تقديم المجموعة السابعة: «راقصو السامبا» من أجل اللقب السادس ،الكاميرون وسويسرا لتجاوز ربع النهائي وصربيا تطمح إلى إحداث المفاجأة

ستبقى منافسات كأس العالم نسخة 2022 استثنائية بكل المقاييس خاصة أنها المرة الأولى التي تمنح فيها البلدان العربية شرف تنظيم التظاهرة الأهم في الساحرة المستديرة

بعدما نالت القارة السمراء حظها في نسخة 2010 في جنوب إفريقيا ،بعد 8 أيام تقريبا ستتجه الانظار الى العاصمة القطرية الدوحة التي ستحتضن نهائيات كأس العالم في الفترة الممتدة بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر.
يبلغ اليوم تقديم المجموعات المشاركة والذي دأبت عليه المغرب منذ أيام المجموعة السابعة وقبل الأخيرة والتي تضم منتخبات البرازيل وسويسرا وصربيا والكاميرون إذ تبدأ مغامرتها في البطولة العالمية يوم الخميس 24 نوفمبر الحالي لتتواصل إلى غاية 2 من ديسمبر القادم موعد نهاية مواجهات الدور الأول في صراع محتدم على بلوغ الدور الثاني رغم أن كل الترشيحات تصب في خانة تقدم البرازيل المصنف الأول عالميا تدريجيا في السباق ليراهن على الصعود من جديد إلى منصة التتويج.
منتخب البرازيل...ابرز المرشحين للتتويج
يبحث المنتخب البرازيلي عندما يدخل منافسات دور المجموعات في مونديال قطر عن التأهل والمراهنة على اللقب السادس في تاريخه.ويعد ‹راقصو السامبا ‹ مرشحين فوق العادة للظفر بالتاج العالمي نظرا لعروضهم الايجابية في السنوات الماضية الأمر الذي أهّلهم لاحتلال الصدارة في التصنيف الشهري للمنتخبات الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم ‹فيفا›.ويدين عشاق المنتخب البرازيلي للمدرب تيتي الذي ساهم بصفة كبيرة في تطور أداء فريقه اذ تمكن المدرب المذكور من وضع فريقه على السكة الصحيحة ونفض عنه غبار الهزيمة التاريخية أمام ألمانيا 1-7 في نصف نهائي مونديال 2014، من خلال قيادته الى التتويج بكوبا اميركا عام 2019 ثم خاض تصفيات أميركا الجنوبية واستطاع الحفاظ على حلو رصيده من اية هزيمة.
ورفع ربان سفينة منتخب ‹السامبا› تيتي سقف الطموحات بما انه اكد في تصريحات اعلامية ان هدفه هو الظفر بالبطولة العالمية،وقال تيتي في تصريح نشرته صحيفة ‹ذي غارديان› البريطانية في جوان الماضي «يجب أن نبلغ النهائي ونصبح الأبطال، هذه هي الحقيقة. في روسيا كنت المدرب في ظروف مختلفة (بعد إقالة دونغا). اليوم لدي فرصة اكمال دورة السنوات الأربع. التوقعات مرتفعة لكني مركز على العمل». وتعول البرازيل على عنصر الخبرة الذي تملكه في مختلف الخطوط على غرار الحارس اليسون محترفة ليفربول الانقليزي والمدافعان تياغو سيلفا وماركينوس فضلا عن لاعب الوسط كازيميرو ودون ان ننسى قيادة نيمار للخط الامامي.
ويعد المنتخب البرازيلي صاحب الرقم القياسي في التتويج بكأس العالم في 5 مناسبات وذلك سنوات 1958، 1962، 1970، 1994، 2002، ورغم ألقابه الخمسة إلا أن المنتخب البرازيلي يعد المنتخب الوحيد من بين المنتخبات الفائزة بكأس العالم الذي لم يفز بالكأس على أرضه قبل أن ينضم إليه المنتخب الإسباني والذي فاز بالكأس العالمية خارج أرضه في جنوب أفريقيا
منتخب سويسرا ...تجاوز ربع النهائي في البال
