بعد 36 سنة من انتظار الأرجنتين لبطولة العالم: بين البداية المحبطة والنهاية السعيدة «ميسي»حاسم في تتويج «الألبسيلستي»

سيظل نهائي مدينة لوسيل للنسخة 22 لكاس العالم التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة محفورا في أجندة المونديال وأذهان عشاق الساحرة المستديرة

لم لا وهو الذي عرف عدة أحداثا أهمها أقوى نهائي في كأس العالم حدث منذ تأسيس أقوى مسابقات الساحرة المستديرة حيث كان سيظل النهائي بين الأرجنتين وفرنسا في الذاكرة بعد تسابق وتلاحق بعد الدقيقة 77 من بداية المباراة إلى غاية الحصص الإضافية لتزيد ركلات الترجيح في حبس الأنفاس بعدها انهت كابوس الارجنتين الذي تواصل طيلة 36 سنة.
أجيال عديدة مرت بالكرة الأرجنتينية من بينهم ليونيل ميسي الذي شارك في 5 نهائيات لكأس العالم إلا أنه على غرار مواطنيه عجز عن التتويج وإعادة سيناريو نهائيات 1986 بقيادة الفتي الذهبي «ديغو أرماندو مارادونا» إلا أن الانتظار انتهي وكتب ميسي أسمه في تاريخ الأرجنتين بعد أن حقق اللقب ومنح منتخب «التانغو» ثالث كأس عالم في السجل وزين القميص الأرجنتيني بالنجمة الثالثة.
سنعود في مقالنا اليوم إلى مسيرة البطل منذ البداية في المونديال بالإضافة إلى الأرقام الرهيبة التي كسرها قائد المنتخب الأرجنتيني والتي أكدت أنه أفضل لاعب في البطولة وحتى في تاريخ اللعبة الشعبية الأولى.
بداية محبطة وتأهل مستحق
استهلت الأرجنتين البطولة بنتيجة مخيبة حين خسرت أمام السعودية 2-1 في أولى مفاجآت مونديال قطر وسجل ليونيل ميسي من ركلة جزاء في أول عشر دقائق لكن السعودية انتفضت في أول ثماني دقائق بعد الاستراحة لتسجل هدفين عبر صالح الشهري وسالم الدوسري وتفوز 2-1.
تعافى ممثل كرة أمريكا الجنوبية سريعا خاصة وأن أي تعثر جديد كان سيعلن عن نهاية رحلة المونديال وتواصل كابوس الإخفاق الذي رافق منتخب «التانغو» في أخر نسخ من المونديال وثم حقق زملاء دي ماري الفوز بثنائية نظيفة على المكسيك بهدفي ميسي وإنزو فرنانديز قبل أن يحسم صدارة المجموعة الثالثة بالفوز بنفس النتيجة على المنتخب البولوني بهدفي أليكسيس ماك أليستر وخوليان ألفاريز وبذلك احتلال المركز الأول والتأهل إلى الدور الثاني برصيد 6 نقاط جعلت الأأرجنتين في مواجهة سهلة نسبيا في الدور ثمن النهائي أمام استراليا.
أرجنتين ميسي لا تتوقف
في الدور ثمن النهائي فازت الأرجنتين 2 - 1 على أستراليا بهدفي ميسي وألفاريز قبل أن يهز إنزو فرنانديز شباكه بالخطأ وفي محطة ربع النهائي تقدمت الأرجنتين بثنائية نظيفة على هولندا بهدفي ناويل مولينا وركلة جزاء من ميسي لكن هولندا انتفضت ليحرز فاوت فيخهورست هدفين ثانيهما في الدقيقة العاشرة من الوقت المحتسب بدل الضائع وبرع إميليانو مارتينيز في إنقاذ ركلتي ترجيح قبل أن يسجل لاوتارو مارتينيز ركلة الترجيح الحاسمة.
وفي نصف النهائي تعلمت الأرجنتين الدرس من خروج البرازيل وتغلبت بثلاثية نظيفة على كرواتيا حيث سجل ميسي وألفاريز هدفين في غضون خمس دقائق قبل أن يضيف مهاجم مانشستر سيتي الهدف الثالث من تمريرة زميله لاعب باريس سان جيرمان.
وفي النهائي تفوقت الأرجنتين 4 - 2 على فرنسا حاملة اللقب بركلات الترجيح بعد تعادل مثير 3-3 عندما أكمل كيليان مبابي ثلاثية من الأهداف في الدقيقة 118 ليعود منتخبه في النتيجة بعد تأخره بهدفين سجلهما ميسي وآخر أحرزه أنخيل دي ماريا.
وفي ركلات الترجيح تصدى حارس مرمى الأرجنتين إميليانو مارتينيز لركلة سددها كينغسلي كومان بينما أخطأت تسديدة أوريلين تشواميني طريقها إلى المرمى ليمنح الأرجنتين أول لقب في كأس العالم منذ 1986 والثالث إجمالا حيث كان الأول عندما استضافت النهائيات في 1978.
الملاحظة التي يمكن سياقها في مسيرة الأرجنتين في الأدوار الاقصائية أن زيارة ميسي للشباك لم تتوقف بل أن مساهمته كانت قوية في حصد اللقب حيث لم يسبق لأي لاعب طيلة نسخ كأس العالم أن سجل في كل الأدوار الإقصائية بداية من ثمن النهائي إلى النهائي.
أرقام رهيبة لـ«ميسي»
تمكن قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي من تحقيق اللقب الأغلى طوال مسيرته وهو كأس العالم بالإضافة إلى أنه حقق أربعة عشر رقما قياسيا خلال النسخة 22 من كأس العالم وأصبح ميسي:
- أكثر من شارك في المباريات طوال تاريخ كأس العالم برصيد 26 مباراة متخطيا رقم الألماني «لوثار ماتيوس».
- أكثر من لعب دقائق في تاريخ كأس العالم برصيد 2814 دقيقة متخطيا «باولو مالديني» صاحب الـ2616 دقيقة لعب.
- أكثر من ارتدى شارة القيادة في مباريات كأس العالم برصيد 19 مباراة متخطيا «رافائيل ماركيز».
- أول لاعب يسجل في أدوار البطولة من دور المجموعات حتى المباراة النهائية.
- حقق لقب الهداف التاريخي للأرجنتين في كأس العالم برصيد 13 هدفا متخطيا رقم «غابريل باتيستوتا».
- أكثر من فاز بجائزة رجل المباراة (11 مرة) متفوقا على «كريستيانو رونالدو».
-أكثر من صنع أهداف في تاريخ كأس العالم (متساويا مع مارادونا 8 تمريرات حاسمة).
- أكثر لاعب يساهم في الأهداف طوال تاريخ كأس العالم برصيد 21 هدفا (13 هدفا و8 تمريرات حاسمة) متخطيا رقم الثلاثي غيرد مولر ورونالدو الظاهرة وميروسلاف كلوزه.
- أكبر لاعب يسجل ويصنع في مباراة واحدة للأرجنتين بكأس العالم.
- أكثر اللاعبين صناعة للفرص طوال تاريخ كأس العالم، متخطيا دييغو أرماندو مارادونا.
- أول لاعب يساهم في 10 أهداف خلال نسخة واحدة من كأس العالم بعد دييغو أرماندو مارادونا في 1986.
- أكثر لاعب يسجل في كل البطولات الكبرى برصيد 26 هدفا متفوقا على رونالدو الظاهرة بـ25 هدفا.
- أول لاعب يحصد لقب أفضل لاعب في كأس العالم مرتين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115