تقديم المجموعة الخامسة: عقدة اسبانية تؤرق «المانشافت» الألماني واليابان وكوستاريكا يبحثان عن المفاجأة

بدأ العد التنازلي لبداية نهائيات كأس العالم في أول نسخة ببلد عربي في قطر في الفترة الممتدة بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر

ولا تفصلنا عن انطلاق المونديال إلا عشرة أيام سيفتح بعدها باب الفرجة والمتعة التي يؤمنها ثلة من ابرز نجوم الساحرة المستديرة في العالم في صراع على تقديم أفضل العروض ولعب الأدوار الأولى.
في هذا السياق انطلقت ‹المغرب› منذ أيام في تقديم المجموعات الثماني في الدور الاول من المسابقة لنصل اليوم إلى المجموعة الخامسة التي تنبئ باثارة لا حدود لها خاصة وانها تضم منتخبي المانيا واسبانيا اضافة الى اليابان وكوستاريكا .في الورقة التالية سنسلط الضوء على ابرز سجلات المنتخبات الاربعة وصراعاتها المنتظرة والنجوم الذين سيقدمون عروضا فرجوية لعشاق الساحرة المستديرة.
المجموعة الوحيدة التي تضم بطلين سابقين
يبقى الصراع على تصدر المجموعة الخامسة بين ألمانيا وإسبانيا المعطى الذي يحظى بترقب وشغف متابعي كرة القدم العالمية وهما منتخبان تعودا على لعب الادوار الاولى عالميا في السنوات الاخيرة.واللقاء من المزمع ان يجرى يوم 27 نوفمبر في ملعب ‹البيت›.
المجموعة الخامسة هي الوحيدة ضمن المجموعات الثماني التي تضم بطلين وضعتهما القرعة جنبا الي جنب ونعني اسبانيا التي توجت بكأس العالم في 2010 كما تمكن منتخب ‹المانشافت› الالماني من التربع على منصة التتويج العالمية في اربع مناسبات اخرها سنة 2014 .ويتقدم الأسماء الراغبة في الفوز باللقب كل من مانويل نوير وتوماس مولر، وهما العنصران الوحيدان من تشكيلة ألمانيا التي حصدت لقب مونديال 2014، فضلا عن المميز ماركو رويس مهاجم بوروسيا دورتموند، والصاعد كاي هافيرتز المتألق في هجوم تشيلسي الإنقليزي، وكل منهما لا يملك فرصة أحسن من المونديال لفرض نفسه وإعلان نجوميته.
بالنظر لكل الأسماء فإنه يتوفر للمدرب فليك تشكيلة شبه مثالية للمنافسة وتحقيق الهدف الأول من البطولة وهو استعادة اللقب، الذي أخفق المنتخب في الدفاع عنه النسخة الماضية في روسيا، وودع وقتها المنافسات من الدور الأول، وهي حادثة لم تتكرر منذ مونديال إيطاليا عام 1938. ويعد المنتخب الألماني من أنجح المنتخبات الكروية، فهو يحتل المرتبة الثانية خلف البرازيل في عدد مرات الفوز بلقب المونديال، حيث حصد اللقب 4 مرات أعوام 1954 و1974 و1990 و2014، كما أنه حصل على المركز الثاني 4 مرات، وكذلك على المركز الثالث 4 مرات أيضا.
في المقابل وبعد سنوات الاستقرار مع المدرب فيسنتي دل بوسكي (2008-2016) تُوّجت فيها بكأس العالم 2010 عندما تخطت ألمانيا بنصف النهائي (1-0)، وكأس أوروبا 2012، عاشت إسبانيا وضعا صعبا في السنوات الأخيرة، من إقالة المدرب جولين لوبيتيغي عشية مونديال 2018 الذي ودعته من ثمن النهائي، وصولا إلى استدعاء لويس انريكي في نوفمبر 2019.
