العاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022: 27 ميدالية الحصيلة التونسية ... ثلاثة اختصاصات تهدي إلى تونس الذهب و أخرى مرت بجانب الحدث

نجحت الجزائر في تنظيمها الدورة التاسعة عشرة لألعاب البحر الأبيض المتوسط بمشاركة 27 دولة و3388 رياضي و رياضية كان هدفهم تحقيق اكبر عدد ممكن من الميداليات

بمعادنها الثلاثة و خاصة الذهب الذي كان فيه نصيب الأسد لمتصدر جدول الترتيب ايطاليا ب 44 ذهبية بالكمال و التمام فيما عجزت كل من مالطا و ليبيا عن ضرب موعد مع الذهب.
لغة الأرقام كان فيها التميز لايطاليا ب 148 ميدالية 44 ذهبية و 48 فضية و 56 برونزية لتحتل تركيا المركز الثاني في الترتيب العام بمجموع 103 ميدالية 42 ذهبية و 25 فضية و 36 برونزية و مركز ثالث لفرنس ب78 ميدالية 21 ذهبية و 22 فضية و 35 برونزية.
الجزائر الأفضل عربيا ... نتائج مرضية لمصر وتونس و مخيبة لليبيا
احتلت ايطاليا و تركيا و فرنسا المراكز الثلاثة الأولى مع بروز بعض الدول العربية من البروز وأبرزها وخاصة البلد المنظم الجزائر الذي استطاع تقديم عروض قوية في العديد من الاختصاصات كانت كفيلة بالحصول على 52 ميدالية بالكمال و التمام 20 منها ذهبية مقابل 16 فضية و مثلها برونزية مع مركز رابع في الترتيب العام و الأول عربيا قبل مصر التي تحصلت على المركز 6 في الترتيب العام و الثاني عربيا بجمعها 49 ميدالية 13 ذهبية و 14 فضية و 22 برونزية لتأتي تونس في المركز العاشر في الترتيب العام و الثالثة عربيا بمجموع 27 ميدالية 6 ذهبية و 8 فضية و 13 برونزية تليها سوريا في المركز الرابع عربيا و الرابع عشر في الترتيب العام ب 4 ذهبيات و 3 برونزيات مقابل خيبة أمل للمغرب التي اكتفت بالمركز الخامس عربيا و الخامس عشر على مستوى الترتيب العام ب 33 ميدالية 3 ذهبية و 13 فضية و 17 برونزية لتتذيل ليبيا ترتيب الدول العربية و الجدول العام بميدالية برونزية وحيدة.
ثلاثة اختصاصات أنقذت المشاركة التونسية
عاشت جل الرياضات التونسية و خاصة منها الفردية معاناة وهو ما يحرص على تأكيده الرياضيون و المشرفون على الجامعات كلما أتيحت لهم الفرص في ضل غياب الدعم المادي الكافي من اجل الإعداد للمواعيد الكبرى سواء العاب البحر الأبيض المتوسط أو الألعاب الاولمبية و البطولات العالمية و الملتقيات الدولية يجعل من عودة عناصرنا الدواية إلى ارض الوطن ب 27 ميدالية و مركز 10 في الترتيب العام و 3 عربيا انجازا ... انجازا ساهمت فيه و بدور كبير 3 اختصاصات أبرزها رياضة رفع الأثقال بـ3 ذهبيات حملت توقيع غفران بلخير و كارم بالهنية و أيمن باشا مقابل ذهبيتين للكرة الحديدية الأولى عن طريق منى الباجي في فردي سيدات و الثانية في زوجي سيدات بتوقيع منى الباجي و اسماء البلي مقابل ذهبية لبطلة المصارعة مروى العامري ... 6 ذهبيات 4 منها لسيدات تونس كانت كفيلة بإنقاذ تونس من التواجد في مركز متأخر على مستوى الترتيب العام.
رياضات فقدت بريقها
ما يمكن تأكيده أن التتويج بالذهب في رفع الأثقال و الكرة الحديدية و المصارعة كان منتظرا نظرا للقيمة الفنية لأبنائنا سيطرتهم و نجاحاتهم في جل المواعيد السابقة إلا أن ما يجب الوقوف عليه هو التراجع الرهيب لبعض الاختصاصات التي كانت سباقة في التعريف بتونس في العالم كالملاكمة التي أهدت تونس أول ميدالية اولمبية في تاريخها عن طريق الحبيب قلحية و العاب القوى و أول ذهبية اولمبية لتونس عن ريق القمودي ... الملاكمة التونسية التي تعيش أتعس فتراتها اكتفت 2 ميداليات برونزية مقابل برونزية يتيمة لألعاب القوى لتمر احدث اهم الاختصاصات في تاريخ الرياضة التونسية بجانب الحدث على الراضي الجزائرية شانها في ذلك شان العديد من الاختصاصات في الرياضات الفردية كالسباحة و التياكوند و الرماية و المبارزة بالسيف .... و في ما يلي تتويجات عناصرنا الدولية :
الميداليات الذهبية :
اختصاص الرمي بالدقة فردي سيدات منىالباجي.
اختصاص الكرة الحديدية الحرة زوجي سيدات منى-الباجي أسماء-البلي -.
ذهبية المصارعة النسائية وزن 62 كغ مروى العامري.
ذهبية رفع الأثقال ‍وزن 59 كغ سيدات اختصاص النتر غفران بالخير.
ذهبية رفع الأثقال ‍وزن 73 كغ رجال اختصاص النتر كارم بن هنية.
ذهبية رفع الأثقال ‍وزن 102 كغ رجال اختصاص النتر أيمن باشا.
الميداليات الفضية:
الكاراتي وزن 61 كغ وفاء محجوب.
الرمي بالدقة فردي رجال خالد بوقريبة.
الجودو وزن 60 كغ رجال فرج الذويبي.
المصارعة النسائية وزن 57 كغ سوار بوستة
الجودو وزن 70 كغ سيدات نهال الأندلسي.
الجودو وزن +78 كغ سيدات نهال شيخ روحو.
ألعاب القوى سباق 3000 متر موانع سيدات مروى بوزياني.
رفع الأثقال ‍وزن 102 كغ اختصاص الخطف رجال أيمن باشا.‍
ميداليات برونزية:
الكاراتي وزن 68 كغ سيدات شاهيناز جامي.
المصارعة الرومانية وزن 130 كغ أمين القنيشي .
المصارعة الحرة وزن 97 كغ محمد السعداوي .
الجودو وزن 48 كغ أميمة البديوي.
المصارعة النسائية ‍وزن 50 كغ سارة الحامدي
الجودو وزن 73 كغ علاءالدين بن شلبي.
الملاكمة وزن 48 كغ سيدات وفاء حفصي.
الملاكمة وزن 57 كغ رجال بلال المحمدي.
الجودو وزن +100 كغ رجال وهيب هيدوش.
رفع الأثقال وزن 61 كغ في اختصاصي الخطف والنتر أمين بوحجبة .‍
رفع الأثقال وزن 73 كغ رجال اختصاص الخطف كارم بن هنية
التايكواندو وزن - 80 كغ رجال فراس قطوسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115