يعود منتخب سويسرا الى نهائيات كأس العالم بعد غيابه عن دورة روسيا 2018 طامحا الى احداث المفاجأة. وحقق المنتخب السويسري نتائج متباينة في مشاركاته السابقة في المونديال، وكانت أفضل نتيجة الوصول إلى ربع النهائي في 3 مناسبات من بين 11 مشاركة في المسابقة.
وبدأ المنتخب السويسري مشاركاته في المونديال منذ 1934.وفي المجمل لعب منتخب سويسرا في كأس العالم 11 مرة، وسيكون ظهوره في مونديال قطر هو الـ12 في تاريخه.
وكان أفضل إنجاز للسويسريين، بلوغهم الدور ربع النهائي في 3 نسخ وهي 1934 و1938 و1954، فيما غادروا من ثمن النهائي في 1994 و2006 و2014 و2018، بينما اقتصرت باقي المشاركات على الخروج من الدور الأول 1950 و1962 و1966 و2010... لذلك يطمحون في دورة قطر الى تجاز عقبة دور الثمانية.
الاسود التي لا تروض بذكريات دورة ايطاليا 1990
يتصدر منتخب الكاميرون المنتخبات الإفريقية الأكثر مشاركة في نهائيات كأس العالم، حيث تأهل سبع مرات سنوات 1982 و1990 و1994 و1998 و2002 و2010 و2014، وكان أفضل إنجاز له بلوغ ربع نهائي دورة إيطاليا 1990 وكان حينها اول منتخب من القارة السمراء يحقق هذا النجاح،عندما تأهل عن المجموعة الثانية التي ضمت آنذاك حامل اللقب الأرجنتين فضلا عن روسيا ورومانيا، وتأهل في المركز الثاني بعد أن فجر مفاجأة مدوية في اللقاء الافتتاحي وأطاح بالأرجنتين بكامل نجومها (1ـ0) بفضل هدّافه فرنسوا أومام بييك.اما في بقية المشاركات فقد فشل في تجاوز عتبة دور المجموعات.
صربيا تبحث عن المفاجأة في ثالث مشاركة
يشارك المنتخب الصربي في نهائيات كأس العالم قطر 2022 للمرة الثالثة في تاريخه بعدما كانت اول اطلالة له في نهائيات جنوب افريقيا 2010 ثم غاب عن نهائيات البرازيل 2014 ليعود للمشاركة في مونديال روسيا 2018 . في دورة جنوب افريقيا 2010 وضعت القرعة المنتخب الصربي في المجموعة الرابعة الى جانب ألمانيا وغانا وأستراليا ، وخاض ثلاث مباريات ، حقق في إحداها مفاجأة بالفوز على ألمانيا (وصيف هذه النسخة من البطولة) بهدف لصفر، وخسر من غانا بالنتيجة ذاتها، كما خسر أمام استراليا بهدفين مقابل هدف ليحتل المركز الأخير في المجموعة برصيد ثلاث نقاط ، ويودع المونديال من دور المجموعات .
أما المشاركة الثانية لصربيا في المونديال ،فكانت في النسخة السابقة 2018 بروسيا ، وودع أيضا المنافسات من دور المجموعات، ووضعته القرعة ضمن المجموعة الخامسة الى جانب كل من البرازيل وسويسرا وكوستاريكا .وحقق المنتخب الصربي الفوز في لقاء وحيد أمام كوستاريكا بهدف لصفر ،وخسر أمام البرازيل بهدفين نظيفين ، وأيضا أمام سويسرا بهدفين مقابل هدف ، ليحتل المركز الثالث في المجموعة برصيد ثلاث نقاط.
برنامج مباريات المجموعة السابعة
الجولة الاولى
الخميس 24 نوفمبر
الساعة 11.00: ملعب الجنوب
سويسرا – الكاميرون
الساعة 20.00:ملعب لوسيل
البرازيل – صربيا
الجولة الثانية
الاثنين 28 نوفمبر
الساعة 11.00:ملعب الجنوب
الكاميرون – صربيا
الساعة 17.00:ملعب 974
البرازيل – سويسرا
الجولة الثالثة
الجمعة 2 ديسمبر
الساعة 20.00:
ملعب 974
صربيا – سويسرا
ملعب لوسيل
الكاميرون – البرازيل

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115