي خطوة أخرى مهمة نحو تحقيق التكامل العربي على كافة المستويات، بالنظر لما تنطوي عليه الكهرباء من أهمية كبرى لكافة مناحي النشاط الاقتصادي.

ودعا أبو الغيط إلى ضرورة تسريع إجراءات تفعيل اتفاقيتي إنشاء السوق المشتركة للكهرباء بعد اعتمادهما من القمة العربية القادمة ، حاثا الدول الأعضاء على الاستثمار في البنية التحتية المؤهِّلة التي من شأنها تنفيذ مشاريع الربط اللازمة في هذا الشأن لأنها استثمارات ستعود بالنفع على الدول المنتجة والمستهلكة على حد السواء.

وأشار أبو الغيط إلى أهمية استخراج الكهرباء من الطاقة الشمسية التي تمتلكها الدول العربية نتيجة موقعها الجغرافي ، منوها إلى تصاعد عدد من المشروعات الكبيرة التي أطلقتها دول عربية في مجالات إنتاج الكهرباء.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115