منذ ثلاث سنوات، أعاد منتخب ‘لا روخا’ بطل العالم في مناسبة وحيدة سنة 2010 بناء نفسه، وبلغ نصف نهائي كأس أوروبا حيث خسر أمام إيطاليا البطل بركلات الترجيح، ونهائي دوري الأمم 2021 أمام فرنسا.
ويشهد منتخب ‘الثيران’ ولادة جيل جديد مع إسبانيا ابرزهم ثنائي خط وسط برشلونة اليافع بيدري وغافي مع زميلهم المهاجم أنسو فاتي، فيما لا يزال سيرجيو بوسكيتس صامدا في مركز لاعب الارتكاز.
على مستوى تاريخ المواجهات ،تواجه المنتخبان في 25 مباراة سابقة، شهدت تكافؤا كبيرا، حيث حققت ألمانيا 9 انتصارات، وخسرت في 8 لقاءات وانتهت 8 مباريات أخرى بالتعادل.ورغم من التفوق الطفيف لألمانيا، إلا أنها تعاني كثيرا أمام إسبانيا في البطولات الكبرى مؤخرا.
ووضعت القرعة المنتخبين في المجموعة الرابعة بدوري الأمم الأوروبية موسم (2020- 2021)، وحينها تعادلا في ألمانيا (1-1)، قبل أن تحقق إسبانيا فوزا عريضا بسداسية نظيفة على أرضها.
والتقى المنتخبان قبلها في نصف نهائي كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، وحينها حسمت المباراة بهدف دون رد جاء برأسية مدافع لا روخا كارليس بويول.
وقبلها تقابلا في نهائي يورو 2008 بسويسرا والنمسا، وكانت كلمة الحسم لإسبانيا أيضا بهدف دون رد سجله فيرناندو توريس.
منتخب اليابان ...حضور بانتظام منذ 1998
لم يعرف المنتخب الياباني طريق العالمية إلا في النسخة الـ16 من كأس العالم، التي أقيمت في فرنسا عام 1998، وشهدت على بزوغ شمس ‹الساموراي›في المونديال.ومنذ ذلك الحين نجح اليابانيون في حجز مكان ثابت لهم في النهائيات، وصولا إلى مونديال قطر 2022.
في مشاركاته الستة الماضية، تجاوز منتخب اليابان دور المجموعات 3 مرات، في أعوام 2002 و2010 و2018، وفيها أُقصي من دور الـ16 على يد تركيا وباراغواي وبلجيكا على التوالي.
منتخب كوستاريكا...2014 في البال
شاركت كوستاريكا، التي تعد الدولة الثالثة في كرة القدم بمنطقة أمريكا الشمالية، بعد المكسيك وأمريكا، 5 مرات في المونديال (قبل التأهل إلى نهائيات قطر)، وذلك في : 1990 و2002 و2006 و2014 و2018، وكانت البداية في مونديال إيطاليا، بعد أن عوضت المكسيك التي تم استبعادها.
ورغم أن كوستاريكا كانت دون خبرة آنذاك، إلا أنها قدمت بطولة أولى مميزة، بعد أن فازت على السويد وأسكتلندا، لتبلغ الدور الثاني، تحت قيادة المدرب بورا ميلوتينوفيتش، لكنها خسرت أمام تشيكوسلوفاكيا في الدور الثاني، وخرجت من البطولة، بعد أن أظهرت مستوى مميزا. وحققت كوستاريكا أفضل مشاركة لها عام 2014، إثر وصولها إلى الدور ربع النهائي، بعد فوزها التاريخي على منتخب إيطاليا، بينما تعتبر مشاركة 2006 هي الأسوء، بعد أن احتلت المركز قبل الأخير.
برنامج مباريات المجموعة الخامسة
- الجولة الأولى
الاربعاء 23 نوفمبر
ألمانيا - اليابان
إسبانيا - كوستاريكا
- الجولة الثانية
الاحد 27 نوفمبر
اليابان - كوستاريكا
إسبانيا - ألمانيا
- الجولة الثالثة
الخميس 1 ديسمبر
اليابان - إسبانيا
كوستاريكا - ألمانيا

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115